الرواد الثلاثة لدى وصولهم إلى محطة الفضاء الدولية
الرواد الثلاثة لدى وصولهم إلى محطة الفضاء الدولية

التحمت المركبة سويوز بمحطة الفضاء الدولية التي دخلها الرواد الثلاثة الذين نقلتهم المركبة الروسية ليل السبت الأحد، على ما أعلنت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا).

فبعد ساعتين و42 دقيقة على عملية الالتحام دخل الرواد الثلاثة وهم الروسي اوليغ نوفيتسكي والفرنسي توما بيسكيه والأميركية بيغي ويتسون إلى المحطة بعدما انطلقوا الخميس من محطة  بايكونور الفضائية في كازاخستان.

وبات في المحطة ستة رواد إذ يقيم فيها منذ 19 تشرين الثاني/نوفمبر الأميركي شاين كيمبروه  والروسيان سيرغي ريجيكوف واندري بوريسينكو.

وسيجري الرائد الفرنسي توما بيسكيه خلال ستة أشهر يمضيها في المحطة ما لا يقل عن 62 تجربة لحساب وكالة الفضاء الأوروبية والمركز الوطني الفرنسي لعلوم الفضاء بالإضافة إلى 55 تجربة أخرى بالتعاون مع وكالات الفضاء الأميركية والكندية واليابانية.

أما بيغي ويتسن فستجري تجارب على تأثير الضوء على دورة النوم فيما سيقوم اوليغ نوفيتكسي لحساب وكالة الفضاء الروسية بأكثر من 60 تجربة علمية.

المصدر: خدمة دنيا

الخاصية الجديدة في لعبة ببجي أثارت الكثير من الجدل
أثارت الخاصية الجديدة التي تم الحديث عنها خلال الأيام القليلة الماضية جدلا واسعا في الدول العربية والإسلامية

قدمت اللعبة العالمية الشهيرة "ببجي" اعتذارا عن التحديث الأخير الذين قال مستخدمون إنه يجبر اللاعبين على الانحناء لتمثال على شكل "صنم" من أجل الحصول على بعض الميزات داخل اللعبة الأشهر في المنطقة العربية.

وقال الحساب الرسمي للعبة باللغة العربية على تويتر إن "فريق ببجي موبايل يود التطرق لمسألة القلق التي نتجت عن التحديث الأخير، ونود أن نعبر عن أسفنا حيال تسبب الخصائص الجديدة في اللعبة بالاستياء لدى اللاعبين".

وأضاف "اتخذنا الإجراءات وأزلنا الخاصية.. فريق لعبة ببجي موبايل يحترم جميع الأديان ويبذل أقصى ما بوسعه لتوفير بيئة لعب آمنة للجميع".

ورغم أن اللعبة تروج للعنف أصلا، أثارت الخاصية الجديدة التي تم الحديث عنها خلال الأيام القليلة الماضية جدلا واسعا في الدول العربية والإسلامية على اعتبار أنها تروج لـ"عبادة الأصنام" المحرمة في الدين الإسلامي.

و"ببجي" لعبة على الهواتف الذكية والحواسيب، تقوم فكرتها على معارك يشارك فيها لاعبون من مختلف أنحاء العالم عبر الإنترنت، وتنتشر بشكل خاص في أوساط المراهقين.