شعار ناسا
شعار ناسا

تجري وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) تجربة فريدة من نوعها وهي إشعال حريق في مركبة فضائية غير مأهولة، لدراسة حركة ألسنة اللهب وحجمها والحرارة والغازات المنبعثة في الفراغ.

وقال غاري راف المهندس المسؤول في الوكالة إن المعلومات المستقاة من هذه التجربة ستكون شديدة الأهمية في مجال سلامة المهمات الفضائية المأهولة.

ومن شأن هذه التجربة أن تساعد خبراء الفضاء الأميركيين على حسن اختيار مواقع وضع أجهزة الانذار من الحرائق والأجهزة المصممة لسلامة رواد الفضاء.

وستنفذ التجربة في مركبة غير مأهولة من طراز "سيغنس" تصممها شركة "اوربتيال اي تي كي" الأميركية الخاصة، بعد أن تنجز مهمة نقل مواد ومعدات إلى محطة الفضاء الدولية الأسبوع المقبل.

وحين تنتهي مهمة النقل وتبتعد "سيغنس" عن المحطة الفضائية التي يقيم فيها ستة رواد في مدار الأرض، سيشتعل الحريق بداخلها. وفي حال نجت المركبة من الاحتراق التام، فستعود وتدخل الغلاف الجوي للأرض بعد ذلك بأيام، حيث تحترق وتتفتت بفعل الاحتكاك مع الطبقات الجوية بسرعة عالية.

ويتطلع العلماء إلى أن تساعدهم نتائج هذه التجربة في معرفة حدود مقاومة المواد المستخدمة في صنع المركبات الفضائية أمام النيران وكيفية انتشار ألسنة اللهب فيها في ظل انعدام الجاذبية ووجود كميات محدودة من الأكسجين.

وسيساعد ذلك الوكالة الفضائية الأميركية على حسن اختيار المواد المناسبة لصناعة المركبات والأجهزة الفضائية.

ومن المقرر أن تنطلق المركبة غير المأهولة "سيغنس" إلى محطة الفضاء الدولية في الـ 23 آذار/مارس، حاملة معها مواد وأجهزة تستخدم في التجارب العلمية، محمولة بصاروخ من طراز "اطلس 5" من تصميم "يونايتد لونش الاينس" الخاصة، من القاعدة العسكرية الجوية في كاب كانافيرال في فلوريدا.

المصدر: خدمة دنيا

توقف قطار الدوري الإنكليزي الممتاز منذ نحو ثلاثة أسابيع بسبب وباء "كوفيد-19"، حتى موعد أولي هو 30 أبريل
توقف قطار الدوري الإنكليزي الممتاز منذ نحو ثلاثة أسابيع بسبب وباء "كوفيد-19"، حتى موعد أولي هو 30 أبريل

تجري استعدادات لاستئناف الدوري الإنكليزي بعد أسابيع من التوقف بسبب فيروس كورونا المستجد، من دون جمهور، بيد أن قنوات التلفزة الرياضية أوجدت حلا لهذه المشكلة.

وتعتزم شبكة "سكاي سبورتس" بالتعاون مع شركة "إي أيه سبورتس" لألعاب الفيديو الرياضية، إنتاج أصوات وهتافات جماهيرية مخصصة للأندية في البطولة.

ويكمن الهدف من وراء تلك الخطوة، هو خلق نفس أجواء الدوري الإنكليزي، النابضة بالحياة خلال المباريات العادية، بحسب موقع "ذا فيرج".

ويمكن لمشاهدي قناة "سكاي سبورتس" أن يختاروا القناة سواء بالمؤثرات الصوتية الخاصة بالجماهير أو بدونها.

وكان موقع "سبورت ميل" قد أفاد بأنه تم إبلاغ مؤسسات التلفزيون للاستعداد لاستئناف الموسم بدءا من يوم الجمعة 12 يونيو أو 19 يونيو، تليها أربع مباريات مباشرة بأوقات انطلاق منفصلة يومي السبت والأحد.

وفي حين لم يتم بعد تحديد مباراة افتتاح إعادة الاستئناف، تداولت صحف بريطانية أن مباراة مانشستر يونايتد الذي سيحل ضيفا على توتنهام، ستكون أول مباراة في مستهل الدوري.

وذكرت وسائل إعلام أن الاختيار وقع على هذه المباراة لأنها كانت مقررة في 15 مارس الماضي، المصادف ليوم الأحد الذي وافق قرار تأجيل المباريات.

وسيتم بث المباراة الافتتاحية مساء الجمعة مباشرة عبر قناة سكاي سبورتس، التي ستعرض أربع مباريات في نهاية كل أسبوع، وواحدة على "بي تي سبورت" BT Sport ، فيما يرجح أن تنقل المباريات الخمس المتبقية على موقع يوتيوب، وعلى الهواء مباشرة.