الأعشاب الطبية قد تضر مرضى القلب
الأعشاب الطبية قد تضر مرضى القلب | Source: Courtesy Image

قال باحثون في مركز إنترماونتين الطبي للقلب في ولاية يوتا الأميركية إن أحد التطبيقات التي تكشف عن النوبات القلبية يمكن أن تضاهي دقته جهاز رسم القلب التقليدي.

وأضاف الباحثون أن تطبيق AliveCor يمكنه اكتشاف إصابة شخص بنوع من أنواع النوبات القلبية التي يتم فيها انسداد الشريان بالكامل، وتحتاج إلى تدخل طبي عاجل.

ويؤكد الباحثون أن أهمية هذا التطبيق تكمن في قدرته على كشف الحالة بسرعة وبالتالي إنقاذ حياة المريض.

والتطبيق الذي يدار بوساطة هاتف ذكي بمساعدة موصلين، يتمتع بنفس دقة جهاز رسم القلب المتصل بـ12 موصلا.

وفي هذه الدراسة، تم تعريض 204 مريض يعانون من آلام في الصدر لرسم القلب القياسي، ورسم القلب من خلال التطبيق، وتمكن الأخير من تمييز النوبة بدقة وحساسية عالية.

 

يحاول الهاكرز استغلال أزمة كورونا لزيادة هجماتهم
يحاول الهاكرز استغلال أزمة كورونا لزيادة هجماتهم

حذر مسؤولو الأمن الإلكتروني في أميركا وبريطانيا، من أن قراصنة الإنترنت "الهاكرز"، سواء المدعومين من بعض الدول أو الذين يعملون منفردين، يحاولون استغلال أزمة تفشي فيروس كورونا، لزيادة هجماتهم.

ووفقاً لبيان وكالة الأمن السيبراني الأميركية والمركز الوطني للأمن السيبراني في بريطانيا، فإن الحجم الإجمالي للأنشطة الخبيثة لهؤلاء القراصنة لا يبدو أنه قد زاد، إلا إن المخترقين يحاولون استغلال قلق الناس بسبب الفيروس، ورغبتهم في معرفة المزيد عنه، في دفعهم إلى النقر على الروابط، وتنزيل ملفات تحتوي على برامج خبيثة.

وقال برايان وير، مساعد مدير وكالة الأمن السيبراني الأميركية: "المخترقون يستخدمون هذه الأوقات الصعبة لاستغلال الجمهور وقرصنة حساباته".

كما حذرت الوكالتان من أن "الهاكرز" قد يستغلون الطلب المتزايد على فرص العمل من المنزل، لتمرير برامجهم الخبيثة التي تساعدهم في عملية الاختراق.

ويستهدف القراصنة أيضا الشبكات الافتراضية الخاصة والبرامج التي تساعد الموظفين على الاتصال بمكاتبهم والعمل من المنزل. 

من جانبه، أكد روب ليفيرتس، المدير التنفيذي لشركة مايكروسوفت، أن هناك ارتفاعا في معدل نجاح عمليات القرصنة.

وأضاف ليفرتس أن وسائل الإعلام والناس تتحدث عن فيروس كورونا طول الوقت، والقراصنة يعرفون أن معظم الناس يهتمون بقراءة أي رابط يحتوي على معلومات عن كورونا ويغطون عليه دون تفكير.