نظام تحديد المواقع
نظام تحديد المواقع

أطلقت اليابان الخميس صاروخا ينقل قمرا صناعيا يحمل نسخة محلية الصنع من النظام الأميركي لتحديد المواقع العالمي (جي.بي.إس).

ومن المتوقع أن تعزز النسخة اليابانية دقة معلومات المواقع التي تستخدمها الهواتف النقالة وأنظمة الملاحة في السيارات.

وأطلقت اليابان صاروخ (إتش-2ايه) الذي يحمل القمر الصناعي (ميشيبيكي 2) من مركز الفضاء في تانيغاشيما جنوب البلاد.

وقد أطلقت اليابان القمر الصناعي (ميشيبيكي 1) إلى الفضاء عام 2010 على سبيل التجربة وهي تخطط لإرسال اثنين آخرين في وقت لاحق من هذا العام.

وما أن تتخذ الأقمار الصناعية الأربعة مواقعها في المدارات المخصصة لها سيدور واحد منها على الأقل فوق اليابان لثماني ساعات يوميا.

ويفترض أن تعزز البيانات التي يوفرها النظامان الأميركي والياباني استقرار الموجات اللاسلكية القصيرة وتزيد من دقة معلومات تحديد الموقع.

 

المصدر: رويترز 

موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك
موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

 أطلقت شركة فيسبوك، الثلاثاء تطبيقًا جديدًا للمراسلة بين الأزواج أو الأحباء، يتيح لهم الدردشة ومشاركة الصور والموسيقى، بالإضافة إلى جدول زمني للذكريات المشتركة.

التطبيق، ويدعى "Tuned"، متاح حاليًا فقط في متجر تطبيقات Apple في الولايات المتحدة وكندا. وبحسب رويترز، أنتج التطبيق الجديد من قبل فريق صغير داخل فيسبوك يسمى فريق تجربة المنتج الجديد (NPE) ، المكلف ببناء منتجات وسائط اجتماعية جديدة، من الصفر.

ويصف الفريق التطبيق بأنه "مساحة خاصة، حيث يمكنك أنت وشريكك أن تكونا أنفسكم".

وبحسب رويترز، احتل التطبيق فور إطلاقه المرتبة رقم 872 في الولايات المتحدة ورقم 550 في كندا في تصنيف تطبيقات الشبكات الاجتماعية.

وأعلن موقع فيسبوك، بداية سبتمبر من العام الماضي، إطلاق خدمة مواعدة آمنة وشاملة". على حد تعبير الشركة، إذ يستطيع المستخدمون الإبلاغ عن المستخدمين الآخرين وحظرهم، ولا يُسمح للمستخدمين بإرسال الصور أو الروابط أو المدفوعات أو مقاطع الفيديو في رسائل المواعدة.

وتشهد تطبيقات المواعدة إقبالا كبيرا في الوقت الذي يلتزم فيه ملايين البشر حول العالم بتعليمات التباعد الاجتماعي والحجر الذاتي المنزلي. كما يمكن لمستخدمي فيسبوك اختيار الاشتراك في ميزة المواعدة وإنشاء ملف تعريف مواعدة منفصل عن ملفهم الشخصي الرئيسي إذا كان عمرهم 18 عامًا أو أكبر.

 وفي الأول من أبريل أعلن فيسبوك تفعيل ميزة تتيح للمتضررين من وباء فيروس كورونا  التواصل للحصول على دعم من مجتمعاتهم، ويمكن أن يتوزع الدعم، بحسب الموقع، من "جلب البقالة إلى الدعم النفسي".