فريق نهضة بركان المغربي
حضر النادي المغربي إلى الملعب الجزائري لكنه بقي في غرفة تغيير الملابس | Source: rsbfootball Instagram

لم ينزل لاعبو نادي "نهضة بركان" المغربي إلى أرض ملعب "5 جويلية" في العاصمة الجزائرية لمواجهة المضيف، اتحاد العاصمة الجزائري، حامل اللقب، لخوض ذهاب الدوري نصف النهائي لمسابقة كأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

واعترض الفريق المغربي على حجز السلطات الجزائرية أمتعته في مطار هواري بومدين في العاصمة الجزائرية، لتضمّن القميص الرسمي للفريق خريطة المغرب مدمجة مع الصحراء الغربية.

وحضر النادي المغربي إلى ملعب "5 جويلية" لكنه بقي في غرفة تغيير الملابس حتى مرور موعد بداية اللقاء المقررة في الساعة 20:00 (19:00 توقيت غرينيتش) بينما دخل اتحاد العاصمة الميدان، بحسب الإذاعة الجزائرية.

وصرح المدير الرياضي لاتحاد العاصمة توفيق قريشي لنفس الإذاعة أن "اللقاء لن يجرى"، مشيرا إلى أن الحكم الموريتاني عبد العزيز بوه "طلب عدم دخول لاعبيه إلى الميدان لأن المباراة لن تلعب".

وأكد رئيس الفريق المغربي، حكيم بن عبد الله لوسائل إعلام مغربية أنه أخبر مسؤولي الاتحاد الأفريقي "رفضه أي نقاش في الموضوع، لا مباراة بدون القميص الذي عليه الخريطة الكاملة للمملكة المغربية".

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by RS Berkane (@rsbfootball)

وقبل ساعات من انطلاق المباراة راسل الاتحاد الأفريقي نظيره الجزائري من أجل السماح لنهضة بركان باستعادة قميصه واللعب به، بعد طعن الجزائريين في قرار سابق من لجنة الأندية الأفريقية التي أكدت أن قميص بركان معتمد وسبق له اللعب به خلال الأدوار السابقة من المسابقة.

وتشهد علاقات البلدين أزمة دبلوماسية متواصلة منذ قطع الجزائر علاقاتها مع الرباط صيف العام 2021، متهمة الأخيرة باقتراف "أعمال عدائية" ضدها، في سياق خلاف البلدين حول قضية الصحراء الغربية المتنازع عليها بين المغرب وجبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر.

وبرر الطرف الجزائري رفضه بأن الفريق المغربي يضع خريطة لا تتوافق مع خرائط الأمم المتحدة.

وعرضت القنوات الناقلة للمباراة صوراً من غرفة ملابس الفريق المغربي بقمصان بيضاء لا تتضمن الخريطة، وأشارت العديد من المصادر إلى أن الاتحاد الجزائري قام بتأمينها.

عملية الإحماء 🏟️ #Allezlesrouges 🔴⚫💪

Posted by USM Alger on Sunday, April 21, 2024

وفي نصف النهائي الآخر، فرض دريمز الغاني المغمور، التعادل السلبي على مضيفه الزمالك المصري، على ملعب القاهرة الدولي.

وبهذا التعادل، سيكون الزمالك أمام مهمة صعبة إياباً حين يحل ضيفاً على الفريق الغاني الأحد المقبل في كوماسي.

وتعددت المحاولات الهجومية على مرمى الحارس سولومون اغبيسي من جانب محمود عبد الرازق "شيكابالا" والتونسي سيف الدين الجزيري ومصطفى شلبي لكن من دون نجاعة.

الولايات المتحدة تتطلع لإنجازات عدة بالأولمبياد
الولايات المتحدة تتطلع لإنجازات عدة بالأولمبياد

سيحمل "الملك" ليبرون جيمس، أفضل هدّاف في تاريخ الدوري الأميركي لمحترفي كرة السلة (أن بي ايه)، علم الولايات المتحدة، في حفل افتتاح الألعاب الأولمبية في باريس، الجمعة، وفقاً لما أعلنته اللجنة الأولمبية الأميركية، الاثنين.

واختار رياضيو الفريق الأميركي الأولمبي، جيمس (39 عاماً) لهذه المهمة، على أن يُعلَن الثلاثاء اسم الرياضية التي ستحمل العلم إلى جانبه.

ليبرون جيمس.. تاريخ رياضي حافل

وقال جيمس "إنه لشرف عظيم أن أمثّل الولايات المتحدة على هذا المسرح العالمي، لاسيّما في لحظة يمكن أن تجمع العالم بأسره معاً".

وأضاف الفائز بميداليتين ذهبيتين أولمبيتين في بكين 2008 ولندن 2012 "بالنسبة لطفل من أكرون (مدينة في أوهايو)، هذه المسؤولية تعني كل شيء ليس لي فقط، لكن لعائلتي، لجميع الأطفال في مسقط رأسي، لزملائي، لزملائي الأولمبيين وللعديد من الأشخاص ذوي الطموحات الكبيرة في جميع أنحاء البلاد".

وأردف "للرياضة القدرة أن تجمعنا جميعاً. أنا فخورٌ بأن أكون جزءاً من هذه اللحظة المهمة".

وأصبح جيمس أول رجل، ثالث عضو في كرة السلة الأميركية، يتولّى مسؤولية حمل العلم بعد سو بيرد في 2020، وداون ستالي في 2004.