سيارة تفتح بدون مفاتيح
سيارة تفتح بدون مفاتيح

تقول دراسة جديدة إن أكثر من 200 موديل من أشهر أنواع السيارات التي لا تحتاج إلى مفاتيح لتشغيلها ، معرضة للسرقة.

وبحسب الدراسة التي أجرتها مجموعة Which البريطانية، فإن أربعة من أكثر خمس سيارات مبيعا في المملكة المتحدة معرضة للسرقة، وهم فورد فيستا وفوكس، وفولكسفاغن غولف، ونيسان قاشقاي.

ويمكن اختراق هذه السيارات وسرقتها عن طريق "أجهزة إلكترونية بسيطة" تباع على الإنترنت.

وتتطلب أنظمة هذه السيارات أن يكون قائد السيارة الذي يحمل جهاز المفتاح الإلكتروني على بعد مسافة محددة من السيارة حتى تفتح السيارة أوتوماتيكيا.

باستطاعة السارقين اختراق هذا النوع من السيارات، باستخدام أجهزة صغيرة اسمها "صناديق التتابع" لإصدار نفس إشارة المفتاح الإلكتروني وخداع نظام السيارة.

وكان نادي السيارات الألمانية قد أجرى تجربة على مجموعة من 237 سيارة تعمل بدون مفاتيح، والتي تبين أن 230 سيارة منها يمكن فتحها وتشغيلها باستخدام تكنولوجيا "صناديق التتابع"، بينما السبع الأخرى كان إما يمكن تشغيلها أو فتحها.

لكن، تقول جمعية صانعي السيارات والتجار (SMMT)، إن "السيارات الجديدة أكثر أمنا من أي وقت مضى".

يعرض الموقع عدد الإصابات والوفيات والأشخاص المتعافين من فيروس كورونا المستجد بطريقة تفاعلية مميزة
يعرض الموقع عدد الإصابات والوفيات والأشخاص المتعافين من فيروس كورونا المستجد بطريقة تفاعلية مميزة | Source: covidvisualizer.com

يسلط موقع "covidvisualizer" الضوء على أحدث الأرقام والإحصاءات الحية المتعلقة بانتشار فيروس كورونا المستجد في جميع أنحاء العالم.

ويعرض الموقع عدد الإصابات والوفيات والأشخاص المتعافين بطريقة تفاعلية مميزة تسمح للمستخدمين بمعرفة ما يجري في كل دولة عبر النقر على مواقعها في الكرة الأرضية.

كما يتم تحديث الموقع بشكل متواصل كل دقيقتين لمعرفة مجموع الإصابات والوفيات وآخر التطورات بشأن فيروس كورونا حول العالم.

وتم إنشاء الموقع بواسطة طالبين يدرسان في جامعة كارنيغي ميلون بمدينة بتسبيرغ بولاية بنسلفانيا الأميركية.

ويقول القائمون على هذا المشروع إن الهدف من ورائه هو "توفير طريقة بسيطة وتفاعلية لإظهار تأثير فيروس كورونا".

وأضافوا " هدفنا هو أن يتمكن الناس من النظر إلى ما يجري على أنه شيء يجمعنا مع بعض.. الأمر لا يتعلق بالدول بل بالكوكب، وهذا ما يبدو عليه كوكبنا اليوم".

وفي آخر تحديث للموقع أجراه في (17:00 ت غ) يظهر أن عدد الإصابات تجاوز 570 ألف شخص، فيما بلغت أعداد الوفيات أكثر من 26500 حالة.