ولعب النجم الساحلي بتحفظ دفاعي شديد في الشوط الاول
ولعب النجم الساحلي بتحفظ دفاعي شديد في الشوط الاول

حسم النجم الساحلي التونسي قمته أمام ضيفه الأهلي المصري عندما تغلب عليه بهدف لصفر، الجمعة، على ملعب رادس في العاصمة تونس في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية في دور المجموعات من ثمن نهائي دوري أبطال أفريقيا.

وسجل ياسين الشيخاوي الهدف الوحيد في الدقيقة 50 للفريق التونسي.

ولعب الأهلي بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 13 بعدما طرد الحكم البوتسواني جوشوا بوندو المدافع أيمن أشرف لعرقلته ماهر الحناشي خارج المنطقة.

ولعب النجم الساحلي بقيادة المدرب السابق للأهلي، الإسباني خوان كارلوس غاريدو، بتحفظ دفاعي شديد في الشوط الأول، الذي شهد استحواذ الضيوف على الكرة أغلب الوقت، ولكن بلا خطورة على مرمي أشرف كرير.

واضطر السويسري رينيه فايلر مدرب الأهلي لإجراء تغييره الأول في الدقيقة 30 حين أشرك المدافع محمد هاني بدلا من المهاجم وليد سليمان لسد الثغرة الدفاعية ومواجهة النقص العددي.

  وكسب النجم الساحلي النقاط الثلاث الأولى في دور المجموعات ليحتل بها المركز الثاني بفارق الأهداف خلف الهلال السوداني الفائز على ضيفه بلاتينيوم الزيمبابوي بهدفين لهدف.

وفرض المهاجم محمد موسى الضي نفسه نجما للمباراة بتسجيله ثنائية الهلال في الدقيقتين 26 و70، قبل أن يقلص نيفر تايغيري الفارق في الدقيقة 81.

وفي مباراة أخرى، حقق شبيبة القبائل الجزائري انطلاقة جيدة بفوزه على ضيفه فيتا كلوب الكونغولي الديموقراطي بهدف لصفر على ملعب "أول نوفمبر 1954" في مدينة تيزي أوزو أمام زهاء 20 ألف متفرج، في افتتاح الجولة الأولى لمنافسات المجموعة الرابعة.

 وسجل توفيق عدادي هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 66.

وتختتم الجولة الأولى للمجموعة، السبت، بقمة الرجاء البيضاوي المغربي والترجي التونسي حامل اللقب في الموسمين الأخيرين.

 ويحل شبيبة القبائل ضيفا على الترجي في رادس في السادس من ديسمبر المقبل، فيما يستضيف فيتا كلوب الرجاء البيضاوي في اليوم ذاته.

اياكس كان يتصدر ترتيب الدوري الهولندي قبل تعليق المنافسات
اياكس كان يتصدر ترتيب الدوري الهولندي قبل تعليق المنافسات

طلب نادي ألكمار من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) إلغاء قرار الاتحاد الهولندي بمنح أياكس أمستردام بطاقة التأهل المباشر الوحيدة لدور المجموعات في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

وقبل إلغاء الموسم في هولندا، بعد تعليق المنافسات جراء جائحة كورونا في مارس، كان أياكس يتصدر الترتيب بفارق الأهداف عن ألكمار.

وقرر الاتحاد الهولندي منح أياكس بطاقة التأهل المباشر لدوري الأبطال والتي تكون مضمونة تقليديا لبطل الدوري الهولندي، بينما سيحاول ألكمار التأهل من خلال الأدوار التمهيدية.

وكانت هولندا بين عدد قليل من الدول الأوروبية التي تقرر إلغاء الموسم بعد تطبيق إجراءات العزل العام بسبب الوباء.

وقرر الاتحاد الهولندي عدم منح لقب الدوري لأي فريق بعدما انتهى الموسم قبل الأوان بسبب الجائحة. كما لم يهبط أي فريق من دوري الأضواء.

ويقول ألكمار إنه كان يستحق الصدارة نظرا لأنه فاز على أياكس ذهابا وإيابا في الدوري هذا الموسم.

ونقلت وسائل إعلام عن ألكمار قوله في خطاب للاتحاد الأوروبي "فارق الأهداف ليس موضوعيا".

لكن الاتحاد الهولندي لا يعتزم العدول عن القرار. وقال متحدث باسم الاتحاد يوم الاثنين "أبلغ اليويفا الاتحاد الهولندي بالأمر قبل إحالة قضية ألكمار للاتحاد المحلي".

وأضاف "أبلغنا من جهتنا ألكمار بأننا لن نعدل عن القرار. حددنا بطاقة التأهل للعب في أوروبا الموسم المقبل بناء على ثلاثة معايير وهي الشفافية والموضوعية والجوانب الرياضية. اعتمدنا الترتيب الحالي وأياكس هو المتصدر".