روبوت ذكي
روبوت ذكي | Source: Courtesy Image

قالت شركة فيسبوك إنها تنوي منح 26 من أنظمة الخوادم الإلكترونية لمؤسسات بحثية أوروبية من عدة دول لمساعدتها في تطوير الأبحاث الخاصة بالذكاء الاصطناعي.

وستستفيد من هذه الخوادم جامعات ومراكز بحث تقع في تسعة بلدان أوروبية تتوقع فيسبوك أن تساهم أبحاثها في تطوير مجال الذكاء الاصطناعي الذي توليه الشركة الأميركية أهمية كبيرة.

وكشفت فيسبوك أن أربعة خوادم ستقدم إلى جامعة برلين التقنية، وستستفيد أيضا جامعات أخرى منها جامعة كامبريدج البريطانية وجامعة لوفان الكاثوليكية في بلجيكا وجامعة زيوريخ الفدرالية التقنية وجامعة ميونيخ التقنية، فضلا عن معهد الفيزياء والتكنولوجيا في موسكو ومختبر الأبحاث التابع لجامعة بيير وماري كوري في باريس.

وأكدت الشركة أنها تلقت عشرات الطلبات للاستفادة من تلك الأنظمة منذ أن أعلنت هذا التوجه في شباط/ فبراير الماضي.

وأوضحت فيسبوك أنها ستقدم برمجيات وتوفد باحثين للمساعدة في الأعمال والتعاون مع المؤسسات طوال فترة المشروع.

وتقوم فكرة الذكاء الاصطناعي على تطوير الأجهزة والأشخاص الآليين على القيام بتصرفات وردود فعل تماثل تلك التي يقوم بها الإنسان من دون أن تكون مبرمجة عليها مسبقا.

المصدر: خدمة دنيا

شعار تطبيق واتساب
شعار تطبيق واتساب

قال مركز معلومات الخصوصية الإلكترونية إنه رفع دعوى على شركة واتساب بسبب التحديث الأمني الأخير الذي يتيح لخدمة الدردشة والاتصالات مشاركة معلومات المستخدمين مع موقع فيسبوك، الشركة المالكة للخدمة.

وأضاف المركز ومقره العاصمة الأميركية واشنطن، أن الشركة تنتهك بهذا الإجراء قانونا فيدراليا عندما تقوم بمشاركة أرقام هواتف المستخدمين، ومعلوماتهم الشخصية مع فيسبوك وأن ذلك يعتبر "ممارسة تجارية خادعة" حسب القانون.

وحسب المركز، فإن شركة واتساب لم تكن صادقة عندما قالت في 2014 إن التطبيق لن يشارك أي معلومات شخصية أبدا مع أي طرف ثالث.

ودافعت واتساب عن التحديث الأمني الجديد قائلة إن من الضروري مشاركة هذه المعلومات مع فيسبوك من أجل البدء بتقديم خدمات جديدة مخصصة حسب احتياجات كل مستخدم.

وأعطت واتساب مهلة 30 يوما لكل المستخدمين لاختيار ما إذا كانوا يريدون مشاركة معلوماتهم مع فيسبوك أم لا.

المصدر: وكالات