يمتلك الصندوق السعودي 93٪ من دوري LIV - صورة تعبيرية. أرشيف
يمتلك الصندوق السعودي 93٪ من دوري LIV - صورة تعبيرية. أرشيف

تعترض السعودية على حكم قاضية فيدراليية أميركية يقضي بالطلب من صندوق الثروة السيادي (صندوق الاستثمارات العامة السعودي) وحاكم الصندوق تقديم مستندات وشهادات في دعوى خاصة بالاحتكار من دوري ليف "LIV" (بطولة غولف تمولها السعودية)، ضد دوري بي جي إيه "PGA" (الجهة المنظمة لمسابقات الغولف الاحترافية في الولايات المتحدة وأميركا الشمالية).

وقدم محامو السعودية رسالة، الخميس، للطعن في الأسباب التي ذكرها القاضي لسماحه بإصدار المذكرات المتعلقة باستدعاء مسؤولين بصندوق الاستثمارات العامة ومحافظه، ياسر الرميان.

وتم إرسال الرسالة إلى قاضي المقاطعة الأميركية، بيث لابسون فريمان، الذي يشرف على القضية في المنطقة الشمالية من كاليفورنيا، وفقا لأسوشيتد برس.

وقالت القاضية الأميركية، سوزان فان كولين، في قرار صدر في 16 فبراير، إن صندوق الاستثمارات العامة والرميان ليسا محميين بموجب قانون حصانة السيادة الأجنبية بسبب استثناء للنشاط التجاري.

ووفقا لوثائق المحكمة التي اطلعت عليها أسوشيتد برس، يمتلك الصندوق السعودي 93٪ من دوري LIV، الذي دفع في العام الماضي رسوم توقيع تزيد عن 100 مليون دولار للاعبين، بما في ذلك Phil Mickelson وDustin Johnson وBrooks Koepka وBryson DeChambeau.

وحظرت إدارة دوري PGA اللاعبين الذين انضموا إلى دوري LIV من المنافسة في دوراتها الرياضية، وفقا لأسوشيتد برس.

وحقق الدوري الوليد (LIV) والجدلي نجاحا أوليا، فبرغم معارضة شرسة من البطولات الأميركية والأوروبية ورفضها السماح للاعبيها بالمشاركة، إلا أن ليف غولف (LIV Golf) جذب 16 لاعبا من المئة الأوائل، وفقا لفرانس برس.

وفي المجمل، جمع هذا الدوري 48 لاعبا منشقا أغرتهم حتما الجوائز المالية المفرطة والبالغة أكثر من 200 مليون دولار، ممتدة على 8 دورات في مختلف أنحاء العالم، إحداها في جدة في 16 أكتوبر الماضي.

Real Madrid players celebrate after wining the Champions League quarterfinal second leg soccer match between Manchester City…
لاعبو ريال مدريد يحتفلون بعد فوزهم في مباراة إياب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم على مانشستر سيتي

بلغ ريال مدريد الإسباني الدور قبل النهائي بدوري أبطال أوروبا لكرة القدم بعدما تفوق 4-3 على مانشستر سيتي الإنكليزي حامل اللقب بركلات الترجيح، الأربعاء، بعدما انتهى الوقت الأصلي والإضافي 1-1 على ملعب الاتحاد ليصبح مجموع مباراتي دور الثمانية 4-4.

وتصدى أندري لونين حارس ريال مدريد لركلتي ترجيح بينما سجل أنطونيو روديجر الركلة الحاسمة للفريق الإسباني.

وسجل كيفن دي بروين هدف التعادل لسيتي في الدقيقة 76 ليلغي هدف رودريجو مهاجم ريال في الدقيقة 12.

وفشل سيتي في الحفاظ على لقبه الذي حققه لأول مرة العام الماضي.

وهيمن سيتي في أغلب 120 دقيقة بينما صمد لاعبو الفريق الإسباني أمام المحاولات الهجومية لصاحب الأرض.

ويلعب ريال أمام بايرن ميونيخ في ذهاب قبل النهائي يوم 30 أبريل قبل استضافته في سانتياجو بيرنابيو يوم السابع من مايو أيار.

وبدأ ريال مدريد المباراة بنسق سريع معتمدا على فينيسيوس جونيور ورودريجو وجود بلينهجام في الخط الأمامي.

وبعد سلسلة من التمريرات بدأت بتمريرة طولية، أرسل البرازيلي فينيسيوس تمريرة عرضية لمواطنه الذي سدد مباشرة لكن الحارس إيدرسون تصدى لها قبل أن تعود له ليمنح فريق المدرب كارلو أنشيلوتي التقدم.

وتراجع ريال مدريد معتمدا على الهجمات المرتدة فيما مارس سيتي هوايته المفضلة بالاستحواذ على الكرة.

وأحكم لاعبو ريال مدريد الدفاع ليعتمد سيتي على التمريرات العرضيات لكن الرقابة الشديدة على إرلينج هالاند حالت دون استفادة المهاجم النرويجي منها.

وزاد ضغط سيتي بعد الاستراحة ووقف لونين حارس ريال مدريد أمام عدة محاولات من فيل فودن وبرناردو سيلفا.

لكن صانع اللعب دي بروين نجح في متابعة كرة مرتدة بعد هفوة دفاعية ليسكنها شباك لونين ويعيد سيتي للمباراة، قبل أن يهدر فرصة خطيرة من مدى قريب في الدقيقة 82 عندما سدد فوق العارضة بعد هروبه من الرقابة.

وتلقى ريال ضربة بإصابة فينيسيوس في الوقت الإضافي، الذي سيطر فيه سيتي، ليغادر ويترك مكانه للوكاس فاسكيز.

وبدا أن سيتي أقرب للفوز بركلات الترجيح حين نجح خوليان ألفاريز في تسجيل الركلة الأولى ونجح الحارس إيدرسون في التصدي لتسديدة المخضرم لوكا مودريتش.

لكن سيلفا سدد برعونة في منتصف المرمى ليمسك الحارس لونين بالكرة قبل أن يسدد بلينهجام بنجاح ويعادل النتيجة.

وأهدر ماتيو كوفاتشيتش لاعب سيتي، الذي سبق له اللعب لريال مدريد، بعدما تصدى لونين لركلته قبل أن يمنح فاسكيز الأفضلية لفريقه.

ونجح فودن وناتشو قائد ريال مدريد والحارس إيدرسون في التسجيل لتصبح النتيجة 3-3 وسدد المدافع روديجر الركلة الحاسمة بنجاح ليبلغ الفريق الزائر قبل النهائي.