نماذج من آيفون 6
نماذج من آيفون 6

قالت مجموعة "آبل" الأميركية إن مبيعات هواتف "آيفون" مرشحة للتراجع خلال الربع الحالي، بعدما كانت رافعة للنمو لدى الشركة منذ سنوات، ما سيمثل سابقة منذ إطلاق هذا المنتج سنة 2007.

وأوضح المدير العام للمجموعة تيم كوك خلال مؤتمر مع محللين عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة قوله: "نعتقد أن وحدات آيفون ستتراجع خلال الربع الحالي" الذي ينتهي آخر آذار/مارس.

وأدلى كوك بهذه التصريحات خلال تقديم النتائج الخاصة بالربع الأخير من سنة 2015 والتي أظهرت نموا شبه معدوم لمبيعات هواتف "آيفون".

ومنذ مطلع تشرين الأول/أكتوبر حتى نهاية كانون الأول/ديسمبر، وهو الربع الأول في سنتها المالية، حطمت "آبل" الرقم القياسي الربعي بفضل بيعها 74.8 مليون جهاز "آيفون" في العالم.

ومع أن هذا العدد يظهر تقدما طفيفا بالمقارنة مع مستوى 74.5 مليون جهاز مباع قبل نحو عام، إلا أنه يشكل التقدم الأضعف منذ طرح أول نسخة من هذه الهواتف الذكية الشهيرة سنة 2007.

تباطؤ اقتصادي

ولا تزال هواتف "آيفون" المصدر الأول لإيرادات شركة "آبل"، رغم أن الشركة لديها منتجات شهيرة أخرى بينها جهاز كمبيوتر "ماك" وجهاز "آيباد" اللوحي وساعة "آبل ووتش" الذكية.

وتمثل مبيعات "آيفون" مصدر اهتمام كبير بالنسبة للمحللين الذين تحدثوا على نحو متزايد خلال الأسابيع الأخيرة عن تراجع محتمل في هذا الإطار، نظرا إلى الوضع الصعب على صعيد الاقتصاد الكلي والتباطؤ العام في النمو في السوق العالمية للهواتف الذكية.

وإضافة إلى مبيعات "آيفون"، من المتوقع أيضا تسجيل تراجع في رقم أعمال "آبل" خلال الربع الحالي إذ تشير تقديرات المجموعة إلى مستوى يراوح بين 50 و53 مليار دولار.

وسيمثل هذا المنحى التشاؤمي مقارنة مع معدل توقعات المحللين تراجعا واضحا مقارنة مع مستوى 58 مليار دولار المسجل قبل سنة.

المصدر: خدمة دنيا

تطبيقات آيفون
تطبيقات آيفون | Source: Courtesy Image

لا يمر يوم دون أن يسعى خبراء في شركة آبل إلى تطوير التطبيقات الخاصة بأجهزة آيفون، وتقديمها لجمهور متعطش لكل جديد في هذا المجال.

وقد برزت في أجهزة آيفون آلاف التطبيقات الجديدة التي يمكن تحميلها بشكل مجاني، ما قد يشكل عبئا على المستخدمين نظرا لصعوبة تحديد الأفضل بينها.

وللتخلص من هذا الالتباس، نقدم إليك قائمة تساعدك في التعرف على التطبيقات الـ10 الأفضل في بداية 2016.

1- المساعد الافتراضي الخاص - Operator

المساعد الافتراضي

تتمحور وظيفة هذا التطبيق حول تقديم مساعدة افتراضية للشخص، ومن المتوقع أن يلقى رواجا كبيرا خلال العام الحالي.

وسيكون هذا التطبيق بمثابة مساعدك الخاص حين تسعى لحجز الرحلات، أو إرسال الزهور، أو اختيار هدايا الأعياد، وغيرها من المهمات المشابهة.

2- التعرف على أصدقاء أصدقائك - Hinge

التعرف على أصدقاء

يقدم هذا التطبيق خدمة التعارف. ويأخذ بعين الاعتبار مدى التطابق بين صفات هؤلاء.

