جانب من مطار بن غوريون في تل أبيب
جانب من مطار بن غوريون في تل أبيب

أفادت صحيفة يديعوت أحرونوت، الأحد، بأن طائرة إسرائيلية "صنعت التاريخ" في عطلة نهاية الأسبوع، إذ أصبحت الأولى على الإطلاق التي تحلق في المجال الجوي السوداني خلال توجهها إلى تل أبيب.

وقالت الصحيفة على موقعها الإلكتروني إن الطائرة أقلعت من تل أبيب الاثنين متوجهة إلى الكونغو، وعادت إلى مطار بن غوريون عبر الأجواء السودانية.

وبحسب بياتات الطائرة، فإنها رحلة الذهاب التي استغرقت أكثر من سبع ساعات، استخدمت مسارا شمل قناة السويس وإريتريا وكينيا وأوغندا. 

وتأتي الأنباء في ظل تقارب غير مسبوق بين إسرائيل والسودان. وقد التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، في الثالث من فبراير 2020، رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان في مدينة عنتيبي الأوغندية.

وكشف البرهان، الذي لا تقيم بلاده علاقات مع إسرائيل، أن هدف اجتماعه مع نتانياهو والذي لم يعلن عنه مسبقا، يتمثل في "صيانة الأمن الوطني السوداني".

وبعد يومين على ذلك الاجتماع، قال متحدث عسكري سوداني إن الخرطوم وافقت على السماح للرحلات الجوية المتجهة إلى إسرائيل بعبور مجالها الجوي.

الخرطوم
السودان يوافق مبدئيا على فتح مجاله الجوي لطائرات إسرائيلية
عقب يومين من اجتماع مفاجئ بين الفريق عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قال متحدث عسكري إن السودان وافق على السماح للرحلات الجوية المتجهة إلى إسرائيل بعبور مجاله الجوي.

وفي الماضي، كانت هناك العديد من الحالات التي حلقت فيها طائرات إسرائيلية فوق السودان، لكن كان عليها جميعا أن تتوقف في عمان أو وجهة أخرى حتى لا يتم تسجيل الطائرة على أنها إسرائيلية.

ولاء البوشي وزيرة الشباب والرياضة تعلن إصابتها بفيروس كورونا
ولاء البوشي وزيرة الشباب والرياضة تعلن إصابتها بفيروس كورونا

أعلنت وزيرة الشباب والرياضة السودانية ولاء البوشي، على صفحتها على موقع تويتر إصابتها بفيروس كورونا المستجد.

وقالت البوشي في رسالتها على تويتر: "تأكدت هذا المساء من إصابتي بفيروس كورونا.. سألتزم بالإجراءات الصحية اللازمة، كما قمت بإبلاغ من قابلني الفترة الفائتة للالتزام بالحجر الصحي لمدة أربعة عشر يوما".

وأضافت: "الرجاء الالتزام بموجهات وزارة الصحة والحرص على تجنب التجمعات، فالانتشار المجتمعي يتطلب المزيد من الإجراءات الوقائية. نسأل الله في هذه الأيام المباركة أن يرفع الوباء والبلاء وأن يحفظكم جميعا".

وتعد هذه ثاني إصابة في الحكومة السودانية بعد إعلان وزير البنى التحتية والنقل، هاشم بن عوف، إصابته بفيروس كورونا، في مطلع شهر مايو الجاري، كما أعلن منذ يومين، القيادي بحزب البعث العربي، ومدير مواصلات الخرطوم، محمد ضياء الدين إصابته بالفيروس.

من جانبه، أعلن محمد الفكي سليمان، عضو مجلس السيادة الانتقالي السوداني والناطق الرسمي باسم المجلس، وضع نفسه في الحجر الرسمي، فقد كان مع الوزيرة خلال الأيام الماضية في رحلة عمل رسمية في عدد من الولايات السودانية.

وكتب سليمان على حسابه على تويتر: " اخطرتني وزيرة الشباب والرياضة ولاء البوشي؛ بخضوعها لفحص فيروس كورونا المستجد (كوفيد ١٩)، وأن نتيجة فحصها إيجابية من الفحص الأول، بما أننا كنا في رحلة عمل رسمية شملت ولايات كسلا، القضارف".

وتابع: "قررت الدخول في عزل طبي لمدة أسبوعين وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة، وأبلغت الطاقم المرافق لنا في الرحلة باتخاذ الإجراءات الصحية اللازمة، أطمئن الجميع أنني بخير، حفظ الله بلادنا ورفع عنا البلاء".

يذكر أن وزارة الصحة السودانية أعلنت يوم الأحد تسجيل 256 إصابة جديدة و9 حالات وفاة، ليرتفع عدد الإصابات إلى 3628 حالة إصابة و146 حالة وفاة.