آبل تطلق هاتف جديد خلال أيام
أرباح فوق التوقعات لآبل

سجل رقم مبيعات شركة آبل الأميركية من هواتف آي فون تراجعا في الربع الثالث من السنة المالية الجارية، لكن الشركة حققت في المقابل أرباحا فاقت توقعات المؤسسات المالية وأسواق البورصة. 

وباعت الشركة في الأشهر الثلاثة الماضية (نيسان/أبريل- حزيران/يونيو) 40.4 مليون وحدة من هواتف آيفون، أي أن مبيعات الجهاز تراجعت بنسبة 15 في المئة خلال عام. 

ورغم أن هذا هو الربع الثاني الذي تسجل فيه مبيعات آيفون تراجعا، لكن صافي أرباح الشركة وصل إلى 7.8 مليارات دولار، فيما بلغت وارداتها 42.4 مليار دولار.

وسجلت مبيعات أجهزة آيباد اللوحية هي الأخرى تراجعا بنسبة تسعة في المئة خلال عام، إذ باعت الشركة 9.9 وحدة مقابل 10.9 في الفترة ذاتها العام الماضي. وسجلت مبيعات حواسيب ماك تراجعا بـ11 في المئة (4.2 في هذا الربع مقارنة بـ4.7 في نفس الفترة العام الماضي).

المصدر: وكالات / وسائل إعلام أميركية 

هاتف سامسونغ غلاكسي أس 7
هاتف سامسونغ غلاكسي أس 7

أكد عملاق الإلكترونيات الكوري الجنوبي "سامسونغ" أنه تقدم بشكوى ضد شركة "هواوي" الصينية المصنعة للهواتف بتهمة "سرقة" الأخيرة لبراءة اختراع تعود للشركة الكورية الجنوبية.

وتمثل هذه الشكوى فصلا جديدا من فصول معركة قضائية طاحنة تخوضها الشركتان في مسائل تتعلق ببراءات الاختراع.

وأوضحت سامسونغ أنها أودعت الشكوى الجديدة لدى محكمة في بكين، وضمنتها تهما لمصنع الهواتف الصيني بسرقة التكنولوجيا الخاصة بالمنافس الكوري الجنوبي على صعيد التصوير وتخزين البيانات عبر الأجهزة المحمولة.

وجاء في بيان صادر عن الشركة صاحبة الشكوى "على رغم جهودنا لحل هذه المشكلة رضائيا، لا بد مع الأسف من رفع دعوى قضائية دفاعا عن حقوق الملكية الفكرية الخاصة بنا".

وتطالب سامسونغ بتعويضات من هواوي قيمتها ملايين الدولارات عما تعتبره انتهاكا لبراءة الاختراع.

إلا أن هواوي هي الأخرى سبق لها أن رفعت دعوى ضد سامسونغ في الولايات المتحدة أيار/ مايو الماضي اتهمتها فيها بانتهاك براءة اختراعها في مجال الاتصال اللاسلكي.

وتحتل سامسونغ المركز الثاني عالميا في الاستحواذ على سوق الهواتف الذكية خلف شركة آبل الأميركية، بينما تأتي هواوي في المرتبة الثالثة.

 

المصدر: خدمة دنيا