السعودية أطلقت دوري "إل آي في" عام 2021
السعودية أطلقت دوري "إل آي في" عام 2021

لا تزال صفقة اندماج جولة "بي جي أيه" مع دوري "إل آي ف" (ليف للغولف) المدعوم من السعودية غير مؤكدة، وفقا لتقارير إعلامية غربية.

وقال مجلس إدارة "بي جي أيه" الأميركية للغولف في بيان أوردته صحيفة "نيويورك تايمز"، الثلاثاء، إن المديرين التنفيذيين للجولة "بدأوا مرحلة جديدة من المفاوضات لتحديد ما إذا كانت الجولة يمكن أن تصل إلى اتفاق نهائي يصب في مصلحة لاعبينا والمشجعين والرعاة والشركاء واللعبة بشكل عام".

وفي هذا الإطار، أفاد السنتاور الجمهوري البارز، رون جونسون، بأن الاندماج المقترح في لعبة الغولف "في حالة تغير كبير"؛ لأن الطرفين يواجهان موعدا نهائيا مدته 6 أشهر للتوصل لاتفاق على التفاصيل النهائية للصفقة.

وقال جونسون لصحيفة "الغارديان" البريطانية إن "جميع الرهانات متوقفة" حال عدم توصل الطرفين إلى اتفاق نهائي بشأن الاندماج بحلول نهاية عام 2023.

وأوضح أن الاتفاقية الملزمة الوحيدة التي توصل إليها الطرفان حتى الآن كانت إنهاء التقاضي طويل الأمد الذي يبقيهما في أروقة المحاكم لسنوات.

وفي وقت سابق من يونيو، أعلن دوري "بي جي أيه" الأميركي للغولف اندماجا مفاجئا مع دوري "إل آي في" (LIV) الممول من صندوق الثروة السيادي السعودي، في محاولة لرأب الصدع بين الطرفين بعد نزاع استمر عامين. ووصفت وسائل إعلام أميركية الصفقة بـ "الانتصار" لمملكة الخليجية الثرية بالنفط.

ومن شأن الصفقة أن تؤدي إلى إنشاء "كيان ربحي جديد مملوك جماعيا" بعد أن شملت أيضا دوري "دي بي وورلد تور" الأوروبي. ونشرت "نيويورك تايمز" الاسم المقترح للكيان الجديد: "نيوكو"، لكن لا تزال التفاصيل النهائية للصفقة قيد التفاوض.

وكان السعوديون وقعوا مع أشهر الأسماء في لعبة الغولف للمشاركة في بطولتهم الجديدة التي أعلن عنها 2021، بعدما "أغروهم بالمال"، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز".

وقالت الصحيفة الأميركية في وقت سابق، إن الدوري الممول سعوديا يأتي لمنافسة بطولات "بي جي أيه"، وهي البطولة التي كانت لعقود من الزمان أهم حدث وأعلى مستوى في بطولات الغولف العالمية ومعيارها الأول.

وبحسب "الغارديان"، فإن الصفقة هزت عالم الغولف وأثارت مخاوف بعض المشرعين ونشطاء حقوق الإنسان من أنه - إذا نجحت - يمكن أن تكون أول صفقة من بين العديد من عمليات الاستحواذ على الدوريات الرياضية والمؤسسات الثقافية الأخرى من قبل السعودية.

16 ألف صفحة

وتتعرض السعودية لحملة اتهامات تتعلق بما يعرف بـ "الغسل الرياضي" في محاولة لتعزيز صورتها في جميع أنحاء العالم على الرغم من سجلها السيئ في مجال حقوق الإنسان.

لكن المملكة الخليجية تنفي تلك المزاعم وتصر على أن الاستثمار في الرياضة يأتي ضمن خطة أوسع لتنويع مصادر الدخل بعيدا عن النفط ضمن رؤية 2030.

ووفقا لصحيفة "نيويورك تايمز"، فإنه إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي بين الجولة الأميركية الدوري المدعوم من السعودية بحلول نهاية العام - باستثناء اتفاق على التمديد - يمكن للطرفين "العودة" إلى أعمالهما دون أي التزامات مالية.

واجتمع مجلس إدارة جولة "بي جي أيه" المكون من 11 عضوا، الثلاثاء، بعد يوم واحد من تقديم اللجنة الفرعية بمجلس الشيوخ نسخة من اتفاقية الإطار مع دوري "إل آي في" المكونة من خمس صفحات. 

