من المتوقع أن يكتمل تطوير كامب نو بحلول عام 2026
من المتوقع أن يكتمل تطوير كامب نو بحلول عام 2026

أعلن نادي برشلونة، الاثنين، أنه حصل على 1.45 مليار يورو (1.6 مليار دولار) لتمويل خطة إعادة تطوير ملعب كامب نو، على أن يبدأ تجديده في الأول من يونيو المقبل.

وقال النادي في بيان إنه جمع الأموال من صفقات مع 20 مستثمرًا، سيحصلون على التعويض على فترات تتراوح بين 5 و24 عامًا، مضيفًا أنه سيبدأ في سداد القروض عند الانتهاء من العمل.

وبالإضافة إلى ملعب كرة القدم، فإن الخطة المسماة "إسباي بارشا" تشمل الإنفاق على مرافق النادي الأخرى، بينها 420 مليون يورو مخصصة لـ"بالاو بلاوغرانا"، ملعب النادي الخاص بفريقي كرة السلة وكرة اليد، و20 مليون يورو لملعب يوهان كرويف، حيث يلعب الفريق الرديف للرجال وفرق السيدات.

وقال النادي الكتالوني إنه يتوقع أن يكتمل العمل في كامب نو بحلول عام 2026. وسيلعب الفريق الأول للرجال في الملعب الأولمبي في مونتجويك، قبل أن يعود في موسم 2024-2025 إلى كامب نو الذي لن يكون في حينها بكامل طاقته الاستيعابية بعد.

ويحذو برشلونة حذو غريمه ريال مدريد، الذي بدأ تجديد ملعب سانتياغو برنابيو عام 2019.

وخرج النادي من أزمة مالية أدت إلى خسائر بلغت 481 مليون يورو في موسم 2021-2020 مما أدى إلى رحيل الهداف التاريخي للنادي، الأرجنتيني ليونيل ميسي.

والصيف الماضي، جمع النادي حوالي 750 مليون يورو عن طريق بيع 25 في المئة من حقوق البث التلفزيوني لمبارياته في الدوري الإسباني للسنوات الـ25 المقبلة، و49 في المئة من استوديوهات برشلونة.

رونالدو
رونالدو قال إن الأرقام القياسية هي من تلاحقه

تمكن النجم البرتغالي، كريستيانو رونالدو، من تسجيل رقم قياسي في أول موسم كامل له في الدوري السعودي، وذلك بعد أن أصبح أكثر لاعب يسجل أهدافا في موسم واحد.

واستطاع "صاروخ ماديرا"، البالغ من العمر 39 عامًا، أن يسجل هدفين في المباراة التي فاز فيها فريقه النصر، 4-2 على الاتحاد، في الجولة الأخيرة، ليرفع رصيده  إلى 35 هدفًا.

وكان الرقم القياسي السابق بحوزة مهاجم النصر السابق والدولي المغربي عبد الرزاق حمدالله، الذي سجل 34 هدفا في موسم 2018-2019.

وعقب تحقيق ذلك الإنجار، غرد نجم ريال مدريد الأسبق عبر حسابه في منصه "إكس"، قائلا: "أنا لا ألهث وراء الأرقام القياسية.. الأرقام القياسية هي من تلاحقني".

يشار إلى أن رونالدو كان قد تصدر خلال الشهر الحالي، قائمة مجلة فوربس لأعلى الرياضيين دخلا في العالم للمرة الرابعة في مسيرته، بينما تقدم لاعب الغولف الإسباني جون رام إلى المركز الثاني بعد انتقاله المثير إلى بطولة (ليف جولف) المدعومة من السعودية.

وأصبح رونالدو الرياضي الأعلى أجرا في العالم بعد انتقاله إلى النصر، وقدرت فوربس أن دخل النجم المخضرم الإجمالي كان في حدود 260 مليون دولار، وهو أعلى أجر على الإطلاق للاعب كرة قدم.

وبلغ دخله من اللعب 200 مليون دولار، بينما بلغت أرباحه خارج الملعب 60 مليون دولار بفضل صفقات رعاية، إذ تستفيد العلامات التجارية من متابعيه على تطبيق إنستغرام البالغ عددهم 629 مليون متابع.

وانضم رونالدو، الذي لعب لأندية سبورتنغ البرتغالي ومانشستر يونايتد الإنكليزي وريال مدريد الإسباني ويوفنتوس الإيطالي، إلى نادي النصر في يناير عام 2023.

وفي حال لم يجدد عقده، فإن الموسم المقبل سيكون الأخير لقائد منتخب البرتغال مع النصر.