شعارا سامسونغ وآبل
شعارا سامسونغ وآبل

قررت أعلى هيئة رقابية في إيطاليا تغريم شركتي أبل وسامسونغ 15 مليون يورو (17 مليون دولار أميركي)، بعد شكاوى تعلقت بتحديثات الشركتين لأنظمة تشغيل الهواتف وتسببها في إبطاء هواتفهم القديمة.

كانت مجموعات من المستهلكين الإيطاليين، قد اشتكو من أن تحديثات أنظمة التشغيل أبطأت من أداء هواتفهم القديمة، مشيرين إلى أنه تم تصميمها لدفع العملاء إلى شراء أجهزة جديدة.

وتم تغريم كلا من أبل وسامسونغ خمسة ملايين يورو (5.7 مليون دولار)، وتلقت أبل غرامة إضافية قدرها خمسة ملايين يورو بسبب فشلها في إعطاء العملاء معلومات واضحة حول كيفية الحفاظ على بطاريات الهاتف أو استبدالها في النهاية.

وقالت هيئة مكافحة الاحتكار الإيطالية في بيان إن بعض تحديثات البرامج الثابتة لشركتي أبل وسامسونغ "تسببت في خلل وظيفي خطير، وقللت من أداء الهواتف بشكل ملحوظ، مما أدى إلى تسريع عملية استبدالها".

وأضافت الهيئة أن الشركتين لم تقدما للعملاء معلومات كافية عن تأثير التحديثات الجديدة، ولم توضح أي وسيلة لاستعادة الأداء الأصلي للمنتجات.

 عمر بطاريته أطول
عمر بطاريته أطول

تشير تسريبات شبه مؤكدة أن أبل ستبدأ استقبال الطلبات على هاتف آيفون الرخيص خلال ساعات بالرغم من أزمة كورونا.

وقال موقع "ناين تو فايف ماك" 9to5mac إن شركة أبل تستعد لإطلاق هاتفها الجديد "آيفون 9" وأن التخطيط بدأ لشحن الهاتف في وقت قريب جدا.

وأشار الموقع إلى أن الشركة قد تطلق على هاتفها الجديد "iPhone SE" فيما تشير إلى الجهاز كإصدار 2020.

ومن المنتظر أن تستخدم أبل في آيفون SE شاشة بقياس  4 بوصات، وهيكل آيفون 5 مع كاميرا ومعالج من آيفون 6.

وتوقع الموقع أن يأتي آيفون الجديد بنفس رقاقة المعالجة في آيفون 11 و آيفون 11 برو وآيفون 11 برو بلاس، وهي معالج سداسي النواة A13 من الشركة ذاتها.

و من المرجح أن يلقى الهاتف الجديد إقبالا من قبل عملاء آيفون 6 الذين لم يعودوا يتلقون تحديثات البرامج الجديدة الرئيسية. 

ووفق الموقع من المنتظر أن تتنوع ألوان الهاتف الجديد بين الأحمر و الأبيض والأسود، فيما هناك ثلاث خيارات لذاكرة التخزين 64 أو 128 أو 256 جيجا بايت، كما أن عمر بطاريته أطول.

وقال الموقع إن الشركة تخطط ليكون سعر الهاتف الجديد 399 دولار.