ري توملينسون
ري توملينسون

توفي مخترع البريد الإلكتروني المبرمج الأميركي ري توملينسون، عن عمر ناهز 74 عاما.

فقد كتب توملينسون أول بريد الكتروني في التاريخ عام 1971، بعد أن صمم برنامجا يتيح له بعث الرسائل حين كان يعمل على شبكة "آربانت" المخصصة للباحثين والعسكريين والتي تولدت منها لاحقا شبكة الإنترنت.

والمبرمج الأميركي الذي تخرج من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا الشهير، هو أيضا صاحب فكرة استخدام علامة @ لفصل هوية الشخص عن النطاق الذي يستخدمه في تعاملاته الإلكترونية.

وكان توملينسون قد كتب على مدونته في السابق أن أول رسالة إلكترونية بعثها كانت قابلة تماما للنسيان، مضيفا أن ما جاء فيها "على الأرجح كانت أشبه بالحروف الأولى للوحة مفاتيح الكمبيوتر (بالإنكليزية) أو شيئا من هذا القبيل".

وقالت الشركة الأميركية للدفاع ريثيون التي تشغله في بيان، "ري رائد حقيقي في مجال التكنولوجيا"، وإنه غير بعمله طريقة تواصل العالم، مشيرة إلى أن رغم كل هذه النجاحات بقي متواضعا ولطيفا وسخيا في منح وقته ومهاراته.

جدير بالذكر أن توملينسون توفي في منزله في مدينة لينكن التابعة لولاية ماساشوستس الأحد.

المصدر: خدمة دنيا
 

يعرض الموقع عدد الإصابات والوفيات والأشخاص المتعافين من فيروس كورونا المستجد بطريقة تفاعلية مميزة
يعرض الموقع عدد الإصابات والوفيات والأشخاص المتعافين من فيروس كورونا المستجد بطريقة تفاعلية مميزة | Source: covidvisualizer.com

يسلط موقع "covidvisualizer" الضوء على أحدث الأرقام والإحصاءات الحية المتعلقة بانتشار فيروس كورونا المستجد في جميع أنحاء العالم.

ويعرض الموقع عدد الإصابات والوفيات والأشخاص المتعافين بطريقة تفاعلية مميزة تسمح للمستخدمين بمعرفة ما يجري في كل دولة عبر النقر على مواقعها في الكرة الأرضية.

كما يتم تحديث الموقع بشكل متواصل كل دقيقتين لمعرفة مجموع الإصابات والوفيات وآخر التطورات بشأن فيروس كورونا حول العالم.

وتم إنشاء الموقع بواسطة طالبين يدرسان في جامعة كارنيغي ميلون بمدينة بتسبيرغ بولاية بنسلفانيا الأميركية.

ويقول القائمون على هذا المشروع إن الهدف من ورائه هو "توفير طريقة بسيطة وتفاعلية لإظهار تأثير فيروس كورونا".

وأضافوا " هدفنا هو أن يتمكن الناس من النظر إلى ما يجري على أنه شيء يجمعنا مع بعض.. الأمر لا يتعلق بالدول بل بالكوكب، وهذا ما يبدو عليه كوكبنا اليوم".

وفي آخر تحديث للموقع أجراه في (17:00 ت غ) يظهر أن عدد الإصابات تجاوز 570 ألف شخص، فيما بلغت أعداد الوفيات أكثر من 26500 حالة.