جندي تابع للأمم المتحدة في السودان
جندي تابع للأمم المتحدة في السودان

كشفت الحكومة السودانية عن تعاونها الوثيق مع الاستخبارات الغربية وتحديدا الأميركية، حول أنشطة تنظيم الدولة الإسلامية داعش في ليبيا ومصر والصومال ومناطق أخرى في شمال ووسط إفريقيا.

وقال القائم بأعمال السفارة السودانية في واشنطن معاوية عثمان خالد إن السودان شريك وثيق للولايات المتحدة في جهود مكافحة الإرهاب حول العالم، ويتبادل معها معلومات مهمة حول الجماعات المتشددة.

وفي حديث لإذاعة "عافية دارفور"، رفض خالد الإجابة على سؤال عما إذا كان بإمكان السودان السماح للولايات المتحدة بفتح مركز لمكافحة الإرهاب داخل أراضيه، لكنه أشار إلى أن التعاون بين أجهزة الاستخبارات في البلدين متواصل ويمكن تعزيزه مستقبلا.

 وأعرب عن أمله في أن تدفع هذه الجهود الإدارة الأميركية إلى إعادة النظر في مواقفها حيال السودان، خاصة رفع العقوبات وشطب اسمه من القائمة الأميركية للدول الراعية للإرهاب.

وأضاف لـ"عافية دارفور" أن السودان شريك فاعل للولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب:

​​

المصدر: "راديو سوا"

ولاء البوشي وزيرة الشباب والرياضة تعلن إصابتها بفيروس كورونا
ولاء البوشي وزيرة الشباب والرياضة تعلن إصابتها بفيروس كورونا

أعلنت وزيرة الشباب والرياضة السودانية ولاء البوشي، على صفحتها على موقع تويتر إصابتها بفيروس كورونا المستجد.

وقالت البوشي في رسالتها على تويتر: "تأكدت هذا المساء من إصابتي بفيروس كورونا.. سألتزم بالإجراءات الصحية اللازمة، كما قمت بإبلاغ من قابلني الفترة الفائتة للالتزام بالحجر الصحي لمدة أربعة عشر يوما".

وأضافت: "الرجاء الالتزام بموجهات وزارة الصحة والحرص على تجنب التجمعات، فالانتشار المجتمعي يتطلب المزيد من الإجراءات الوقائية. نسأل الله في هذه الأيام المباركة أن يرفع الوباء والبلاء وأن يحفظكم جميعا".

وتعد هذه ثاني إصابة في الحكومة السودانية بعد إعلان وزير البنى التحتية والنقل، هاشم بن عوف، إصابته بفيروس كورونا، في مطلع شهر مايو الجاري، كما أعلن منذ يومين، القيادي بحزب البعث العربي، ومدير مواصلات الخرطوم، محمد ضياء الدين إصابته بالفيروس.

من جانبه، أعلن محمد الفكي سليمان، عضو مجلس السيادة الانتقالي السوداني والناطق الرسمي باسم المجلس، وضع نفسه في الحجر الرسمي، فقد كان مع الوزيرة خلال الأيام الماضية في رحلة عمل رسمية في عدد من الولايات السودانية.

وكتب سليمان على حسابه على تويتر: " اخطرتني وزيرة الشباب والرياضة ولاء البوشي؛ بخضوعها لفحص فيروس كورونا المستجد (كوفيد ١٩)، وأن نتيجة فحصها إيجابية من الفحص الأول، بما أننا كنا في رحلة عمل رسمية شملت ولايات كسلا، القضارف".

وتابع: "قررت الدخول في عزل طبي لمدة أسبوعين وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة، وأبلغت الطاقم المرافق لنا في الرحلة باتخاذ الإجراءات الصحية اللازمة، أطمئن الجميع أنني بخير، حفظ الله بلادنا ورفع عنا البلاء".

يذكر أن وزارة الصحة السودانية أعلنت يوم الأحد تسجيل 256 إصابة جديدة و9 حالات وفاة، ليرتفع عدد الإصابات إلى 3628 حالة إصابة و146 حالة وفاة.