الهبوط على القمر
الهبوط على القمر

تأمل شركة "مون إكسبرس" الناشئة في ولاية فلوريدا الأميركية أن تكون أول مؤسسة خاصة ترسل مركبة صغيرة غير مأهولة إلى القمر قبل نهاية العام الحالي.

ومن شأن النجاح في هذا المسعى أن يفتح الباب أمام رحلات منتظمة لنقل التجهيزات العلمية والضرورية لعمليات استكشاف لاستغلال موارد سطح القمر وقدراته التجارية.

وأكد روبرت ريتشارد رئيس مجلس إدارة "مون إكسبرس" وأحد مؤسسيها في العام 2010 في كاب كانافيال: "نستمر في العمل بجهد من أجل احترام هذه المهلة الزمنية"، إلا أنه أقر في مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية أن "الأمر غير مؤكد نظرا إلى أن الصاروخ لم يبلغ بعد مدار الأرض في الرحلات التجريبية، فيما لم ننته من بناء المركبة".

ومضاعفة الجهود من أجل القيام بأول رحلة في هذه المهلة القصيرة عائدة جزئيا إلى منحة قدرها 20 مليون دولار توفرها مسابقة "غوغل لونار إكس-برايز" ، إلا أن "هذا ليس الدافع الوحيد"، حسب روبرت ريتشاردز.

وللحصول على هذا المبلغ، ينبغي أن تكون المؤسسة خاصة وأن تطلق مركبة إلى سطح القمر قبل 31 كانون الأول/ديسمبر 2017.

وباتت "مون اكسبرس" التي تبدو الأوفر حظا لتحقيق ذلك، من بين خمس شركات وصلت إلى المرحلة النهائية لهذه المسابقة التي شارك فيها في الأساس 33 كيانا خاصا.

المصدر: أ ف ب

كان تويتر قد أعلن عن بدء تجريبه للميزة الجديدة في نوفمبر الماضي.
كان تويتر قد أعلن عن بدء تجريبه للميزة الجديدة في نوفمبر الماضي.

أعلن موقع تويتر الخميس، إضافة خاصية تتيح للمستخدم جدولة تغريداته عبر تطبيقه الذي يمكن إضافته لبرامج التصفح مثل "كروم" و"إكسبلورر"، دون الحاجة لاستخدام تطبيقات يقدمها طرف ثالث.

ونشر الموقع عبر حساب الدعم الرسمي على منصته مقطع فيديو يوضح آلية عمل الميزة التي أضافها مؤخرا.

ومع الإضافة الجديدة، سيظهر للمستخدم خلال كتابة تغريدة جديدة أيقونة تقويم مصغرة في الأسفل ضمن خط الأيقونات القديم، ستتيح تحديد وقت نشر التغريدة في الوقت الذي يرغب المغرد أن تظهر فيه.

وكان تويتر قد أعلن بدء تجريبه للميزة الجديدة في نوفمبر الماضي.

وتطلب الأمر سابقا من المستخدم الراغب في جدولة تغريداته الرجوع إلى تطبيقات ومواقع خارجية، مثل "تويت-دك" و"هوت-سويت"، الأمر الذي يتطلب دفع المال مقابل الاشتراك بخدماتها في بعض الأحيان.

وتلجأ مؤسسات ومنظمات وشخصيات سياسية عدة حول العالم لتطبيقات جدولة التغريدات لتسهيل مهام عملها وتنظيم مواعيد نشر التغريدات التي يرغبون بمشاركتها مع متابعيهم في أوقات معينة.

وبحسب تويتر، فقد بات من الممكن حفظ مسودة لأي تغريدة ليتم تعديلها لاحقا ومن ثم نشرها، ضمن الإضافة الجديدة.