هاتف آيفون الجديد
هاتف آيفون الجديد

أطلقت شركة آبل الاثنين نظام التشغيل الجديد "iOS 12 "، وسيكون متاحا على العديد من أجهزة الشركة مثل هواتف آيفون وأجهزة "آي باد" و "آي بود تاتش".

وقالت الشركة على موقعها الرسمي إن النظام الجديد سيجعل أجهزة آيفون و أي باد أسرع وأكثر استجابة ومتعة.

وستكون سرعة تشغيل الكاميرا أكثر بـ70 في المئة من السابق، وسرعة الكتابة باستخدام لوحة المفاتيح أكثر بـ50 في المئة، فيما ستكون سرعة بدء التطبيقات الثقيلة أكثر بمرتين عن السابق.

أحدث المميزات:

سيري أكثر ذكاء: سيتمكن المستخدمون من إعطاء المساعد الشخصي "سيري" أوامر تتعلق بإرسال نص أو تشغيل ملف صوتي أو الحصول على توجيهات للوصول إلى محل الآيس كريم المفضل لديك على سبيل المثال.

وقت استخدام الشاشة: ستعرض الأدوات الجديدة في نظام التشغيل "iOS 12" عدد المرات التي تستخدم فيها هاتفك وعدد الإشعارات التي تتلقاها ومقدار الوقت الذي تقضيه باستخدام تطبيقات متنوعة.

إدارة أفضل للإشعارات: يحتوي نظام التشغيل الجديد على أدوات جديدة لخفض التنبيهات غير الضرورية.

تعديلات كبيرة على فيس تايم: ستقوم آبل إضافة إمكانية إجراء مكالمات جماعية لعدد يصل إلى 32 شخصا، في الخريف المقبل لنظام iOS.

إنشاء "ميموجي" لنفسك: بعد تنزيل نظام التشغيل الجديد سيكون بإمكانك بسهولة إنشاء "إيموجي" لتتناسب مع شخصيتك ومزاجك.

تطبيق لقياس المساحة أو الطول: يستخدم هذا التطبيق الجديد الواقع المعزز "AR" لقياس أطوال الأشياء في العالم الحقيقي.

(FILES) In this file photo taken on October 1, 2019 in Lille shows the logo of mobile app Instagram displayed on a tablet. -…
شعار تطبيق إنستغرام

يعتبر تضمين التغريدات والمنشورات من فيسبوك وتويتر أمرا شائعا بين المدونين والصحافيين، إلا أن استخدام هذه الخاصية في منصة إنستغرام، قد تضع مستخدمها تحت طائلة القانون.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، رفضت القاضية كاثرين فايلا، التماسا من مجلة "نيوزويك" الأميركية لإسقاط دعاوى قضائية رفعها المصور إليوت مكجوكين، بعدما استخدمت المجلة صورا له منشورة عبر حسابه على إنستغرام.

وأملت مجلة نيوزويك الحصول على حكم مماثل للحكم الذي حصل عليه موقع "ماشابل" في قضية مشابهة، إلا أن القاضية أوضحت أن أحكام وشروط إنستغرام لم توفر معلومات عن حماية حقوق الطبع والنشر لتضمين المنشورات أو خاصية Embed بالإنكليزية .

وبحسب موقع "ذا نكست ويب" المتخصص في التكنولوجيا، فإن إنستغرام يسمح برخصة لطرف ثالث للمحتوى الموجود على المنصة، ولكن ليس لتضمين المنشورات.

وهذا يعني أن الشخص الذي يود تضمين صورة من على إنستغرام، عليه أن يحصل أولا على إذن من الشخص الذي نشر الصورة أو صاحب المحتوى الأصلي.

وقالت الشركة في بيان إن الناس بحاجة إلى الحصول على الحقوق اللازمة لتضمين المحتوى، مضيفة "وفقا لسياسات منصتنا، نطلب أن يحصل الأشخاص على جميع الحقوق اللازمة من الآخرين قبل مشاركة المحتوى الخاص بهم".

وإذا أراد أصحاب المحتوى منع أي شخص من تضمين منشوراتهم، فسيتعين عليهم جعل حساباتهم خاصة، إلا أن هذا الإجراء قد لا يكون عمليا لجميع الأشخاص.

يذكر أنه لا يمكن الحصول على رخصة من صاحب المحتوى على إنستغرام إلا من خلال المراسلة المباشرة، أو معرفة الشروط الخاص به وذلك في حالة أنه نشرها بشكل عام عبر حسابه.