شعار آبل
شعار آبل

تواصل مجموعتا سامسونغ وآبل العملاقتان اللتان تعتزمان قريبا طرح طرازات جديدة من الهواتف الذكية، البحث عن الوصفة السحرية للحفاظ على هيمنتهما في مواجهة المنافسة المتزايدة من الشركات الصينية على وقع تباطؤ في السوق.

ومن المتوقع أن تقدم آبل النسخة الثامنة من هواتف "آي فون" خلال الشهر المقبل.

وتشكل خصائص الجهاز الجديد وتاريخ طرحه في الأسواق موضع تكهنات كثيرة في الصحافة المتخصصة التي تتحدث معلوماتها عن سعر لا يقل عن ألف دولار.

أما الرقم واحد عالميا في سوق الهواتف الذكية وهي مجموعة سامسونغ الكورية الجنوبية فتطلق من ناحيتها هاتفها "غالاكسي نوت 8" الأربعاء، في خطوة تحظى بمتابعة إعلامية كبيرة بعد الفشل الكبير للطراز السابق "نوت 7" الذي سُحب من الأسواق بسبب عيوب كانت تتسبب بانفجار البطارية.

وتراجعت حصة آبل في السوق الصينية إذ تقلصت إيراداتها بنسبة 10 في المئة في الربع الأخير مقارنة مع الفترة عينها من العام الماضي.

ولا تزال شركة "إنترناشونال داتا كوربوريشن" تصنف سامسونغ وآبل في صدارة سوق الهواتف الذكية مع 23.3 في المئة و12 في المئة على التوالي من حصص السوق من دون أي تغييرات كبيرة.

في المقابل، اقتربت شركة "هواوي" الصينية من "آبل" مع 11.3 في المئة من القطاع أي بتقدم نقطتين مئويتين مقارنة مع الفترة عينها من 2016.

وتأتي مجموعتا "أوبو" و"شاومي" الصينيتان في المرتبتين الرابعة والخامسة.


المصدر: أ ف ب

تعد مهمة المريخ من المشاريع الفضائية الجديدة التي تسعى الصين إلى تحقيقها
تعد مهمة المريخ من المشاريع الفضائية الجديدة التي تسعى الصين إلى تحقيقها

تخطط الصين لإطلاق مهمة إلى المريخ في يوليو تشمل إنزال روبوت يتم التحكم فيه عن بعد على سطح الكوكب الأحمر، وفق ما أعلنت الشركة المسؤولة عن المشروع.

واستثمرت بكين مليارات الدولارات في برنامجها الفضائي في محاولة للّحاق بخصمها الولايات المتحدة وتأكيد مكانتها كقوة عالمية كبرى.

وتعد مهمة المريخ من المشاريع الفضائية الجديدة التي تسعى الصين إلى تحقيقها، ومن بينها إرسال رواد فضاء صينيين إلى القمر وامتلاك محطة فضائية بحلول العام 2022.

وكانت بكين تخطط لمهمة المريخ منذ فترة، لكن الشركة الصينية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء أكدت في بيان الأحد أنها قد تنفذ في يوليو. 

وهدف المهمة الصينية "تيانوين" وضع مسبار في مدار حول المريخ وإنزال روبوت لاستكشاف سطح الكوكب ودراسته.

وسيستغرق الأمر أشهرا عدة لتغطية المسافة بين الأرض والمريخ التي تقارب 55 مليون كيلومتر تقريبا والتي تتغير باستمرار بسبب مداراتهما الكوكبية.

ونفّذت الصين مهمة مماثلة إلى القمر في السابق، وفي يناير 2019، ووضعت مركبة صغيرة على الجانب المظلم من سطح القمر لتصبح الدولة الأولى التي تقوم بذلك الأمر.

وفي سياق المنافسة العلمية للاستكشاف الكوكب الأحمر، وتعتزم الولايات المتحدة التي أرسلت أربع مركبات استكشافية إلى المريخ، إطلاق مركبة خامسة هذا الصيف من المفترض أن تصل إليه في فبراير 2021.

وتخطط دولة الإمارات العربية المتحدة لإطلاق أول مسبار عربي إلى الكوكب الأحمر في 15 يوليو من اليابان.