اشتباك بين محتجين والشرطة الإسبانية في مظاهات بمطار برشلونة في 14 أكتوبر 2019
اشتباك بين محتجين والشرطة الإسبانية في مظاهات بمطار برشلونة في 14 أكتوبر 2019

أجرى رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز، الأربعاء، محادثات طارئة مع قادة المعارضة لبحث الاحتجاجات العنيفة للانفصاليين في كاتالونيا، فيما رفض كل من برشلونة وريال مدريد تغيير مكان مباراة "الكلاسيكو".

ويلتقي سانشيز بزعماء المعارضة "لإبلاغهم بتصميم الحكومة على ضمان الأمن بحزم ووحدة، بعدما خرج آلاف المحتجين، الأربعاء في مسيرة على الطرق السريعة في خمس بلدات كاتالونية باتجاه برشلونة.

وأصيب العشرات واعتقل عشرات آخرون خلال ليلتين من الاشتباكات بين المحتجين والشرطة في برشلونة وغيرها من مدن إقليم كاتالونيا.

وخرج المتظاهرون احتجاجا على حكم بسجن تسعة قياديين انفصاليين بسبب دورهم في محاولة الإقليم الانفصال عن إسبانيا عام 2017 .

ووجهت الشرطة في برشلونة، مساء الثلاثاء، التهم لمئات المتظاهرين المقنعين الذين اشتبكوا مع قوات الشرطة وأشعلوا النار في سلال القمامة والصناديق الكرتونية.

وفي تغريدة قال سانشيز إن الحكومة "تدين بشدة وبقوة العنف الذي يسعى إلى كسر التعايش في كاتالونيا".

وتسببت محاولة انفصال هذه المنطقة الغنية الواقعة شمال شرقي إسبانيا بأسوأ أزمة سياسية عرفتها البلاد منذ نهاية حقبة ديكتاتورية فرانكو عام 1975.

وردا على طلب رابطة الدوري الإسباني، رفض برشلونة وريال مدريد نقل مباراة الكلاسيكو بينهما من ملعب كامب نو في إقليم كاتالونيا إلى العاصمة مدريد.

وقالت صحيفة "ماركا" الإسبانية إن كلا من برشلونة وريال مدريد رفضا الاقتراح بالفعل.

وفي الوقت الذي يرى مسؤولو فريق برشلونة بضرورة إجراء المباراة في كامب نو، يرى القائمون على ريال مدريد أنه إذا كانت هناك مخاطر أمنية، فإنه ينبغي تأجيل المباراة بالكامل بدلا من مجرد نقلها.

أعرب رئيس رابطة الدوري الإسباني خافيير تيباس عن أمله في عودة الليغا في 11 يونيو
أعرب رئيس رابطة الدوري الإسباني خافيير تيباس عن أمله في عودة الليغا في 11 يونيو

أعرب رئيس رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم خافيير تيباس الأحد، عن أمله في عودة عجلة الليغا إلى الدوران بدربي إشبيلية الخميس 11 يونيو المقبل.

وقال تيباس في تصريح لقناة "موفيستار بلوس" إنه بعدما منحت الحكومة السبت الضوء الأخضر بعودة منافسات الدوري اعتبارا من الأسبوع الذي يبدأ في الثامن من يونيو، هناك إمكانية بأن تكون أول مباراة في الليغا الخميس 11 يونيو.

وأضاف تيباس الذي كان حدد سابقا 12 يونيو موعدا لاستئناف المنافسات المعلقة منذ أكثر من شهرين بسبب فيروس كورونا المستجد: "نأمل في أي يكون الاستئناف بدربي إشبيلية بين ريال بيتيس وإشبيلية"، مشيراً إلى أن هذه المباراة "ستكون تكريما لعودة الليغا وكذلك لما حدث سابقا".

وأوضح "لكن إذا لم يكن ذلك ممكنا، فاستئناف الدوري سيكون في 12 أو 13 أو 14 من الشهر المقبل"، مؤكداً أنه سيتم الإعلان عن الموعد الرسمي "في بداية الأسبوع المقبل"، مثل برمجة المراحل الأربع الأولى من المراحل الـ11 المتبقية.

واستأنفت الأندية الإسبانية تدريبها الاثنين الماضي في مجموعات مكونة من 10 لاعبين كحد أقصى، وأكد تيباس أنه يمكنها الاستعداد بتشكيلتها الكاملة بعد أسبوع.

وأشار إلى أن عودة التدريبات بكامل الفريق ستكون من الإثنين المقبل، داعيا إلى توخي الحذر الشديد.