محطة شحن الهواتف في أحد المخيمات
محطة شحن الهواتف في أحد المخيمات

قام طالبان من جامعة أدنبره بتصميم محطة متنقلة لشحن بطاريات الهواتف تعمل بالطاقة الشمسية المتوفرة بكثرة في اليونان.

وزود الطالبان مخيمين للاجئين بوحدتين صممت كل منهما لتوليد كهرباء تكفي لتغذية 12 قابسا بالاعتماد على الطاقة الشمسية وحدها، وهو ما يعني أن كل وحدة توفر الكهرباء مجانا لنحو 240 شخصا يوميا.

وولدت الفكرة حين زار أحد الشركاء في هذا الابتكار ويدعى ألكساندروس أنجلوبولوس جزيرة ساموس اليونانية الصيف الماضي، وهي إحدى النقاط التي دخل منها نحو مليون شخص إلى أوروبا فروا من الحروب والفقر في الشرق الأوسط.

وقال أنجلوبولوس "بدأ الناس يطلبون مني هاتفي ليتصلوا بعائلاتهم ولاستخدام الإنترنت"، وفي أغلب الأحيان يتجمعون في الميناء ليتناوبوا على قابس واحد.

وقال صامويل كلرهالز وهو أحد المشاركين في المشروع "أردنا أن نقدم مساهمة إيجابية للمجتمعات المحلية من خلال الطاقة المتجددة."

وصممت أول وحدتين من مشروع إلبيس، التي تعني الأمل باليونانية، وصنعت بمساعدة شركة إنتيك للتكنولوجيا.

وحاليا يجري تصنيع ثلاث وحدات أخرى بأموال تم جمعها عبر الإنترنت. ويأمل أنجلوبولوس وزميله أن يصل مشروعهما إلى أكبر عدد ممكن من عشرات المخيمات في أنحاء اليونان.

وليس من السهل الحصول على الكهرباء في المخيمات المكتظة، إذ يتجمع الكبار والصغار أمام قابس وهم ينتظرون في ترقب الاتصال بأقاربهم في بلدانهم الأصلية.

المصدر: رويترز

يعرض الموقع عدد الإصابات والوفيات والأشخاص المتعافين من فيروس كورونا المستجد بطريقة تفاعلية مميزة
يعرض الموقع عدد الإصابات والوفيات والأشخاص المتعافين من فيروس كورونا المستجد بطريقة تفاعلية مميزة | Source: covidvisualizer.com

يسلط موقع "covidvisualizer" الضوء على أحدث الأرقام والإحصاءات الحية المتعلقة بانتشار فيروس كورونا المستجد في جميع أنحاء العالم.

ويعرض الموقع عدد الإصابات والوفيات والأشخاص المتعافين بطريقة تفاعلية مميزة تسمح للمستخدمين بمعرفة ما يجري في كل دولة عبر النقر على مواقعها في الكرة الأرضية.

كما يتم تحديث الموقع بشكل متواصل كل دقيقتين لمعرفة مجموع الإصابات والوفيات وآخر التطورات بشأن فيروس كورونا حول العالم.

وتم إنشاء الموقع بواسطة طالبين يدرسان في جامعة كارنيغي ميلون بمدينة بتبيرغ بولاية بنسلفانيا الأميركية.

ويقول القائمون على هذا المشروع إن الهدف من ورائه هو "توفير طريقة بسيطة وتفاعلية لإظهار تأثير فيروس كورونا".

وأضافوا " هدفنا هو أن يتمكن الناس من النظر إلى ما يجري على أنه شيء يجمعنا مع بعض.. الأمر لا يتعلق بالدول بل بالكوكب، وهذا ما يبدو عليه كوكبنا اليوم".

وفي آخر تحديث للموقع أجراه في (17:00 ت غ) يظهر أن عدد الإصابات تجاوز 570 ألف شخص، فيما بلغت أعداد الوفيات أكثر من 26500 حالة.