ولا يكتفي التطبيق بهذه الخطوة، إنما يذهب أبعد من ذلك عبر البحث فقط عن الأشخاص الذين لديهم صديق واحد مشترك على الأقل على موقع فيسبوك، بحيث لا يكون التعارف بين المستخدمين عشوائيا.

3- استرداد المال من المتاجر - Paribus

استرداد المال

​​يستفيد هذا التطبيق من تعهد العديد من المتاجر برد فرق المال للزبائن في حال عثروا على السلعة نفسها بأقل سعر من متاجر منافسة أو إذا أضيفت بعض التخفيضات بعد شراء المنتج بوقت معين.

وبالتالي، يتيح هذا التطبيق تقديم المستجدات عن المنتجات التي تم شراؤها بعد إدخال معلومات الفاتورة. ويسعى أيضا للبحث عن التخفيضات المحتملة وإمكانية مساعدة المشتري في هذا الجانب.

4- إيجاد أفضل التذاكر - SeatGeek

شراء التذاكر

​​يقدم هذا التطبيق مسحا لجميع الأمكنة حيث يمكن شراء تذاكر الحفلات، ويظهر أفضل الخيارات استنادا إلى البحث.

ويتميز التطبيق بالتفاعلية، ويعطي رسوما بيانية عن واجهة الجلوس، كما يقدم صورا من داخل قاعات العرض.

5- فيسبوك أكثر من مجرد منصة للمراسلة - Facebook Messenger

خدمة الرسائل في فيسبوك

​​تخطت خدمة الرسائل في فيسبوك تأمينها التواصل بين المستخدمين، وأصبحت أكثر بكثير من مجرد وسيلة لإرسال رسائل نصية بين الأصدقاء.

إذ يمكن للمستخدم إرسال الأموال وإجراء مكالمات الفيديو والهاتف عبر الإنترنت، وإرسال ملصقات وصور متحركة بكل سهولة.

6- طلب الوجبات - Seamless

طلب الطعام

​​بدّل هذا التطبيق طريقة طلب الناس للوجبات الغذائية، إذ أصبح بإمكان الشخص طلب الطعام عبر أجهزة الكمبيوتر الخاصة والهواتف الذكية، بعدما اعتادوا القيام بذلك من خلال الاتصال الهاتفي بالمطعم.

ويسمح التطبيق بالتواصل مع حوالي 35 ألف مطعم في أكثر من 900 مدينة.

7- مساعدتك على التأمل - Headspace

تطبيق التأمل

​​يعرّف هذا التطبيق عن نفسه بأنه يؤمن للمستخدم "عضوية الانتماء لناد رياضي لتمرين العقل"، ويزود الشخص ببعض تقنيات التأمل.

تم تحميل هذا التطبيق من قبل أكثر من ثلاثة ملايين شخص منذ صدوره في العام 2012.

8- بيريسكوب - Periscope

Periscope

​​يتيح تطبيق البث المباشر بيريسكوب (Periscope) متابعة الأصدقاء عن طريق الفيديو، ويتم ذلك بسهولة.

ويمكن للمتابعين بدورهم التعليق وإبداء الإعجاب بمقاطع الفيديو، ويمكن أيضا إعادة مشاهدة المقاطع المصورة في وقت لاحق.

9- تطبيق البث المباشر- YouNow

YouNow

​​هناك العديد من التطبيقات التي تعتمد على تقنية البث المباشر، إلا أن تطبيق "YouNow" حظي باهتمام غير مسبوق من قبل المراهقين.

وفي هذا الصدد، يقول مؤسس التطبيق آدي سيدمان إن 70 في المئة من مستخدمي التطبيق هم دون سن الـ 24، وإجمالي البث اليومي يبلغ نحو 150 ألف فيديو.

10- سناب تشات.. مستقبل الشبكات الاجتماعية؟ - Snapchat

سناب شات

​​يستخدم أكثر من 100 مليون شخص نشط يوميا، هذا التطبيق. تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عاما.

يسمح هذا التطبيق بإرسال رسائل نصية وصور تختفي بعد برهة، ما يحفظ خصوصية المستخدم في حال أرسل مواد لا يرغب في أن تظهر لاحقا للعلن.

المصدر: بيزنيس إنسايدر