مواد متوهجة تنبعث من الشمس عام 2014 - الصورة من ناسا/ أ ف ب
مواد متوهجة تنبعث من الشمس عام 2014 - الصورة من ناسا/ أ ف ب

صدر انبعاثان متوسطا المستوى لمواد متوهجة من الشمس الخميس. وقد حدث الأول عند الساعة 6:15 صباحا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، أما الثاني، الذي كان أقوى، فقد بلغت ذروته عند الساعة 10:36 صباحا بالتوقيت نفسه، وفقا لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا".

ووقع الانبعاثان المتوهجان في منطقة ناشطة من الشمس شهدت انفجارا شمسيا متوسط القوة في الرابع من أيلول/سبتمبر.
​​

​​

وشهد سطح الشمس انفجارين قويين الأربعاء كان ثانيهما الأقوى منذ بدء هذه الدورة من نشاط الشمس في كانون الأول/ديسمبر 2008.

وقد تم رصد وتصوير هذه الإشعاعات القادرة على التأثير على عمل الأقمار الاصطناعية المخصصة للاتصالات وأنظمة "جي بي أس"، إضافة إلى أنظمة التوزيع الكهربائي من خلال بلوغ الغلاف الجوي العلوي للأرض، من القمر الاصطناعي "سولار ديناميكس أوبزرفتوري" التابع لوكالة الفضاء الأميركية.

وبحسب مركز توقعات الأرصاد الجوية الفضائية، أدت هذه الانفجارات الشمسية إلى تعطيل اتصالات الراديو عالية التردد خلال ساعة، إضافة إلى الاتصالات على تردد منخفض المستخدمة في الملاحة.

وتسجل الدورة الشمسية الحالية التي انطلقت في كانون الأول/ديسمبر 2008، تراجعا واضحا في قوة نشاط الشمس ما يفتح الطريق أمام ما يعرف بالحد الأدنى للطاقة الشمسية. وتستمر الدورات الشمسية في المعدل 11 عاما.

وفي نهاية مرحلة النشاط الشمسي، تصبح هذه الانفجارات أكثر ندرة لكن من الممكن أن تكون قوية.

المصدر: ناسا/ خدمة دنيا

 أجّلت شركة "سوني" عرضا مباشرة على الانترنت لتقديم الجيل الجيل من "بلاي ستايشن"
أجّلت شركة "سوني" عرضا مباشرة على الانترنت لتقديم الجيل الجيل من "بلاي ستايشن"

أجّلت شركة "سوني" اليابانية عرضا مباشرة على الانترنت مخصصا لتقديم الجيل الجيل من وحدات "بلاي ستايشن" كان مقررا الاثنين بسبب الاضطرابات المتزايدة في مدن أميركية على خلفية مقتل المواطن الأسود جورج فلويد في منيابوليس على يد الشرطة.

وغرّد الفريق المسؤول عن تطوير "بلاي ستايشن" في الشركة على "تويتر" قائلا: "رغم أننا نتفهم أن اللاعبين في أنحاء العالم متحمسون لمشاهدة ألعاب بلاي ستايشن 5 فنحن لا نشعر بأن الوقت مناسب للاحتفال... في الوقت الراهن، نريد أن نتراجع ونسمح لأصوات أكثر أهمية بأن تعلو".

وفي سياق متصل، قامت شركة "إلكترونيك آرتس" الأميركية المتخصصة في ابتكار ألعاب الفيديو، بإلغاء عرض للعبة "مادن إن إف إل 21" الجديدة كان مخططا هذا الأسبوع. 

وكتبت شركة "إي إيه" التي تتخذ في كاليفورنيا مقرا لها :"نحن نقف بجانب الأصدقاء واللاعبين والزملاء والشركاء الأميركيين من أصل إفريقي".

وأضافت "ينصب اهتمامنا الرئيسي الآن على الإجراءات التي يمكن أن نتخذها للمساهمة في تغيير المعاملة غير العادلة والتحيز المنهجي اللذين تعاني منهما أمتنا والعالم".

وقد أدى إلغاء المعرض السنوي لألعاب الفيديو الإلكترونية في لوس أنجلوس هذا الشهر بسبب وباء كوفيد-19 إلى دفع الشركات التي تخطط للإعلان عن منتجاتها أو لعروض تقديمية، إلى جدولة هذه الأحداث عبر الإنترنت.