المشتري | Source: Courtesy Image

في اكتشاف جديد قد يعزز فكرة وجود حياة خارج كوكب الأرض، رصد باحثون سحبا مائية في منطقة "البقعة الحمراء العظيمة" على كوكب المشتري.

وهذه المنطقة، وهي عبارة عن عاصفة كبيرة يتم رصدها منذ عام 1830، تعتبر أحد الملامح الشهيرة للكوكب، ولا تزال لغزا للعلماء حتى الآن.

وقال ماتي آدمكوفيكس عالم الفيزياء الفلكية في جامعة كلمسون الأميركية التي قام فريق بها بتحليل بيانات رصدها أكثر من تلسكوب للمنطقة، إن هذا الاكتشاف سيساعد على زيادة فهمنا لأكبر كواكب مجموعتنا الشمسية وغلافه الجوي وعما إذا كانت به حياة.

وقال إن رصد وجود ماء سائل به، سيعزز فكرة وجود حياة عليه ولن يكون ذلك أمرا مستبعدا تماما، لكنه حذر  من افتراض ذلك في الوقت الحالي في ضوء الاكتشاف الأخير.

وكانت إدارة الطيران والفضاء الوطنية الأميركية (ناسا) قد قالت من قبل إن بيئة المشتري لا تسمح على الأرجح بوجود حياة عليه مثل تلك التي نعرفها، بالنظر إلى عوامل مثل درجات الحرارة والضغط التي تمنع تكيف الكائنات الحية.

لكن (ناسا) أشارت إلى أن "Europa"، وهو واحد من أكبر أقمار المشتري، هو أكثر الأماكن التي يرجح أن يوجد بها حياة، عن أي مكان آخر في النظام الشمسي. وقالت إن وجود محيط كبير تحت قشرته الجليدية يدعم هذه الفكرة.

ويسعى العلماء حاليا لمعرفة حجم الماء الموجود على الكوكب الذي يحيط به 79 قمرا غالبيتها جليدية.

 أجّلت شركة "سوني" عرضا مباشرة على الانترنت لتقديم الجيل الجيل من "بلاي ستايشن"
أجّلت شركة "سوني" عرضا مباشرة على الانترنت لتقديم الجيل الجيل من "بلاي ستايشن"

أجّلت شركة "سوني" اليابانية عرضا مباشرة على الانترنت مخصصا لتقديم الجيل الجيل من وحدات "بلاي ستايشن" كان مقررا الاثنين بسبب الاضطرابات المتزايدة في مدن أميركية على خلفية مقتل المواطن الأسود جورج فلويد في منيابوليس على يد الشرطة.

وغرّد الفريق المسؤول عن تطوير "بلاي ستايشن" في الشركة على "تويتر" قائلا: "رغم أننا نتفهم أن اللاعبين في أنحاء العالم متحمسون لمشاهدة ألعاب بلاي ستايشن 5 فنحن لا نشعر بأن الوقت مناسب للاحتفال... في الوقت الراهن، نريد أن نتراجع ونسمح لأصوات أكثر أهمية بأن تعلو".

وفي سياق متصل، قامت شركة "إلكترونيك آرتس" الأميركية المتخصصة في ابتكار ألعاب الفيديو، بإلغاء عرض للعبة "مادن إن إف إل 21" الجديدة كان مخططا هذا الأسبوع. 

وكتبت شركة "إي إيه" التي تتخذ في كاليفورنيا مقرا لها :"نحن نقف بجانب الأصدقاء واللاعبين والزملاء والشركاء الأميركيين من أصل إفريقي".

وأضافت "ينصب اهتمامنا الرئيسي الآن على الإجراءات التي يمكن أن نتخذها للمساهمة في تغيير المعاملة غير العادلة والتحيز المنهجي اللذين تعاني منهما أمتنا والعالم".

وقد أدى إلغاء المعرض السنوي لألعاب الفيديو الإلكترونية في لوس أنجلوس هذا الشهر بسبب وباء كوفيد-19 إلى دفع الشركات التي تخطط للإعلان عن منتجاتها أو لعروض تقديمية، إلى جدولة هذه الأحداث عبر الإنترنت.