راوتر انترنت
راوتر انترنت

أعلن مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي عن اكتشافه ثغرة أمنية في نصف مليون جهاز راوتر "موزع اللاسلكي للإنترنت" منتشرة في أنحاء العالم.

وكشف "FBI" عن اكتشاف برمجيات (ميلوير) تحمل اسم "في بي أن فليتر" "VPNFilter" في أجهزة راوتر تتوزع في منازل ومكاتب مختلفة، وذلك اعتمادا على اختبارات أجرتها وحدة الأبحاث التابعة لشركة "سيسكو".

والـ "ميلوير"/(Malware) برمجية خبيثة يتم وضعها عن قصد من أجل الإضرار بالأجهزة المستخدمة بطريقة أو بأخرى.

وترجح السلطات الأميركية أن يكون مصدر هذه البرمجية الخبيثة مجموعة روسية تحمل اسم "سوفاسي" والتي تستخدم هذا الـ "ميلوير" للتحكم بالأجهزة المرتبطة بها.

وللتأكد من إزالة البرمجية الخبيثة عن جهاز موزع الإنترنت لديك، فإن القيام بإعادة التشغيل لن يكون كافيا، حيث سيعود الـ “ميلوير" للعمل، وما تحتاجه إعادة ضبط المصنع "Reset factory".

وبحسب تقرير لموقع "سي نت" المتخصص بأخبار التقنية والاتصالات، فإن هذه الموديلات التي يرجح تأثرها بالـ "ميلوير"، تضم هذه الموديلات:

Linksys: E1200, E2500, WRVS4400N

Mikrotik: 1016, 1036, 1072

Netgear: DGN2200, R6400, R7000, R8000, WNR1000, WNR2000

QNAP: TS251, S439 Pro, other QNAP NAS devices running QTS software

TP-Link: R600VPN

تعد مهمة المريخ من المشاريع الفضائية الجديدة التي تسعى الصين إلى تحقيقها
تعد مهمة المريخ من المشاريع الفضائية الجديدة التي تسعى الصين إلى تحقيقها

تخطط الصين لإطلاق مهمة إلى المريخ في يوليو تشمل إنزال روبوت يتم التحكم فيه عن بعد على سطح الكوكب الأحمر، وفق ما أعلنت الشركة المسؤولة عن المشروع.

واستثمرت بكين مليارات الدولارات في برنامجها الفضائي في محاولة للّحاق بخصمها الولايات المتحدة وتأكيد مكانتها كقوة عالمية كبرى.

وتعد مهمة المريخ من المشاريع الفضائية الجديدة التي تسعى الصين إلى تحقيقها، ومن بينها إرسال رواد فضاء صينيين إلى القمر وامتلاك محطة فضائية بحلول العام 2022.

وكانت بكين تخطط لمهمة المريخ منذ فترة، لكن الشركة الصينية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء أكدت في بيان الأحد أنها قد تنفذ في يوليو. 

وهدف المهمة الصينية "تيانوين" وضع مسبار في مدار حول المريخ وإنزال روبوت لاستكشاف سطح الكوكب ودراسته.

وسيستغرق الأمر أشهرا عدة لتغطية المسافة بين الأرض والمريخ التي تقارب 55 مليون كيلومتر تقريبا والتي تتغير باستمرار بسبب مداراتهما الكوكبية.

ونفّذت الصين مهمة مماثلة إلى القمر في السابق، وفي يناير 2019، ووضعت مركبة صغيرة على الجانب المظلم من سطح القمر لتصبح الدولة الأولى التي تقوم بذلك الأمر.

وفي سياق المنافسة العلمية للاستكشاف الكوكب الأحمر، وتعتزم الولايات المتحدة التي أرسلت أربع مركبات استكشافية إلى المريخ، إطلاق مركبة خامسة هذا الصيف من المفترض أن تصل إليه في فبراير 2021.

وتخطط دولة الإمارات العربية المتحدة لإطلاق أول مسبار عربي إلى الكوكب الأحمر في 15 يوليو من اليابان.