وزراء خارجية الدول الثلاث
وزراء خارجية الدول الثلاث

توصل وزراء خارجية السودان ومصر وإثيوبيا، الجمعة في ختام مباحثاتهم المشتركة بشأن سد النهضة، إلى اتفاق مبادئ سيرفع لرؤساء بلدانهم للموافقة عليه.

وأكد وزير الموارد المائية المصري حسام مغازي الجمعة عقب انتهاء المباحثات بين الدول الثلاث أن الاتفاق المبدئي المعلن عنه يخص آلية تشغيل سد النهضة.

وأشار إلى أن المخاوف المصرية والسودانية من تأثيرات مشروع بناء سد النهضة تم التوافق عليها خلال مباحثات الخرطوم.

ومن المنتظر أن تُحال الوثيقة، التي تم التوافق عليها في الخرطوم، إلى رؤساء الدول الثلاث للموافقة عليها بشكل نهائي.

ورغم هذا التوافق المبدئي فإن بعض المراقبين يتحدثون عن خلافات بينة في الموقفين المصري والسوداني تجاه مشروع بناء سد النهضة، كما يرى الباحث المصري المتخصص في شؤون حوض النيل هاني رسلان:

​​

ومنذ الإعلان عن مشروع بناء سد النهضة تسري مخاوف كبيرة في مصر من تأثير ذلك على حصتها من مياه حوض النيل.

وتعتمد مصر بشكل شبه كلي على مياه النيل لأغراض الري وتوفير الماء الصالح للشرب.

المصدر: راديو سوا/ وكالات

وزيرا خارجية مصر وإثيوبيا
وزيرا خارجية مصر وإثيوبيا

اتفقت مصر وإثيوبيا الاثنين على تكثيف المباحثات في مجالات التعاون الحالية بين الجانبين، ومتابعة تنفيذ الاتفاقيات التي لم تنفذ بعد والعمل على استطلاع مجالات جديدة للتعاون المشترك.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إن الطرفين اتفقا في ختام الدورة الخامسة للجنة المصرية الإثيوبية المشتركة على توسيع تعاونهما في قطاعات جديدة كالصناعة والتعدين والتجارة وقضايا المرأة والتعليم العام والتدريب الفني والتدريب الدبلوماسي.

وكان الاجتماع الوزاري للدورة الخامسة للجنة المصرية الإثيوبية المشتركة قد بدأ الاثنين في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا برئاسة وزير الخارجية تواضروس أدهانوم ونظيره المصري سامح شكري.

وقالت الوكالة إن الاجتماع يشارك فيه وزراء التجارة والصناعة والتعليم العالي والصحة، فضلا عن ممثلين عن الوزارات والأجهزة المعنية بالتعاون في قطاعات الزراعة والثقافة والمرأة والصحة وغيرها من مجالات التعاون بين البلدين.

ونقلت الوكالة عن سامح شكري قوله إن مصر تؤكد على أهمية تعزيز وتعميق التعاون الثنائي المشترك على أساس مبدأ تحقيق المصالح المشتركة والنفع بما يعود على الشعبين.

ونوه الوزير الإثيوبي بدوره بأهمية دور نهر النيل كعنصر هام للربط بين البلدين والشعبين وأهمية تعزيز التعاون المشترك سواء فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية أو التشاور بشأن القضايا الإقليمية والدولية التي تهم البلدين.

المصدر: وكالات