مقاتلون من المعارضة
مقاتلون من المعارضة

أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن اشتباكات عنيفة تدور الأحد تزامنا مع قصف من القوات النظامية على الأحياء الجنوبية لدمشق، بينما شن الطيران الحربي السوري غارات على مناطق في محيطها.

وقال المرصد في بيان "يتعرض حيا القدم والعسالي بمدينة دمشق للقصف من قبل القوات النظامية"، ترافقه "اشتباكات عنيفة منذ عدة ساعات في منطقة بورسعيد" في حي القدم.

وأوضح أن "الاشتباكات امتدت إلى محطة القدم للقطارات"، وأن حدة المعارك دفعت إلى "إغلاق طريق دمشق درعا الدولي" القريب من المناطق التي تشهد اشتباكات وقصفا.

من جهتها، أفادت الهيئة العامة للثورة السورية عن سقوط "جرحى في القصف العنيف بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون الذي يستهدف خصوصا جورة الشريباتي في العسالي".

وفي ريف دمشق، شنت مقاتلات حربية سورية غارات عدة اليوم على بلدات في الغوطة الشرقية، لا سيما شبعا "التي تشهد أطرافها اشتباكات بين مقاتلين من الكتائب المقاتلة والقوات النظامية منذ أسابيع".

ومن جانب آخر قال المرصد السوري لحقوق الانسان إن مدينة داريا تتعرض الأحد لقصف من القوات النظامية التي تحاول منذ مدة فرض سيطرتها الكاملة عليها مشيرا إلى أن القصف مصدره مقرات لفرقة نخبة في الجيش.

وأفاد المرصد في بيان له عن "تجدد القصف من قبل القوات النظامية على مدينة داريا صباح اليوم الأحد، رافقه أصوات انفجارات عدة".

من جهتها، أفادت الهيئة العامة للثورة السورية أن داريا تتعرض "لقصف بالمدفعية الثقيلة والدبابات من مطار المزة العسكري وجبال المعضمية ودوي انفجارات عنيفة تهز المدينة".

وتحدثت الهيئة عن سقوط جرحى جراء القصف واندلاع حريق بأحد الأبنية السكنية.

حريق في مخيم زحلة للاجئين السوريين في شرق لبنان
حريق في مخيم زحلة للاجئين السوريين في شرق لبنان

تمكن الدفاع المدني من السيطرة على حريق اندلع، الاثنين، في مخيم للاجئين السوريين في مدينة زحلة بمحافطة البقاع، شرقي لبنان، وفق مراسلة الحرة في بيروت.

وأفاد مراسل للحرة نقلا عن شهود عيان بأن نحو 50 خيمة بالمخيم تعرضت للاحتراق، بينما لم ترد أي معلومات عن إصابات.

ورجحت مصادر أن يكون حريق المخيم ناتج عن تسرب للغاز، وفق المراسلة. 

وأفاد الشهود بأن الجيش اللبناني فرض طوقا أمنيا حول المخيم، ومنع أي شخص من الاقتراب أو الدخول، وجرى إخلاء المخيم من قاطنيه تجنبا لأي انفجار محتمل لأنابيب الغاز التي يستخدمها اللاجئون.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين المسجلين لدى المفوضية السامية لحقوق اللاجئين في لبنان أكثر من 795 ألف شخص، وفق الناطقة الرسمية باسم المفوضية في لبنان، دلال حرب.