الصاروخ القاذف "فالكون 9" في قاعدة فاندنبرغ الجوية في كاليفورنيا
الصاروخ القاذف "فالكون 9"

تطلق شركة "سبيس اكس" الأميركية الخاصة الأربعاء قمرا اصطناعيا للاتصالات بواسطة صاروخ "فالكون 9"، من دون أن تعقد آمالا كبيرة على استعادة الصاروخ القاذف هذه المرة.

ومن المقرر أن ينطلق الصاروخ حاملا القمر الاصطناعي إلى ارتفاع 35 ألف كيلومتر عن سطح الأرض فوق خط الاستواء.

وجاء في بيان عن "سبيس اكس" أنه "نظرا إلى طبيعة هذه المهمة، لا نتوقع أن ننجح في جعل الصاروخ يهبط مجددا".

وتحاول الشركة في الآونة الأخيرة استعادة الطابق الأول من الصواريخ القاذفة وجعله يحط على منصة عائمة في المحيط الأطلسي، وهو هدف من شأنه أن يخفض تكاليف المهمات الفضائية بشكل كبير إذ يمكن استخدام الصاروخ أكثر من مرة.

وكانت الشركة قد نجحت فعلا في العام 2015، وللمرة الأولى، في جعل الطابق الأول من صاروخ "فالكون 9" يهبط على الأرض بعد انطلاقه إلى الفضاء، لكنها لم تنجح في استعادة الصاروخ على منصة عائمة في المحيط، أما استعادته على الأرض اليابسة فهو يتطلب موافقات خاصة من السلطات.

المصدر: خدمة دنيا

يعرض الموقع عدد الإصابات والوفيات والأشخاص المتعافين من فيروس كورونا المستجد بطريقة تفاعلية مميزة
يعرض الموقع عدد الإصابات والوفيات والأشخاص المتعافين من فيروس كورونا المستجد بطريقة تفاعلية مميزة | Source: covidvisualizer.com

يسلط موقع "covidvisualizer" الضوء على أحدث الأرقام والإحصاءات الحية المتعلقة بانتشار فيروس كورونا المستجد في جميع أنحاء العالم.

ويعرض الموقع عدد الإصابات والوفيات والأشخاص المتعافين بطريقة تفاعلية مميزة تسمح للمستخدمين بمعرفة ما يجري في كل دولة عبر النقر على مواقعها في الكرة الأرضية.

كما يتم تحديث الموقع بشكل متواصل كل دقيقتين لمعرفة مجموع الإصابات والوفيات وآخر التطورات بشأن فيروس كورونا حول العالم.

وتم إنشاء الموقع بواسطة طالبين يدرسان في جامعة كارنيغي ميلون بمدينة بتسبيرغ بولاية بنسلفانيا الأميركية.

ويقول القائمون على هذا المشروع إن الهدف من ورائه هو "توفير طريقة بسيطة وتفاعلية لإظهار تأثير فيروس كورونا".

وأضافوا " هدفنا هو أن يتمكن الناس من النظر إلى ما يجري على أنه شيء يجمعنا مع بعض.. الأمر لا يتعلق بالدول بل بالكوكب، وهذا ما يبدو عليه كوكبنا اليوم".

وفي آخر تحديث للموقع أجراه في (17:00 ت غ) يظهر أن عدد الإصابات تجاوز 570 ألف شخص، فيما بلغت أعداد الوفيات أكثر من 26500 حالة.