محيط في أكبر أقمار بلوتو
محيط في أكبر أقمار بلوتو

تشير صور التقطها المسبار الأميركي "نيو هورايزنز" إلى أن شارون، أكبر أقمار كوكب بلوتو، كان يتمتع في الماضي بمحيط من المياه السائلة تحت طبقة من الجليد أدى من خلال توسعه إلى تشوه سطحه، حسب ما كشفت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا".

ويحمل الجانب الذي صورته كاميرا "لوري" لشارون على بعد 78700 كيلومتر من القمر خصائص تشققات على أرضه، مع نتوءات ووعورة ووديان عميقة جدا.

ومجموعة الأخاديد هذه هي من الأطول التي ترصد في النظام الشمسي. فهي تمتد على ما لا يقل عن 1800 كيلومتر مع عمق يصل أحيانا إلى 7.5 كيلومترات، بالمقارنة يبلغ طول أخدود كولورادو الكبير 446 كيلومترا مع عمق أقصى يصل إلى 1.6 كيلومتر.

وتظهر خصائص طبقات التربة لشارون أنه تمدد في الماضي، ما أدى إلى شقوق على سطحه.

وتتشكل الطبقة الخارجية لهذا الكوكب خصوصا من جليد المياه. وفي بداياته كانت هذه الطبقة تسخن بفضل تحلل عناصر مشعة والحرارة الداخلية الناجمة عن تشكل القمر.

ولا تزال أقمار أخرى في النظام الشمسي أقرب مسافة إلى الشمس، تحافظ على محيطات من المياه السائلة تحت سطحها.

شاهد الفيديو التالي الذي يكشف عن المحيط المتجمد في قمر بلوتو:

​​

المصدر: خدمة دنيا

اتصالات جماعية عبر سكايب
اتصالات جماعية عبر سكايب

يطرح موقع سكايب تطورا جديدا في أسلوب الاتصالات يتمثل في إمكانية إجراء الاتصالات المرئية بشكل جماعي على الأجهزة الذكية من آيفون وأيباد والأجهزة العاملة بنظام آندرويد، في أوروبا الغربية وأميركا الشمالية.

تأتي هذه الخطوة بعد أسابيع من إعلان سكايب إتاحة هذه التقنية الجديدة في الاتصالات الجماعية على الهواتف النقالة والأجهزة اللوحية، وحصوله على ردود فعل إيجابية من المستخدمين.

ويتوقع سكايب استكمال عرض الخدمة في هذه الأسواق خلال الأسبوع المقبل، مشيرا إلى التخطيط بجعل الخدمة متاحة بشكل كامل في جميع أنحاء العالم في شهر آذار/مارس المقبل.

وقريبا، سيكون لكل شخص حرية التمتع بلقاءات جماعية مجانية تماما في أي وقت وفي أي مكان ومع أي شخص يريد.

ويعدد سكايب الميزات التي تتضمنها الخدمة الجديد، ومنها:

اتصالات عالية الدقة

تقدم الخدمة الجديدة إمكانية إجراء الاتصالات الجماعية بدقة عالية من حيث الصورة والصوت، وذلك لتعطي انطباعا مشابها للحديث المباشر والطبيعي بين الأشخاص.

مشاركة الجميع

بعد أن أصبحت اللقاءات الجماعية متاحة عبر جميع المنصات، غدا بإمكان الفرد التواصل ضمن المجموعة سواء كان يستخدم جهاز الحاسوب المحمول أو الخاص بالمكتب، أو الهاتف النقال أو الأجهزة اللوحية.

إضافة إلى ذلك، زاد الموقع عدد الأشخاص الذين يمكنهم المشاركة في الاتصالات المرئية الجماعية من خمسة أشخاص إلى 25 شخصا.

واجهة مرنة

تقدم هذه التجربة الجديدة للمستخدم إمكانية اختيار الزاوية المفضلة لديه، وذلك عند استخدامه الهاتف المحمول والأجهزة اللوحية في الاتصالات المرئية الجماعية.

لذا يمكن للفرد اختيار زاوية تشعره وكأنه مع الآخرين في غرفة واحدة، أو يمكنه اختيار زوايا أخرى.

دعوة أي شخص للمشاركة

يقدم سكايب في هذه الخدمة إمكانية دعوة أي شخص لمكالمة جماعية بالفيديو عبر الآيفون أو آيباد أو أندرويد، على غرار الخدمة التي كانت متاحة قبل أشهر والتي تتمثل في إمكانية دعوة الأشخاص للمشاركة بالاتصالات المرئية عبر أي جهاز كمبيوتر.

ويقدم الفيديو التالي شرحا للخدمة الجديدة:

​​

المصدر: سكايب