لاعبو جيرونا يحتفلون بفوز كبير على ريال مدريد
لاعبو جيرونا يحتفلون بفوز كبير على ريال مدريد

سجل المهاجم الأرجنتيني فالنتين كاستيانوس رباعية فريقه المتواضع جيرونا وقاده لفوز كبير على ضيفه ريال مدريد 4-2، الثلاثاء في افتتاح منافسات المرحلة 31 من الدوري الإسباني لكرة القدم، ليقرب برشلونة أكثر من اللقب.

وفرض كاستيانوس الذي يلعب مع جيرونا بالإعارة قادماً من نيويورك سيتي أف سي الأميركي نفسه النجم المطلق للقاء بتسجيله "سوبر هاتريك" تاريخية في الدقائق 12 و24 و46 و62. فيما سجل للريال البرازيلي فينيسيوس جونيور (34) والبديل لوكاس فاسكيس (85).

أمسية حلم

وقال كاستيانوس متحدثا عن إنجازه لقناة موفيستار "هي الأمسية المثالية. نحن نلعب ضد أحد أفضل الفرق في العالم، ولم أكن أتخيل ذلك. سأستمتع بها مع مشجعينا وعائلتي وأقاربي في الأرجنتين، في ميندوسا."

وأضاف "التسجيل ضد ريال مدريد كان بالفعل حلماً، لذا فإن تسجيل أربعة أهداف! أدعكم تتخيلون ... نحن سعداء بالفوز، كنا بحاجة له للابتعاد عن منطقة الهبوط، والتطلع للمراكز الأعلى".

الهدف الأول لجيرونا

وباتت آمال ريال بالاحتفاظ بلقبه شبه مستحيلة بعدما تجمد رصيده في المركز الثاني عند 65 نقطة متأخراً بفارق 11 نقطة عن غريمه برشلونة المتصدر والذي يحلّ ضيفاً على رايو فايكانو الأربعاء، كما بات تحت تهديد نيران القطب الثاني للعاصمة أتلتيكو، الذي يستقبل ريال مايوركا في اليوم ذاته.

في المقابل، تقدم جيرونا الذي حقق فوزه الحادي عشر هذا الموسم للمركز التاسع موقتاً برصيد 41 نقطة.

وغاب العديد من اللاعبين المهمين في صفوف ريال الذي يحارب على جبهتي الكأس المحلية حيث وصل إلى المباراة النهائية ودوري الأبطال ليواجه مانشستر سيتي الإنكليزي في نصف النهائي، على غرار المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة للإصابة والحارس البلجيكي تيبو كورتوا الذي تعرض لوعكة صحية.

كما قرر المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي إبقاء الفرنسيين إدواردو كامافينغا وأورليان تشواميني على مقاعد البدلاء، ودفع بالثلاثي الهجومي البرازيليين فينسيسوس جونيور وردريغو وأسنسيو.

أمسية صعبة

وقال أنشيلوتي بعد الهزيمة الثقيلة خلال المؤتمر الصحفي "هي أمسية صعبة، نعم. نعتذر من جماهيرنا ومباراتنا كانت سيئة دفاعياً. مع الكرة لعبنا بشكل جيد، خاصة في البداية... سجلوا هدفين من هجمتين سريعتين وحاولنا العودة، باستخدام مهاراتنا الفردية وليس كفريق".

وتابع "شعرنا بالتوتر منذ البداية وفقدنا السيطرة قليلاً، وعندما شعرنا أن الاستراحة يمكن أن تفيدنا، استقبلنا الهدف الثالث وتعقّدت المباراة... إذا لم نلتزم بالدفاع، فإننا سنواجه صعوبة في الفوز بالمباريات. إذا التزمنا، فسنربح جميع المباريات. هذا هو المفتاح".

فينيسيوس جونيور سجل الهدف الثاني لريال مدريد

ومن أول هجمة لجيرونا، افتتح كاستيانوس التسجيل بعد لعبة جماعية وتمريرة عرضية من المدافع ميغيل غوتييريس تابعها المهاجم ابن الـ 24 عاماً الخالي من الرقابة رأسية في المرمى (12)، ليعود ويضيف الثاني بعد تمريرة من أرنو مارتينيس في ظهر الدفاع ليتخطى المدافع البرازيلي إيدر ميليتاو ويدخل المنطقة ويسدد كرة مرت بين قدمي الحارس الأوكراني أندري لونين (24).

