سيحمل الصاروخ قمرا صناعيا
سيحمل الصاروخ قمرا صناعيا

أطلقت شركة "سبيس أكس" صاروخا من طراز فالكون تسعة من ولاية فلوريدا الأميركية الاثنين لنقل أول قمر صناعي للجيش الأميركي، ما يعني حسب رويترز انتهاء هيمنة شراكة بين لوكهيد مارتن وبوينغ في هذا المجال منذ 10 أعوام.

ويبلغ طول الصاروخ 23 طابقا، أطلقته سبيس أكس من منصة ساحلية في مركز كينيدي الفضائي على الساعة السابعة و15 صباحا بالتوقيت المحلي (11 و15 دقيقة بتوقيت غرينتش).

وسيحمل الصاروخ قمرا صناعيا سريا لمكتب الاستطلاع الوطني وهو وكالة تابعة لوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) تتولى إدارة أقمار التجسس الأميركية.

وعاد الجزء الرئيسي من الصاروخ إلى منصة الهبوط في محطة للقوات الجوية في كيب كنافيرال، بعد تسع دقائق من انطلاقه.

وكانت شركة سبيس أكس قد أطلقت أول صاروخ مستعمل في مهمة ثانية الشهر الماضي في سعي مؤسس الشركة إيلون ماسك للحد من تكاليف إطلاق الصواريخ.

 

المصدر: رويترز

يعرض الموقع عدد الإصابات والوفيات والأشخاص المتعافين من فيروس كورونا المستجد بطريقة تفاعلية مميزة
يعرض الموقع عدد الإصابات والوفيات والأشخاص المتعافين من فيروس كورونا المستجد بطريقة تفاعلية مميزة | Source: covidvisualizer.com

يسلط موقع "covidvisualizer" الضوء على أحدث الأرقام والإحصاءات الحية المتعلقة بانتشار فيروس كورونا المستجد في جميع أنحاء العالم.

ويعرض الموقع عدد الإصابات والوفيات والأشخاص المتعافين بطريقة تفاعلية مميزة تسمح للمستخدمين بمعرفة ما يجري في كل دولة عبر النقر على مواقعها في الكرة الأرضية.

كما يتم تحديث الموقع بشكل متواصل كل دقيقتين لمعرفة مجموع الإصابات والوفيات وآخر التطورات بشأن فيروس كورونا حول العالم.

وتم إنشاء الموقع بواسطة طالبين يدرسان في جامعة كارنيغي ميلون بمدينة بتبيرغ بولاية بنسلفانيا الأميركية.

ويقول القائمون على هذا المشروع إن الهدف من ورائه هو "توفير طريقة بسيطة وتفاعلية لإظهار تأثير فيروس كورونا".

وأضافوا " هدفنا هو أن يتمكن الناس من النظر إلى ما يجري على أنه شيء يجمعنا مع بعض.. الأمر لا يتعلق بالدول بل بالكوكب، وهذا ما يبدو عليه كوكبنا اليوم".

وفي آخر تحديث للموقع أجراه في (17:00 ت غ) يظهر أن عدد الإصابات تجاوز 570 ألف شخص، فيما بلغت أعداد الوفيات أكثر من 26500 حالة.