القمر مكتملا
القمر مكتملا

يجري مركز الفضاء الألماني اختبارا لروبوت على أربع عجلات في جبل إتنا بصقلية، وذلك قبيل بعثة مستقبلية إلى القمر.

ويقام الاختبار عند سفح أنشط براكين أوروبا ويأتي في إطار برنامج يسعى لاستكشاف بيئات قاسية بهدف تطوير معدات روبوتات لاستخدامها في الفضاء.

وقال بوريس بنكي خبير البراكين في المعهد الوطني للبراكين في كاتانيا بالقرب من جبل إتنا "يهدف هذا لمحاكاة بعثة هبوط مستقبلية افتراضية على القمر أو المريخ، وتستخدم الكثير من الروبوتات الموجودة لنقل وتركيب مختلف المعدات".

وسيتم تطبيق التقنيات المستقاة من اختبارات إتنا في بعثات إلى القمر أو استكشاف المريخ، فيما يأمل العلماء أيضا استخدام الروبوتات لاستكشاف أعماق جبل إتنا واستخراج بعض البيانات التقنية المفيدة بشأن حركة الزلازل.

وتوشك مرحلة أولية لاختبار الروبوت الذي يصل ارتفاعه إلى ثلاثة أقدام، على الانتهاء في منطقة بيانو ديل لاجو بالبركان وهي منطقة مقفرة تجتاحها رياح قوية.

وبعد ذلك سيتم تركيب شبكة معدات تشمل روبوتات طوافة وطائرات من دون طيار لرصد النشاط الزلزالي تحاكي بدقة الشبكة التي ستستخدم على القمر.

المصدر: رويترز

موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك
موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

 أطلقت شركة فيسبوك، الثلاثاء تطبيقًا جديدًا للمراسلة بين الأزواج أو الأحباء، يتيح لهم الدردشة ومشاركة الصور والموسيقى، بالإضافة إلى جدول زمني للذكريات المشتركة.

التطبيق، ويدعى "Tuned"، متاح حاليًا فقط في متجر تطبيقات Apple في الولايات المتحدة وكندا. وبحسب رويترز، أنتج التطبيق الجديد من قبل فريق صغير داخل فيسبوك يسمى فريق تجربة المنتج الجديد (NPE) ، المكلف ببناء منتجات وسائط اجتماعية جديدة، من الصفر.

ويصف الفريق التطبيق بأنه "مساحة خاصة، حيث يمكنك أنت وشريكك أن تكونا أنفسكم".

وبحسب رويترز، احتل التطبيق فور إطلاقه المرتبة رقم 872 في الولايات المتحدة ورقم 550 في كندا في تصنيف تطبيقات الشبكات الاجتماعية.

وأعلن موقع فيسبوك، بداية سبتمبر من العام الماضي، إطلاق خدمة مواعدة آمنة وشاملة". على حد تعبير الشركة، إذ يستطيع المستخدمون الإبلاغ عن المستخدمين الآخرين وحظرهم، ولا يُسمح للمستخدمين بإرسال الصور أو الروابط أو المدفوعات أو مقاطع الفيديو في رسائل المواعدة.

وتشهد تطبيقات المواعدة إقبالا كبيرا في الوقت الذي يلتزم فيه ملايين البشر حول العالم بتعليمات التباعد الاجتماعي والحجر الذاتي المنزلي. كما يمكن لمستخدمي فيسبوك اختيار الاشتراك في ميزة المواعدة وإنشاء ملف تعريف مواعدة منفصل عن ملفهم الشخصي الرئيسي إذا كان عمرهم 18 عامًا أو أكبر.

 وفي الأول من أبريل أعلن فيسبوك تفعيل ميزة تتيح للمتضررين من وباء فيروس كورونا  التواصل للحصول على دعم من مجتمعاتهم، ويمكن أن يتوزع الدعم، بحسب الموقع، من "جلب البقالة إلى الدعم النفسي".