طائرة "برايم إير" من أمازون لتسليم البضائع للزبناء
طائرة "برايم إير" من أمازون لتسليم البضائع للزبناء

انتقدت شركة أمازون السلطات الأميركية "تأخرها" في اعتماد قواعد للاستخدام التجاري للطائرات المدنية الموجهة، التي تخطط الشركة لاستعمالها في تسليم البضائع.

وقال بول ميزنر، أحد نواب رئيس أمازون "قمنا بالابتكار بوتيرة جد سريعة بحيث أصبح النظام المسموح به الآن (الطائرة من دون طيار) ... باليا".

وأفاد بأن الشركة طلبت من وكالة الطيران الفيدرالية السماح لها باختبار إحدى هذه الطائرات المتقدمة في الولايات المتحدة، وعبر عن أمله في الحصول على هذا الرد سريعا.

وانتقدت الشركة ما وصفته بـ "بطء" الحكومة الأميركية في السماح لها بإجراء تجاربها. وهدد ميزنر الوكالة في رسالة وجهها لها في كانون الأول/ديسمبر بنقل الجزء الأكبر من الأبحاث في هذا المجال خارج الولايات المتحدة.

وقال إن الحصول على التصريح يستغرق وقتا طويلا في الولايات المتحدة مقارنة ببلدان أخرى.

وكانت الوكالة قد منحت الأسبوع الماضي رخصة "تجريبية" للمجموعة تسمح لها بتجربة طائرات من دون طيار بهدف تسليم البضائع في الولايات المتحدة.

وتستخدم الطائرات من دون طيار في اليابان منذ أكثر من 10 سنوات في القطاع الزراعي لنشر السماد والمبيدات. أما في أوروبا، فقد منحت حوالى 1000 رخصة لاستخدامات تجارية .

المصدر: خدمة دنيا

 

خدمة أمازون بايم ناو
خدمة أمازون بايم ناو

كشف موقع أمازون العملاق في مجال البيع على الإنترنت، عن خدمة جديدة تتيح توصل زبائنه بطلباتهم في مدة زمنية لا تتجاوز ساعة واحدة من شراء المنتوج.

وأعلن عن الخدمة التي أطلق عليها اسم "برايم ناو Prime Now" بواسطة فيديو نشره الموقع على قناته في يوتيوب.

​​

ودخلت الخدمة حيز التنفيذ في مدينة مانهاتن بولاية نيويورك على أن تمتد لتغطي قريبا باقي المدن والولايات.

وأظهر الفيديو الترويجي لـ"برايم ناو" أن مستخدمي أمازون بات إمكانهم الحصول على طلباتهم خلال 60 دقيقة من اقتنائها مقابل 7.99 دولارا هو سعر تكلفة التوصيل.

غير أن خدمة التوصيل خلال ساعة لا تشمل كل المنتجات المتاحة على أمازون، باستثناء آلاف المُنتجات المتنوعة مثل الأجهزة الإلكترونية والألعاب والأدوات المنزلية.

​​

وسبق لأمازون أن أعلن هذا العام عن مجموعة من المبادرات التي من شأنها تعزيز موقعه في سوق التجارة الإلكترونية.

فقد كشف في شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي أنه يعتزم منح مستخدميه إمكانية المساومة على الأسعار مع البائعين على مجموعة من الأغراض المقترحة.

وقبل ذلك أعلن مؤسس الموقع جيف بيزوس أن شركته تنوي بعد سنوات قليلة، استخدام طائرات صغيرة من دون طيار لنقل طرود صغيرة إلى الزبائن في غضون نصف ساعة.

المصدر: وكالات