جانب من الاجتماع السوداني المصري الإثيوبي في الخرطوم
جانب من الاجتماع السوداني المصري الإثيوبي في الخرطوم

انطلقت في العاصمة السودانية الخرطوم الأحد جولة جديدة من المحادثات حول سد النهضة الإثيوبي، بعد فشل الجولات الـ 10 الماضية في التوصل إلى اتفاق بشأن آثار السد على حصتي مصر والسودان من مياه نهر النيل.

ويهدف الاجتماع الذي يعقد على مدى يومين بمشاركة وزراء الخارجية والري للسودان ومصر وإثيوبيا، إلى استكمال مناقشة الملفات العالقة بين الدول الثلاثاء بشأن تداعيات إقامة السد.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد إن التوصل إلى اتفاق في هذا الصدد يخدم مصالح الدول الثلاث.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في القاهرة أيمن سليمان:

​​

حوار مصري-سوداني

وفي سياق آخر، جددت الحكومة السودانية رغبتها في حل جميع القضايا مع مصر، بالحوار وبعيدا عن التصعيد، خاصة قضية منطقة حلايب.
وقال المتحدث باسم الحكومة السودانية أحمد بلال عثمان إن بلاده لا تبحث عن توتر في العلاقات مع القاهرة.

واتهم بلال جهات لم يسمها بالوقوف خلف التوترات مع مصر، موضحا أن الاتصالات مع القاهرة مستمرة على مستوى السفارات ووزارتي الخارجية وقيادات البلدين.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسلة "راديو سوا" في الخرطوم آمنة سليمان:

​​

المصدر: راديو سوا

ولاء البوشي وزيرة الشباب والرياضة تعلن إصابتها بفيروس كورونا
ولاء البوشي وزيرة الشباب والرياضة تعلن إصابتها بفيروس كورونا

أعلنت وزيرة الشباب والرياضة السودانية ولاء البوشي، على صفحتها على موقع تويتر إصابتها بفيروس كورونا المستجد.

وقالت البوشي في رسالتها على تويتر: "تأكدت هذا المساء من إصابتي بفيروس كورونا.. سألتزم بالإجراءات الصحية اللازمة، كما قمت بإبلاغ من قابلني الفترة الفائتة للالتزام بالحجر الصحي لمدة أربعة عشر يوما".

وأضافت: "الرجاء الالتزام بموجهات وزارة الصحة والحرص على تجنب التجمعات، فالانتشار المجتمعي يتطلب المزيد من الإجراءات الوقائية. نسأل الله في هذه الأيام المباركة أن يرفع الوباء والبلاء وأن يحفظكم جميعا".

وتعد هذه ثاني إصابة في الحكومة السودانية بعد إعلان وزير البنى التحتية والنقل، هاشم بن عوف، إصابته بفيروس كورونا، في مطلع شهر مايو الجاري، كما أعلن منذ يومين، القيادي بحزب البعث العربي، ومدير مواصلات الخرطوم، محمد ضياء الدين إصابته بالفيروس.

من جانبه، أعلن محمد الفكي سليمان، عضو مجلس السيادة الانتقالي السوداني والناطق الرسمي باسم المجلس، وضع نفسه في الحجر الرسمي، فقد كان مع الوزيرة خلال الأيام الماضية في رحلة عمل رسمية في عدد من الولايات السودانية.

وكتب سليمان على حسابه على تويتر: " اخطرتني وزيرة الشباب والرياضة ولاء البوشي؛ بخضوعها لفحص فيروس كورونا المستجد (كوفيد ١٩)، وأن نتيجة فحصها إيجابية من الفحص الأول، بما أننا كنا في رحلة عمل رسمية شملت ولايات كسلا، القضارف".

وتابع: "قررت الدخول في عزل طبي لمدة أسبوعين وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة، وأبلغت الطاقم المرافق لنا في الرحلة باتخاذ الإجراءات الصحية اللازمة، أطمئن الجميع أنني بخير، حفظ الله بلادنا ورفع عنا البلاء".

يذكر أن وزارة الصحة السودانية أعلنت يوم الأحد تسجيل 256 إصابة جديدة و9 حالات وفاة، ليرتفع عدد الإصابات إلى 3628 حالة إصابة و146 حالة وفاة.