تويتر في سوق المال الأميركية
تويتر في سوق المال الأميركية

أقرت شبكة "تويتر" للتواصل الاجتماعي بعجزها في تسريع عجلة النمو وزيادة التزام مستخدميها، في إقرار بالخطأ طغى على نتائج مالية إيجابية للشبكة جاءت أفضل من المتوقع.

وقال جاك دورسي أحد مؤسسي تويتر ورئيس المجموعة بالوكالة إثر استقالة المدير العام ديك كوستولو خلال مؤتمر بالفيديو عبر تطبيق 'بريسكوب'، إن الشركة حققت "تقدما جيدا" على الصعيد المالي خصوصا من ناحية زيادة إيراداتها بنسبة 61 بالمائة خلال الربع الثاني، لكن المبادرات لتحسين منتجاتها "لم تحقق أثرا كبيرا على صعيد زيادة انتشارنا ومستوى المشاركة على الشبكة"، واصفا هذا الوضع بأنه "غير مقبول".

ويبدو أن هذا الرأي شاركته أيضا بورصة وول ستريت، إذ تراجع الثلاثاء سعر سهم "تويتر" بحوالي 11 بالمائة.

وبلغ عدد مشتركي "تويتر" 316 مليون مستخدم نهاية حزيران/يونيو الماضي أي بزيادة ثمانية ملايين مستخدم خلال ثلاثة أشهر.

ويشمل هذا الرقم مستخدمين يتلقون خدمة مبسطة عبر الرسائل الهاتفية خصوصا على الهواتف المحمولة غير الذكية وفي أسواق نامية.

ودون احتساب هذه الفئة من المستخدمين يكون النمو خلال الربع الأخير محصورا في مليوني مستخدم مع عدد إجمالي للمستخدمين يبلغ 304 ملايين.

وأوضح المدير المالي للشبكة أنطوني نوتو أن 44 بالمائة فقط من المستخدمين يتصلون يوميا بـ"تويتر" في الأسواق الـ20 الرئيسية لهذه الخدمة في مقابل 48 بالمائة خلال الأرباع الثلاثة الأولى لسنة 2014.

وعلى سبيل المقارنة، بلغت هذه النسبة 65 بالمائة نهاية أذار/مارس من أصل مجموع 1.44 مليار مشترك في أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم وهي "فيسبوك".

وحذر أنطوني نوتو من عدم إمكان تحقيق نمو كبير ودائم في عدد المستخدمين إذا لم تنجح "تويتر" في التوجه إلى الجمهور العريض، وهو أمر "سيتطلب وقتا كبيرا".

تحدي الاختراق

ولفت إلى أن نسبة اختراق "تويتر" في أكبر الأسواق العالمية لا تزال دون 30 بالمائة "ما يعني أننا لم نطل سوى الأشخاص الطليعيين أو أولئك المولعين بالتكنولوجيا".

وأقر نوتوأيضا بأن شبكة تويتر "لا تزال صعبة جدا للاستخدام" وبأن الجمهور العريض لا يفهم جيدا كيفية استخدام الشبكة والقيمة الحقيقية التي يمكن أن تحملها إليه.

'بريسكوب' للبث الحي

واعتمدت شركة 'تويتر' على تطبيق 'بريسكوب' لنشر الأرقام التي حققتها برسم السنة الجارية.

​​

ويتيح "بريسكوب" الذي أطلقته تويتر في مارس/آذار الماضيبعد الاستحواذ على الشركة المطورة للتطبيق، بث لقطات فيديو حية للعالم، وعند بدء البث الحي يجري إخطار المتابعين، وبإمكانهم الانضمام والتعليق وإرسال القلوبللتعبير عن الإعجاب.

وعند الفراغ من البث الحي يستطيع المتابعون إعادة مشاهدة الفيديو خلال مدة لا تتجاوز 24 ساعة، ويمكنهم أيضا حفظ الفيديو المسجل في الأستوديو الخاص بالمستخدم.

المصدر: خدمة دنيا

من الممكن استخدام الميزة لحذف المنشورات بشكل فردي أو بالجملة.
من الممكن استخدام الميزة لحذف المنشورات بشكل فردي أو بالجملة.

ترتقب الأوساط التقنية إطلاق موقع فيسبوك خاصية جديدة تحمل اسم "إدارة النشاط"، تتيح للمستخدم حذف منشوراته القديمة بطريقة سهلة.

ومن الممكن استخدام هذه الميزة الجديدة لحذف المنشورات بشكل فردي أو بالجملة لمن يرغب بحذف مجموعة معينة منها سويا.

وقال موقع التواصل الاجتماعي إن الخاصية الجديدة تتيح للمستخدم غربلة منشوراته باتباع آلية تساعد في العثور على منشورات مرتبطة بأشخاص محددين، أو ضمن نطاق زمني محدد، وفقا لموقع "ذي فيرج" التقني.

وبحسب فيسبوك، فإن الخاصية الجديدة تهدف إلى تسهيل الأمر على الشخص للتحكم بطريقة حضوره على الموقع "لتعكس بشكل أكثر دقة من أنت اليوم".

وعلى سبيل المثال، ستكون هذه الميزة مفيدة لمن يرغبون بحذف محتوى قديم قد يكونوا نشروه في مرحلة كانوا أقل نضجا فيها، لدى تقدمهم لوظائف معينة بعد تخرجهم، أو من يرغبون بحذف محتوى يذكرهم بعلاقة قديمة.

وسيقدم الموقع طريقتين لحذف المنشورات من الحساب الشخصي، تتمثل الأولى بإرسالها إلى سلة مهملات افتراضية، حيث ستختفي من الظهور العام فورا، ليتم حذفها بشكل نهائي بعد 30 يوما.

أما الآلية الأخرى فتتمثل بخيار لأرشفة المحتوى، حيث تختفي من الظهور العام وتبقى متاحة للمستخدم بشكل خاص.

ويتيح موقع تويتر كذلك الفرصة لمستخدمه لحذف تغريدات سابقة، إلا أنه لا يقدم ميزة الحذف الجماعي لها، الأمر الذي قد يسبب إزعاجا للبعض بالاطلاع على منشوراتهم القديمة التي يصعب تدقيقها وحذفها بشكل سريع.

وحتى اليوم، يجد مستخدم تويتر نفسه بحاجة للجوء لتطبيقات خارجية لحذف التغريدات بشكل جماعي.