أجهزة خلوية
أجهزة خلوية

إذا كنت لا تزال تمتلك هاتفك الخلوي من طراز العام الماضي، فأنت لست وحيدا، فالتراجع في شهية الراغبين بامتلاك أجهزة خلوية جديدة ستكون سمة العام 2018.

وتراجعت طلبات الشراء على الأجهزة الخلوية في العالم بـ0.5 في المئة خلال العام، وفق بيانات صدرت الأربعاء عن مؤسسة "أي دي سي" حصل "موقع الحرة" على نسخة منها.

ويباع 1,46 مليار موبايل في 2018، وفق التقديرات، 84 في المئة منها أجهزة تعمل بنظام تشغيل "أندرويد" وبعدد يتجاوز الـ 1.2 مليار جهاز.

وتناهز حصة الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل "iOS" الـ 15 في المئة وبعدد لا يتجاوز الـ 222 مليون جهاز.

وشكل التراجع في الطلب على الأجهزة الخلوية في الصين – التي تبلغ حصتها 30 في المئة من المبيعات عالميا- عاملا مثبطا، إذ انخفضت المبيعات خلال 2017 بنسبة 5 في المئة، و يتوقع أن تتراجع بنسبة 7 في المئة في 2018.

ورغم التحديات الاقتصادية، تظل دول الشرق الأوسط وأميركا اللاتينية وأفريقيا المحرك الأكبر للطلب على الأجهزة الخلوية عالميا.

و"آي دي سي"، هي مؤسسة بحثية مقرها ولاية ماساتشوسيتس، وتعنى بأسواق الاتصالات في أكثر من 110 دولة مختلفة، إضافة الى تتبع وتحليل مبيعات الأجهزة: الخلوية واللوحية والملابس الذكية القابلة للارتداء.

يعرض الموقع عدد الإصابات والوفيات والأشخاص المتعافين من فيروس كورونا المستجد بطريقة تفاعلية مميزة
يعرض الموقع عدد الإصابات والوفيات والأشخاص المتعافين من فيروس كورونا المستجد بطريقة تفاعلية مميزة | Source: covidvisualizer.com

يسلط موقع "covidvisualizer" الضوء على أحدث الأرقام والإحصاءات الحية المتعلقة بانتشار فيروس كورونا المستجد في جميع أنحاء العالم.

ويعرض الموقع عدد الإصابات والوفيات والأشخاص المتعافين بطريقة تفاعلية مميزة تسمح للمستخدمين بمعرفة ما يجري في كل دولة عبر النقر على مواقعها في الكرة الأرضية.

كما يتم تحديث الموقع بشكل متواصل كل دقيقتين لمعرفة مجموع الإصابات والوفيات وآخر التطورات بشأن فيروس كورونا حول العالم.

وتم إنشاء الموقع بواسطة طالبين يدرسان في جامعة كارنيغي ميلون بمدينة بتبيرغ بولاية بنسلفانيا الأميركية.

ويقول القائمون على هذا المشروع إن الهدف من ورائه هو "توفير طريقة بسيطة وتفاعلية لإظهار تأثير فيروس كورونا".

وأضافوا " هدفنا هو أن يتمكن الناس من النظر إلى ما يجري على أنه شيء يجمعنا مع بعض.. الأمر لا يتعلق بالدول بل بالكوكب، وهذا ما يبدو عليه كوكبنا اليوم".

وفي آخر تحديث للموقع أجراه في (17:00 ت غ) يظهر أن عدد الإصابات تجاوز 570 ألف شخص، فيما بلغت أعداد الوفيات أكثر من 26500 حالة.