هاتف سامسونغ غلاكسي أس 7
هاتف سامسونغ غلاكسي أس 7

أكد عملاق الإلكترونيات الكوري الجنوبي "سامسونغ" أنه تقدم بشكوى ضد شركة "هواوي" الصينية المصنعة للهواتف بتهمة "سرقة" الأخيرة لبراءة اختراع تعود للشركة الكورية الجنوبية.

وتمثل هذه الشكوى فصلا جديدا من فصول معركة قضائية طاحنة تخوضها الشركتان في مسائل تتعلق ببراءات الاختراع.

وأوضحت سامسونغ أنها أودعت الشكوى الجديدة لدى محكمة في بكين، وضمنتها تهما لمصنع الهواتف الصيني بسرقة التكنولوجيا الخاصة بالمنافس الكوري الجنوبي على صعيد التصوير وتخزين البيانات عبر الأجهزة المحمولة.

وجاء في بيان صادر عن الشركة صاحبة الشكوى "على رغم جهودنا لحل هذه المشكلة رضائيا، لا بد مع الأسف من رفع دعوى قضائية دفاعا عن حقوق الملكية الفكرية الخاصة بنا".

وتطالب سامسونغ بتعويضات من هواوي قيمتها ملايين الدولارات عما تعتبره انتهاكا لبراءة الاختراع.

إلا أن هواوي هي الأخرى سبق لها أن رفعت دعوى ضد سامسونغ في الولايات المتحدة أيار/ مايو الماضي اتهمتها فيها بانتهاك براءة اختراعها في مجال الاتصال اللاسلكي.

وتحتل سامسونغ المركز الثاني عالميا في الاستحواذ على سوق الهواتف الذكية خلف شركة آبل الأميركية، بينما تأتي هواوي في المرتبة الثالثة.

 

المصدر: خدمة دنيا 

شركات صينية تهدد سوق آبل وسامسونغ في مجال الهواتف الذكية
شركات صينية تهدد سوق آبل وسامسونغ في مجال الهواتف الذكية | Source: Courtesy Image

أظهرت تقديرات شركة أبحاث السوق "آي دي سي" بيع أكثر من 1.4 مليار هاتف ذكي، العام الماضي والتي أكدت بروز المصنعين الصينيين وراء سامسونغ وآبل.

وبيع ما مجموعه 1.43 مليار جهاز طوال السنة، أي بزيادة نسبتها 10.1 في المئة، مقارنة بالعام 2014.

وفي الربع الأخير من السنة، تراجع هذا النمو إلى 5.7 في المئة مع بيع 399.5 مليون هاتف ذكي.

وحافظت الشركة الكورية الجنوبية سامسونغ على الصدارة العالمية في الربع الأخير من السنة بعد بيع 85.6 مليون جهاز و21.4 من حصص السوق. إلا أنها تواجه منافسة من الأميركية آبل على صعيد الأجهزة العالية النوعية ومن مجموعات صينية مثل "شومي" و"واوي" و"زد تي اي" للأجهزة المتدنية والمتوسطة الجودة.

واستحوذت آبل على 18.7 في المئة من السوق في الربع الأخير من 2015 مع بيع 74.8 مليون جهاز آيفون، إلا أن "آي دي سي" اعتبرت أن "الفائز الأكبر في هذا الربع الأخير" هي الصينية "هواوي" التي حلت في المرتبة الثالثة بـ 8.1 في المئة من السوق، وبزيادة في المبيعات بلغت 37 في المئة عن السنة الماضية لتصل إلى 32.4 مليون جهاز.

واعتبرت المحللة لدى "آي دي سي" ميليسا شو أن هذا الأداء يظهر "كيف تحولت الشركة إلى ماركة عالمية"، مشيرة إلى أن المجموعة الصينية "باتت في موقع جيد لتحافظ على المرتبة الثالثة خلال السنة المقبلة".

وحل مصنعان صينيان آخران هما "لينوفو" (مالك ماركة "موتورولا") و"شومي" في المرتبة الرابعة والخامسة بـ5.1 و 4.6 في المئةمن حصص السوق على التوالي.

المصدر: خدمة دنيا