شعار غوغل
شعار غوغل

تواصل مجموعة "الفابت" المالكة لعملاق البحث "غوغل" جهودها لإنجاز مشروعها الخاص بمد المناطق المعزولة عن الإنترنت في العالم بمناطيد، لكنها لفتت إلى أن طموحاتها في هذا المجال تصطدم بعقبات. 

 وفي غضون أشهر، ستختبر المجموعة مستخدمين "فعليين" عوض أعضاء في الفرق العاملة في المشروع الذي سمته "لون" أو شركات مشغلة للاتصالات أقامت شراكة مع الفابت.

وتحدثت المجموعة عن تحقيق تقدم على صعيد نظام الملاحة للمناطيد ما دفعها إلى التأكيد على أنها باتت "قريبة" من هدفها بمد المناطق الريفية والنائية وغير المغطاة بشكل كاف بشبكة الإنترنت بسعر مقبول.

وفي وقت سابق الخميس، حذر وزير الاتصالات هارين فرناندو في سريلانكا، التي شهدت تجارب العام الماضي بالتعاون مع شركات اتصالات محلية، من إمكانية التخلي عن المشروع. وينص الاتفاق على تشكيل شركة مشتركة تنال الحكومة 25 في المئة من رأس المال الخاص بها، مقابل أن تضع السلطات في تصرف الفابت موجات راديو لاستخدامها من المناطيد.

وكانت الحكومة السريلانكية تعتزم استخدام هذه الموجات للإذاعات والقنوات التلفزيونية العامة، غير أن الاتحاد الدولي للاتصالات يعارض هذا التوجه.

وأوضح فرناندو للصحافيين في كولومبو أن "هذا الأمر يمكن اختصاره بمسألة قانونية"، مضيفا "الحكومة وغوغل يقومان بحملات ضغط لدى الاتحاد الدولي للاتصالات، لكن إذا ما فشلنا ثمة خطر في أن تنتقل غوغل إلى بلد آخر".

 

المصدر: خدمة دنيا

 

 

إحدى المقرات الإدارية لشركة غوغل
إحدى المقرات الإدارية لشركة غوغل | Source: Courtesy Image

تحاول شركات تكنولوجية كبرى الدخول في المعركة القضائية الدائرة الآن بين البيت الأبيض والقضاء في محاولة لإلغاء أمر حظر السفر إلى الولايات المتحدة. 

فقد قدمت غوغل وفيسبوك وتويتر ومايكروسوف وأبل وغيرها من الشركات التكنولوجية الكبرى مذكرة احتجاج قانونية للمحكمة ضد الأمر التنفيذي الذي وقعه الرئيس دونالد ترامب حول الهجرة وحظر السفر.

وقدمت الشركات المذكرة على أساس أن الحظر غير دستوري ومبني على أساس تمييزي وله تأثيرات سلبية على الاقتصاد والأعمال، معتبرة أن هذا الأمر يمثل خروجا عن مبادئ الأنصاف وله القدرة على إلحاق ضرر كبير بالشركات الأميركية وبالابتكار والنمو.

وقالت المذكرة إن المهاجرين يقدمون على الكثير من الاكتشافات في البلاد ويخلقون أكثر الشركات إبداعا وتطورا.

وأشارت المذكرة إلى أهمية حماية المواطن الأميركي قائلة "منذ فترة طويلة وأميركا تدرك مدى أهمية أن نحمي أنفسنا ضد من يريد إلحاق الأذى بنا، ولكن أقدمت على هذا الأمر مع الحفاظ على التزام أساسي بالترحيب بالمهاجرين".

وكان القاضي الفيدرالي جيمس روبارت قد أصدر الجمعة قرارا بتعليق العمل بأمر حظر السفر. 

 

المصدر: وسائل إعلام أميركية