واجهة خاصية التبرع بالدم
واجهة خاصية التبرع بالدم

تعددت تدوينات الاستغاثة على موقع فيسبوك، يطلقها مستخدمون يلجؤون إلى الموقع الأزرق بعد أن فشلوا في إيجاد متبرع لهم بكيس من الدم ينقذ حياتهم أو حياة أقربائهم، أمر دفع بإدارة فيسبوك للتفكير في إيجاد طريقة تسهيل التواصل بين المتبرع وبين من يحتاج إلى الدم.

إدارة فيسبوك انطلقت من الهند، التي قالت إنها كغيرها من بلدان العالم تعاني من نقص حاد في الدم، لذلك توجد مجموعات وصفحات على الموقع في الهند مثلا تناشد الناس بالتبرع، ومن هذه الفكرة انطلق ابتكار جديد لفيسبوك سيربط المتبرعين بالمحتاجين للدم.

وفي الأول من تشرين الأول/أكتوبر، ستنطلق الخاصية الجديدة في الهند، وهو اليوم الذي يصادف اليوم الوطني للتبرع بالدم هناك.

ويمكن لأي شخص التسجيل في الخاصية الجديدة، وأن يختار فئة دمه، كما يمكنه أن ينشر ذلك على صفحته الرئيسية. ومن جانبها ستخبر إدارة فيسبوك أي شخص مسجل في نفس الخاصية بأقرب المتبرعين المحتملين والقريبين من مكان تواجده.

واجهة الخاصية، الصورة من مدونة فيسبوك

​​

وقال مارك زوكربيرغ في تدوينة على صفحته "في كل أسبوع الآلاف من الناس في الهند يبحثون عن متبرعين.. ومن الصعب العثور على متبرع في محيطك، لذلك فكرنا بالتعاون مع منظمات غير ربحية وبنوك الدم، لابتكار خاصية ستسهل على الناس الحصول على متبرع".

​​

​​

وأضاف "استلهمنا هذه الخاصية من إحدى العاملات في فيسبوك، التي كانت لها تجربة قاسية مع مرض والدها المتوفي بالسرطان. كان والدها يحتاج إلى كميات من الدم كل يوم وكان عليها إيجاد متبرعين وفعلا كانوا يأتون للتبرع، وهذا يعني أن الناس مستعدون للتبرع. كل ما يحتاجون إليه هو آلية معلوماتية تسهل عليهم عملية التبرع".

 

المصدر: فيسبوك

تعد مهمة المريخ من المشاريع الفضائية الجديدة التي تسعى الصين إلى تحقيقها
تعد مهمة المريخ من المشاريع الفضائية الجديدة التي تسعى الصين إلى تحقيقها

تخطط الصين لإطلاق مهمة إلى المريخ في يوليو تشمل إنزال روبوت يتم التحكم فيه عن بعد على سطح الكوكب الأحمر، وفق ما أعلنت الشركة المسؤولة عن المشروع.

واستثمرت بكين مليارات الدولارات في برنامجها الفضائي في محاولة للّحاق بخصمها الولايات المتحدة وتأكيد مكانتها كقوة عالمية كبرى.

وتعد مهمة المريخ من المشاريع الفضائية الجديدة التي تسعى الصين إلى تحقيقها، ومن بينها إرسال رواد فضاء صينيين إلى القمر وامتلاك محطة فضائية بحلول العام 2022.

وكانت بكين تخطط لمهمة المريخ منذ فترة، لكن الشركة الصينية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء أكدت في بيان الأحد أنها قد تنفذ في يوليو. 

وهدف المهمة الصينية "تيانوين" وضع مسبار في مدار حول المريخ وإنزال روبوت لاستكشاف سطح الكوكب ودراسته.

وسيستغرق الأمر أشهرا عدة لتغطية المسافة بين الأرض والمريخ التي تقارب 55 مليون كيلومتر تقريبا والتي تتغير باستمرار بسبب مداراتهما الكوكبية.

ونفّذت الصين مهمة مماثلة إلى القمر في السابق، وفي يناير 2019، ووضعت مركبة صغيرة على الجانب المظلم من سطح القمر لتصبح الدولة الأولى التي تقوم بذلك الأمر.

وفي سياق المنافسة العلمية للاستكشاف الكوكب الأحمر، وتعتزم الولايات المتحدة التي أرسلت أربع مركبات استكشافية إلى المريخ، إطلاق مركبة خامسة هذا الصيف من المفترض أن تصل إليه في فبراير 2021.

وتخطط دولة الإمارات العربية المتحدة لإطلاق أول مسبار عربي إلى الكوكب الأحمر في 15 يوليو من اليابان.