صورة تعبيرية
صورة تعبيرية | Source: Courtesy Image

أظهرت دراسة أن أمراض القلب والتبغ والنزاعات والعنف هي من ضمن أكثر الأمور التي تسببت بحالات وفاة في عام 2016.

ووجدت دراسة بعنوان "العبء العالمي للمرض"، نشرت على الموقع الإلكتروني لدورية لانسيت في 14 أيلول/ سبتمبر، وشارك فيها 2500 باحث من 130 دولة حول العالم، أنه في عام 2016، تزايدت عالميا الوفيات الناجمة عن الأسلحة النارية والنزاعات والإرهاب، ولكن الأمراض غير المعدية أو المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري تسببت في 72 في المئة من حالات الوفاة عالميا.

وكانت أمراض القلب المسبب الرئيسي للوفاة المبكرة في غالبية المناطق وأسفرت عن مقتل 9.48 ملايين شخص حول العالم عام 2016.

وارتبط سوء التغذية بنحو واحد من كل خمس حالات وفاة حول العالم. وقتل التبغ 7.1 ملايين شخص.

وقال كريستوفر موراي، مدير معهد المقاييس الصحية والتقييم بجامعة واشنطن، إن "الموت محفز قوي على مستوى الأفراد والدول لمواجهة الأمراض التي تتسبب في وفاتنا بمعدلات مرتفعة. ولكننا أقل تحمسا بكثير لمواجهة الأشياء المسببة لهذه الأمراض".

وأضاف الباحث الذي قاد فريق الباحثين في الدراسة أن "ثالوثا من المشاكل" يتمثل في السمنة والنزاعات والأمراض العقلية يتصاعد "كعقبة أمام أساليب الحياة النشطة والقوية".

وأوضحت الدراسة أن للأمراض العقلية وقع شديد على الأفراد والمجتمعات، موضحة أن 1.1 مليار شخص عانوا من الاضطرابات النفسية وتعاطي المخدرات في 2016.

وأفادت بأنه في الوقت الذي يتزايد فيه متوسط العمر المتوقع للإنسان، تتزايد معه أيضا السنوات التي يعيشها الإنسان بصحة سيئة.

وأظهرت أن الفترة التي يعيشها الأشخاص من حياتهم في معاناة مع المرض أكبر في الدول الفقيرة منها في الدول الغنية.

حافظة هاتف آيفون الجديد في انتظار إطلاقه
| Source: social media

كانت شركة آبل تخطط لإطلاق هاتفها الجديد iPhone SE خلال الربع الأول من السنة الجارية، لكنها اليوم تعاني من غلق كلي لمصانعها في الصين جراء انتشار فيروس كورونا المستجد.

لذلك، اعتبر متابعون لسوق الهواتف الذكية الجديدة، أنه من غير الممكن مشاهدة المنتوج الجديد لشركة الهواتف الأكثر مبيعا في العالم.

بيد أن صورة للهاتف الجديد (iPhone SE) أعادت الحديث مجددا عن إمكانية إطلاق آيفون لجهازها بالرغم من الضائقة الإنتاجية التي تمر بها، على غرار شركات عالمية أخرى.

وشارك أحد المستخدمين صورة لحقيبة Urban Armour Gear في موقع Best Buy ، مع تغليف يشير إلى أنه مخصص لـ هاتف آيفون الجديد 4.7 بوصة 2020'.

موقع " to5Mac" المختص في الهواتف الذكية كتب "من المتوقع أن يتم إصدار هاتف آيفون الجديد في وقت ما هذا الربيع، لذلك، نجد الكثير من الإكسسوارات على مواقع البيع بالتجزئة مثل Best Buy".

وتُظهر الصورة التي انتشرت بسرعة على المنصات الاجتماعية حافظة على مقاس الهاتف الجديد، وهو ما أثار شهية المتابعين، بيد أن شركة آبل لم تؤكد الخبر ولم تنفه.

وكانت مواقع إنترنت قدمت نماذج مصورة عن حقائب صغيرة تسع آيفون 9 وآيفون أس إي، لكن هذه المرة طرحت للبيع بالفعل، ما ينذر بقرب طرح المنتوج فعلا، وفق موقع " to5Mac"

مواقع تتابع مستجدات الهواتف الذكية قدمت تاريخ الخامس من أبريل كيوم انطلاق بيع هاتف آيفون الجديد.

يذكر أن شركة آبل أغلقت جميع متاجرها في الصين بداية شهر فبراير، بالموازاة مع الانتشار الواسع لفيروس كورونا المستجد.

بعد ذلك، أغلقت الشركة متاجرها في إيطاليا التي تعتبر بؤرة الفيروس في أوروبا.

وشجعت آبل موظفيها على العمل من منازلهم، في محاولة لتقليل أوقات وكثافة تواجدهم في مقر الشركة لوقايتهم من احتمالات الإصابة بفيروس كورونا.