بعض التحديثات للناطقين بالعربية
بعض التحديثات للناطقين بالعربية

يتضمن نظام تشغيل أجهزة آيفون وآيباد الجديد iOS 9)) الذي كشفت عنه آبل الاثنين، تحديثا مهما للغات "من اليمين إلى اليسار"، وأبرزها اللغة العربية.

فـiOS9 الذي سيطلق لمستخدمي أجهزة آبل في العالم في الخريف المقبل، يعطي اللغات التي تعتمد الكتابة من اليمين إلى اليسار، حقها هذه المرة. فلو اختار المستخدم اللغة العربية كلغة أساسية للجهاز، يصبح كل شيء من اليمين إلى اليسار، ابتداء بلوحة المفاتيح وانتهاء بحركة الانتقال من صفحة إلى أخرى.

هذا الدعم للغات، يبدو كبيرا، لاحظ مكان البطارية في الصور. 

وحتى تطبيق التقويم، لك الخيار أن تجعله هجريا.

جدير بالذكر آبل سبقت منافسيها من مشغلي الأنظمة الذكية في دعم اللغة العربية بشكل كامل.

وكانت آبل قد وفرت امكانية الكتابة والقراءة باللغة العربية في iOS3 عام 2009، في حين بدأ نظام آندرويد لغوغل رسميا بدعم اللغة العربية من نظام 4.0 عام 2011، علما أن الشركات هي من عربت نظام آندرويد في هواتفها قبل 2011، لأن النظام نفسه لم يكن يدعم اللغة العربية.

قاعة Moscone West بمدينة سان فرانسيسكو
قاعة Moscone West بمدينة سان فرانسيسكو

أعلنت شركة أبل عن إصدار جديد من نظام تشغيل الآيفون والآيباد iOS 9 مع مميزات عدّة، موضحة أن الإصدار الاختباري سيطرح في تموز/يوليو المقبل.

وأوضحت الشركة خلال فعاليات مؤتمر آبل للمطورين WWDC 2015، الاثنين في قاعة Moscone West بمدينة سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا غربي الولايات المتحدة أن iOS 9 سيعمل على أي جهاز من ذوي نظام التشغيل iOS 8.

وذكرت الشركة أن 1.5 مليون تطبيق ممكن تحميله من خانة متجر التطبيقات، مشيرة إلى أنه تم دفع كلفة ٣٠ مليار دولار للمطورين.

تحديث- 19 بتوقيت غرينتش

تنطلق الاثنين فعاليات مؤتمر آبل للمطورين WWDC 2015، في قاعة Moscone West بمدينة سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا غربي الولايات المتحدة.

ووضعت آبل رهن إشارة غير الحاضرين للمؤتمر بثا مباشرا عبر الإنترنت، ومن خلال روابط تدعم منصات iOS و Android وأجهزة الكومبيوتر المكتبية.

وسيستهل المؤتمر بإزاحة الستار عن جديد المنتجات وآخر التحديثات، مثل الإصدار الجديد من نظام آيفون وآيباد وآيبود iOS 9، والإصدار الجديد من نظام ماك 10.11.

وتسود أخبار قوية بعزم عملاق التكنولوجيا الأميركي إطلاق خدمة التدفق الموسيقي، ويتوقع أن تنبني على العلامة التجارية  Beats Music التي حصلت عليها شركة آبل بعد استحواذها على شركة Beats Audio. ورجح مراقبون أن يصل سعر الخدمة الموسيقية الجديدة إلى 9.99 دولار.

وكان من المتوقع أن تعلن آبل كذلك عن آخر التحديثات التي تخص Apple TV سواء للنسخة الجديدة من الجهاز أو تلك المتعلقة بخدمة بث تلفزيوني جديد، غير أنها قررت عدم الإعلان عنه مبررة ذلك بأنه ليس جاهزا بعد.