شعار فيسبوك
شعار فيسبوك

كان الأربعاء يوما مميزا لشركات الحوسبة، مع الإعلان عن نمو أكثر من المتوقع لفيسبوك، وأرباح مدفوعة بالحوسبة السحابية لمايكروسوفت، لكن بانخفاض على أرباح سامسونغ بسبب انخفاض الطلب على شراء الهواتف الذكية.

وأعلنت شركة فيسبوك عن تحقيق أرباح قياسية خلال الربع السنوي الأخير من عام 2018.

وحققت الشركة صافي دخل بنحو 6.88 مليار دولار مقارنة بـ4.27 مليار دولار في الفترة ذاتها قبل عام. وأعلنت "فيسبوك" أن عدد المستخدمين النشطين لمنصتها يومياً قفز بنسبة 9 في المئة إلى 1.52 مليار شخص، كما ارتفع عدد المستخدمين الشهريين بنسبة 9 في المئة إلى 2.32 مليار مستخدم.

تأتي نتائج الأعمال القوية التي حققتها "فيسبوك" رغم ما تعرضت له الشركة العام الماضي من فضائح شملت اختراق حسابات المستخدمين وبيع بياناتهم لشركات وجهات أخرى.

من جانبها، أعلنت شركة مايكروسوفت أنها حققت نموا في أرباحها خلال النصف الثاني من العام المالي 2018، لكن تلك الأرباح جاءت أقل من توقعات المحللين.

وجاءت أرباح مايكروسوفت تحديدا من خدمات الحوسبة السحابية والتجارية، محققة أرباحا صافية بقيمة 8.4 مليار دولار في النصف الثاني، بعد ارتفاع في الإيرادات بـ12 في المئة مقارنة بالنصف الثاني من 2017.

من جانب آخر، أعلنت شركة سامسونغ عن انخفاض بـ31 في المئة على صافي أرباحها في الربع الرابع من عام 2018، مقارنة بالفترة ذاتها في 2017. وقالت الشركة الأكبر في العالم في تصنيع الهواتف النقالة والشرائح الذكية إنها حققت أرباحا بـ7.6 مليار دولار في الفترة بين تشرين الأول/أكتوبر 2018 وكانون الأول/ديسمبر 2018. 

تعد مهمة المريخ من المشاريع الفضائية الجديدة التي تسعى الصين إلى تحقيقها
تعد مهمة المريخ من المشاريع الفضائية الجديدة التي تسعى الصين إلى تحقيقها

تخطط الصين لإطلاق مهمة إلى المريخ في يوليو تشمل إنزال روبوت يتم التحكم فيه عن بعد على سطح الكوكب الأحمر، وفق ما أعلنت الشركة المسؤولة عن المشروع.

واستثمرت بكين مليارات الدولارات في برنامجها الفضائي في محاولة للّحاق بخصمها الولايات المتحدة وتأكيد مكانتها كقوة عالمية كبرى.

وتعد مهمة المريخ من المشاريع الفضائية الجديدة التي تسعى الصين إلى تحقيقها، ومن بينها إرسال رواد فضاء صينيين إلى القمر وامتلاك محطة فضائية بحلول العام 2022.

وكانت بكين تخطط لمهمة المريخ منذ فترة، لكن الشركة الصينية لعلوم وتكنولوجيا الفضاء أكدت في بيان الأحد أنها قد تنفذ في يوليو. 

وهدف المهمة الصينية "تيانوين" وضع مسبار في مدار حول المريخ وإنزال روبوت لاستكشاف سطح الكوكب ودراسته.

وسيستغرق الأمر أشهرا عدة لتغطية المسافة بين الأرض والمريخ التي تقارب 55 مليون كيلومتر تقريبا والتي تتغير باستمرار بسبب مداراتهما الكوكبية.

ونفّذت الصين مهمة مماثلة إلى القمر في السابق، وفي يناير 2019، ووضعت مركبة صغيرة على الجانب المظلم من سطح القمر لتصبح الدولة الأولى التي تقوم بذلك الأمر.

وفي سياق المنافسة العلمية للاستكشاف الكوكب الأحمر، وتعتزم الولايات المتحدة التي أرسلت أربع مركبات استكشافية إلى المريخ، إطلاق مركبة خامسة هذا الصيف من المفترض أن تصل إليه في فبراير 2021.

وتخطط دولة الإمارات العربية المتحدة لإطلاق أول مسبار عربي إلى الكوكب الأحمر في 15 يوليو من اليابان.