مخلفات قصف سابق للقوات النظامية
مخلفات قصف سابق للقوات النظامية

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الطيران الحربي السوري شن الاثنين غارات على مناطق في محيط دمشق، في حين بدأت التغذية بالتيار الكهربائي تعود تدريجيا إلى العاصمة بعد انقطاع شامل ليل الأحد الاثنين.

وأكد المرصد في بريد أن الطيران الحربي استهدف أيضا بيت سحم والمليحة في الريف الدمشقي، مشيرا إلى تحليق للطيران الحربي في سماء الغوطة الشرقية التي تتعرض مناطق فيها للقصف، تزامنا مع "اشتباكات عنيفة" على أطراف بلدتي عقربا وزملكا.

والى الجنوب الغربي من العاصمة "لا يزال القصف مستمرا من القوات النظامية على مدينة داريا" التي تحاول قوات النظام السوري منذ فترة فرض سيطرتها الكاملة عليها، بحسب المرصد الذي أشار إلى إرسال "تعزيزات عسكرية مؤلفة من عدد من الآليات والمركبات وناقلات الجند" اليوم إلى المدينة.

ومن جانبها أفادت صحيفة "الوطن" السورية المقربة من النظام أن الجيش النظامي "أجهز في الساعات الثماني والأربعين الماضية على عدد من المسلحين في أطراف مدن داريا ومعضمية الشام وفي بساتين دوما وحرستا"، وأنه "بصدد الإعلان عن مفاجآت قاسية جدا لكل من لا يزال مصمما على القتال في ريف دمشق ورافضا الاستسلام للجيش".

وتشن القوات النظامية منذ أسابيع حملة واسعة في محيط دمشق للسيطرة على معاقل للمقاتلين المعارضين يتخذونها قواعد خلفية لهجماتهم تجاه العاصمة.

وفي محافظة حمص، أفاد المرصد عن "اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلي الكتائب الثائرة على الطريق الدولي تدمر دمشق"، أسفرت عن مقتل "ضابط من القوات النظامية وسقوط عدد من الجرحى" اليوم.

في محافظة الرقة، تحدث المرصد عن مقتل ثمانية مواطنين بينهم ثلاثة أطفال في الخامسة والسادسة والثامنة من العمر وسيدتان مساء الأحد إثر قصف بالطيران المروحي على مدينة الطبقة.

aviationfile.com
فارس صعد للفضاء ضمن برنامج الفضاء السوفييتي في مركبة سويوز M3 عام 1987 | Source: aviationfile.com

توفي، الجمعة، اللواء المنشق عن نظام الأسد ورائد الفضاء السوري، محمد فارس بعد معاناة مع المرض في مدينة غازي عنتاب التركية.

ونعى صحفيون وسياسيون سوريون فارس عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث كتبوا عن مناقبه وتحدثوا عن الذكريات المرتبطة به، لاسيما أنه كان أول سوري يصعد إلى الفضاء والوحيد.

وأكد أحد المقربين من اللواء السوري نبأ الوفاة، وقال لموقع "الحرة" إنه كان قد أصيب بوعكة صحية منذ حوالي 3 أسابيع.

وأضاف أن الوعكة الصحية ألمت به بعد مضاعفات عمل جراحي في شرايين القلب.

واللواء فارس من مواليد مدينة حلب عام 1951، وكان صعد للفضاء ضمن برنامج الفضاء السوفييتي في مركبة سويوز M3 للمحطة الفضائية مير في تاريخ 22 يوليو 1987.

ورافقه في الرحلة اثنان من رواد الفضاء الروس ضمن برنامج للتعاون في مجال الفضاء بين سوريا والاتحاد السوفيتي.

وإضافة إلى كونه السوري الأول الذي يصعد للفضاء فإن فارس هو العربي الثاني الذي خاض هذه الرحلة بعد السعودي سلطان بن سلمان آل سعود.

وكان قد انشق فارس عن نظام الأسد في بدايات الثورة السورية عام 2012، وأعلن انضمامه ودعمه لمطالب السوريين الثائرين.

ومع ذلك لم ينخرط في أي نشاط مسلح، وفضل الإقامة بين مدينتي إسطنبول وغازي عنتاب، ومنحته تركيا جنسيتها.