شعار شركة تسلا على إحدى سياراتها
شعار شركة تسلا على إحدى سياراتها

تعتزم شركة باناسونيك اليابانية استثمار أكثر من 30 مليار ين ياباني (256 مليون دولار أميركي) في منشأة إنتاجية تابعة لشركة تسلا لتصنيع السيارات الكهربائية في مدينة بافالو بولاية نيويورك.

وتهدف هذه الشراكة إلى تصنيع وحدات وخلايا ضوئية لسيارات تسلا.

وتواصل الشركة اليابانية الانسحاب تدريجيا من قطاع الإلكترونيات الاستهلاكية التي لا تحقق ربحا مرتفعا، لتهتم أكثر بمكونات السيارات والأنشطة الأخرى التي تستهدف الشركات.

وتقدم تسلا في إطار هذه الشراكة في المقابل، التزامات طويلة الأجل بالشراء من باناسونيك، إضافة إلى توفير مبان لمصانع الثانية وبنى تحتية.

وفي بيان مشترك الثلاثاء، قالت الشركتان إنهما تخططان لبدء إنتاج الوحدات الضوئية في صيف 2017 وزيادة إنتاج الوحدة إلى واحد غيغاوات بحلول 2019.

وتعد هذه الخطة جزء من الشراكة في قطاع الطاقة الشمسية التي أعلنتها الشركتان أول مرة في تشرين الأول/أكتوبر، إلا أنهما لم تفصحا عن تفاصيل الاستثمارات.

المصدر: رويترز

إحدى سيارات "فورد" ذاتية القيادة
إحدى سيارات "فورد" ذاتية القيادة

تعتزم شركة "فورد" الأميركية لصناعة السيارات إنشاء نظام يربط بين السيارات الذاتية القيادة والطائرات من دون طيار لتحسين أدائها، وخصوصا في المناطق التي لا توجد خرائط دقيقة لها أو تلك المصابة بكارثة طبيعية.

وقال المتحدث باسم القسم التقني في الشركة آلن هال إن فكرة الربط هذه كانت نتيجة اجتماع عُقد بين باحثين ومهندسين يعملون في مجال السيارات الذاتية القيادة في الشركة، وتقوم على قيام الطائرات من دون طيار برسم خريطة للمكان الذي تسير فيه السيارات ذاتية القيادة، لكي يسهل لها الوصول إلى المكان المقصود، خاصة في الطرق النائية.

وأوضح المسؤول في شركة "توم توم" الهولندية جيغو فرغوفين التي تصنع أجهزة بنظام التتبع الملاحي "جي بي أس" أن الطائرات من دون طيار ستساعد الأشخاص على الوصول بسياراتهم ذاتية القيادة إلى الغابات والمناطق الطبيعية.

ومن المتوقع أن تطبق هذه التقنية أيضا على سيارات الإنقاذ، حسب فرغوفين.       

المصدر: خدمة دنيا