وشارك اثنان فقط من أعضاء مجلس الإدارة، هما إدوارد دي هيرليهي، وجيمس دن الثالث، في المفاوضات التي أدت إلى الصفقة، فيما يبدو أن العديد من أعضاء مجلس الإدارة لم يكونوا على علم بالمفاوضات السابقة، وفقا للصحيفة الأميركية.

ويحقق مجلس الشيوخ في الصفقة المحتملة ومن المزمع أن يعقد جلسة استماع يوم 11 يوليو المقبل، حيث وجه دعوة إلى مفوض جولة "بي جي أيه"، جاي موناهان، ومحافظ صندوق الثروة السيادي السعودي، ياسر الرميان، والرئيس التنفيذي لشركة "ليف غولف"، جريج نورمان.

وخلال جلسة الاستماع، سيتم جمع مزيد من المعلومات المتعلقة بإطار عمل الصفقة وتداعياتها المحتملة، بحسب تقرير سابقة لشبكة "سي بي إس" الأميركية.

وتأتي هذه الجلسة بعد تحقيق أعلن عنه عضو مجلس الشيوخ الأميركي، ريتشارد بلومنتال، ويشارك فيه السناتور جونسون.
وكانت الاتفاقية المكونة من خمس صفحات مجرد جزء صغير من الوثائق التي تلقتها اللجنة الفرعية الدائمة للتحقيقات. 

وقال جونسون في حديثه لـ "الغارديان" إن مكتبه تلقى حوالي 300 صفحة من الوثائق من "بي جي أيه" وحوالي 16 ألف صفحة من "السعوديين"، في إشارة إلى صندوق الاستثمارات العامة التابع لحكومة المملكة.

شيكابالا
شيكابالا سوف يعتزل قبل أن يتم الأربعين من عمره

كشف قائد نادي الزمالك المصري لكرة القدم، محمود عبد الرازق، المشهور بـ "شيكابالا"، عن موعد اعتزاله الرسمي، بعد أن قضى مسيرة أكثر من عقدين في عالم المستديرة الساحرة، معظمها في صفوف "القلعة البيضاء".

ووفقا لتقارير إعلامية نشرت، الثلاثاء، فإن "الغزال الأسمر" سيعتزل اللعب مع نهاية موسم 2024-2025.

وأوضح النجم المخضرم، البالغ من العمر 38 عاما، في تصريحات تلفزيونية، أنه قرر الاعتزال بنهاية الموسم المقبل، مؤكدا أنه "اتخذ القرار الصحيح".

وذكر أنه كان من المفترض أن يلعب موسمين قادمين بعد تجديد العقد، مردفا: "لم أحصل على مقدم تجديد تعاقدي مع الزمالك حتى الآن، ولا يمكنني فرض شروطي على النادي".

وبدأ شيكابالا مسيرته مع الزمالك عام 2002 بعد تصعيده إلى الفريق الأول قادما من قطاع الناشئين والشباب، حسب وكالة فرانس برس.

الأهلي والزمالك.. لماذا تزعمت الأندية المصرية أفريقيا وتراجع المنتخب؟
"لقبان قاريان" خلال أقل من أسبوع حصدهما ناديي الأهلي والزمالك المصريان على مستوى أفريقيا، بينما يعاني المنتخب المصري من نتائج سيئة ولا يقدم المردود الكروي الذي تنتظره الجماهير، فما أسباب هذا التناقض بين "زعامة الأندية وتراجع مستوى الفريق الوطني"؟

وانتقل بعد ذلك إلى نادي باوك اليوناني عام 2005، وعاد إلى الزمالك في سنة 2006 وبقي معه حتى 2014، ثم انتقل إلى نادي الوصل الإماراتي على سبيل الإعارة، وبعدها انضم لصفوف سبورتنغ البرتغالي.

وعاد شيكابالا إلى الزمالك عام 2015، ومنه انضم إلى الإسماعيلي على سبيل الإعارة في العام ذاته، ثم إلى الرائد السعودي معارا أيضا في عام 2017. وآخر إعارة له كانت مع نادي أبولون اليوناني في عام 2018 قبل أن يعود إلى الزمالك في 2019.

وخاض شيكابالا حتى الآن أكثر من 380 مباراة مع الزمالك في مختلف المسابقات، سجل خلالها أكثر من 68 هدفا مع 86 تمريرة حاسمة، وتوج معه بـ 17 لقبا، من بينها لقب الدوري المصري 4 مرات، وكأس مصر 5 مرات، وكأس الكونفدرالية الأفريقية في مناسبتين.