طائرة سولار انبالس
طائرة سولار انبالس

يصمم الطيار السويسري اندريه بورشبرغ وزميله برتران بيكار طائرة تشبه "سولار امبالس" ولكنها من دون طيار.

وقال الطياران إن الطائرة الجديدة التي ينويان تصميمها ستكون قادرة على الطيران على مدى شهر متواصل. ويمكن استخدام هذه الطائرات مثلا في إيصال شبكة الإنترنت إلى المناطق النائية.

وفي آخر تموز/يوليو الماضي، اختتمت "سولار امبالس" رحلتها حول العالم في أبوظبي، من حيث انطلقت في التاسع من آذار/مارس 2015، إذ قطعت في مراحل جولتها حول الأرض 43 ألفا و41 كيلومترا.

وأتاحت هذه الرحلة الأولى من نوعها الترويج في العالم كله لاستخدام مصادر الطاقة النظيفة، مثل الطاقة الشمسية، بدل المصادر المستخدمة على نطاق واسع اليوم مثل النفط، والمسببة للتلوث.

المصدر: خدمة دنيا

تعد مهمة المريخ من المشاريع الفضائية الجديدة التي تسعى الصين إلى تحقيقها
تعد مهمة المريخ من المشاريع الفضائية الجديدة التي تسعى الصين إلى تحقيقها

تخطط الصين لإطلاق مهمة إلى المريخ في يوليو تشمل إنزال روبوت يتم التحكم فيه عن بعد على سطح الكوكب الأحمر، وفق ما أعلنت الشركة المسؤولة عن المشروع.

واستثمرت بكين مليارات الدولارات في برنامجها الفضائي في محاولة للّحاق بخصمها الولايات المتحدة وتأكيد مكانتها كقوة عالمية كبرى.

وتعد مهمة المريخ من المشاريع الفضائية الجديدة التي تسعى الصين إلى تحقيقها، ومن بينها إرسال رواد فضاء صينيين إلى القمر وامتلاك محطة فضائية بحلول العام 2022.

وكانت بكين تخطط لمهمة المريخ منذ فترة، لكن الشركة الصينية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء أكدت في بيان الأحد أنها قد تنفذ في يوليو. 

وهدف المهمة الصينية "تيانوين" وضع مسبار في مدار حول المريخ وإنزال روبوت لاستكشاف سطح الكوكب ودراسته.

وسيستغرق الأمر أشهرا عدة لتغطية المسافة بين الأرض والمريخ التي تقارب 55 مليون كيلومتر تقريبا والتي تتغير باستمرار بسبب مداراتهما الكوكبية.

ونفّذت الصين مهمة مماثلة إلى القمر في السابق، وفي يناير 2019، ووضعت مركبة صغيرة على الجانب المظلم من سطح القمر لتصبح الدولة الأولى التي تقوم بذلك الأمر.

وفي سياق المنافسة العلمية للاستكشاف الكوكب الأحمر، وتعتزم الولايات المتحدة التي أرسلت أربع مركبات استكشافية إلى المريخ، إطلاق مركبة خامسة هذا الصيف من المفترض أن تصل إليه في فبراير 2021.

وتخطط دولة الإمارات العربية المتحدة لإطلاق أول مسبار عربي إلى الكوكب الأحمر في 15 يوليو من اليابان.