وقلص فينيسيوس جونيور النتيجة بهدف رأسي بعد تمريرة بينية من أسنسيو إلى داخل المنطقة في الدقيقة 34.

وصعق جيرونا ضيفه بهدف ثالث بعد 38 ثانية فقط من بداية الشوط الثاني سجله كاستيانوس رافعاً رصيده إلى 3 أهداف، بعد مجهود من البرازيلي يان كوتو الذي تخلص من القائد المخضرم المدافع ناتشو فرنانديس (33 عاماً) على الجهة اليمنى واندفع نحو المنطقة ومرر كرة خلفية تابعها الأرجنتيني بسهولة في الشباك.

وحقق كاستيانوس رباعية "سوبر هاتريك" في الدقيقة 62 بعد تمريرة من رودريغو ريكيملي من 25 متراً حولت مجراها بعد اصطدامها بالمدافع داني كارفاخال انقض عليها الأرجنتيني مستفيداً من تراخي ميليتاو حولها برأسه في الشباك.

وخرج كاستيانوس ودخل الأوروغوياني كريستيان ستواني بدلاً منه في الدقيقة 72، قبل أن يسجل ريال هدف تقليص الفارق بعد مجهود فردي من من فينيسيوس جونيور الذي راوغ المدافع الأوروغوياني سانتياغو بوينو داخل المنطقة ومرر إلى البديل فاسكيس تابعها في الشباك.

وفاز أوساسونا على مضيفه قادش 1-صفر، سجله روبن غارسيا سانتوس .

وسيلعب لاحقاً فريقا ريال بيتيس وريال سوسييداد.

رونالدو
رونالدو قال إن الأرقام القياسية هي من تلاحقه

تمكن النجم البرتغالي، كريستيانو رونالدو، من تسجيل رقم قياسي في أول موسم كامل له في الدوري السعودي، وذلك بعد أن أصبح أكثر لاعب يسجل أهدافا في موسم واحد.

واستطاع "صاروخ ماديرا"، البالغ من العمر 39 عامًا، أن يسجل هدفين في المباراة التي فاز فيها فريقه النصر، 4-2 على الاتحاد، في الجولة الأخيرة، ليرفع رصيده  إلى 35 هدفًا.

وكان الرقم القياسي السابق بحوزة مهاجم النصر السابق والدولي المغربي عبد الرزاق حمدالله، الذي سجل 34 هدفا في موسم 2018-2019.

وعقب تحقيق ذلك الإنجار، غرد نجم ريال مدريد الأسبق عبر حسابه في منصه "إكس"، قائلا: "أنا لا ألهث وراء الأرقام القياسية.. الأرقام القياسية هي من تلاحقني".

يشار إلى أن رونالدو كان قد تصدر خلال الشهر الحالي، قائمة مجلة فوربس لأعلى الرياضيين دخلا في العالم للمرة الرابعة في مسيرته، بينما تقدم لاعب الغولف الإسباني جون رام إلى المركز الثاني بعد انتقاله المثير إلى بطولة (ليف جولف) المدعومة من السعودية.

وأصبح رونالدو الرياضي الأعلى أجرا في العالم بعد انتقاله إلى النصر، وقدرت فوربس أن دخل النجم المخضرم الإجمالي كان في حدود 260 مليون دولار، وهو أعلى أجر على الإطلاق للاعب كرة قدم.

وبلغ دخله من اللعب 200 مليون دولار، بينما بلغت أرباحه خارج الملعب 60 مليون دولار بفضل صفقات رعاية، إذ تستفيد العلامات التجارية من متابعيه على تطبيق إنستغرام البالغ عددهم 629 مليون متابع.

وانضم رونالدو، الذي لعب لأندية سبورتنغ البرتغالي ومانشستر يونايتد الإنكليزي وريال مدريد الإسباني ويوفنتوس الإيطالي، إلى نادي النصر في يناير عام 2023.

وفي حال لم يجدد عقده، فإن الموسم المقبل سيكون الأخير لقائد منتخب البرتغال مع النصر.