متجر غوغل بلاي
متجر غوغل بلاي

أزالت شركة غوغل 29 تطبيقا للصور والكاميرا من متجرها "غوغل بلاي"، كانت تقدم إعلانات مضللة ومحتوى غير لائق وتسرق معلومات شخصية للمستخدمين.

وحسب تقارير أميركية، فإن التطبيقات التي كان يتم تحميلها على أجهزة أندرويد، كانت تقوم بإظهار إعلانات ملء الشاشة بعضها عبارة عن محتوى جنسي.

هذه التطبيقات كانت أيضا تشجع المستخدم، تحت ذريعة المشاركة في مسابقات، على فتح مواقع معينة بهدف سرقة معلوماته الشخصية مثل عنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف.

وذكر موقع Trend Micro أن بعض تطبيقات "الكاميرا" كانت تدعي القيام بتجميل صورة المستخدم، لكنها في الواقع كانت تسرق صور المستخدمين وتحملها على خادم خاص، ورجح الموقع استخدامها لإنشاء صور لحسابات مواقع تواصل اجتماعي مزيفة.

وقال موقع mashable.com إن هذه التطبيقات تم تحميلها أكثر من أربعة ملايين مرة.

فوكسكون، شريكة آبل، تدخل الحرب على وباء كورونا من خلال تطوير وصناعة أجهزة تنفس
فوكسكون، شريكة آبل، تدخل الحرب على وباء كورونا من خلال تطوير وصناعة أجهزة تنفس

يرتقب أن تنضم شركة فوكسكون (Foxconn) المسؤولة عن تركيب معظم هواتف آيفون في العالم، إلى الحرب على وباء كورونا من خلال تطوير وصناعة أجهزة تنفس.

وسيتم استخدام منشأة في ولاية ويسكونسن تملكها فوكسكون لتصنيع الأجهزة، وفق ما أفاد به بشبكة CNBC عمر إشراق، المسؤول التنفيذي في شركة مدترونيك ( Medtronic Plc) التي تصنع معدات طبية.

وأكدت فوكسكون التي تعرف أيضا بـهون هاي للصناعات الدقيقة، في بيان الأربعاء، الشراكة مع مدترونيك، لكنها لم توضح متى ستبدأ تصنيع الأجهزة، بحسب ما أورده موقع بلومبورغ.

وقالت إفلين تساي، المتحدثة باسم مؤسس فوكسكون تيري غو، إن إنتاج أجهزة التنفس سيتم في ويسكونسن وتايوان. 

وأوضح إشراق أن الإنتاج سيبدأ خلال الأسابيع الأربعة أو الستة القادمة من دون أن يعطي معلومات عن عدد الأجهزة المرقب تصنيعها.

ويشمل التعاون بين فوكسكون ومدترونيك، تصميم وتطوير الأجهزة.

وتشهد إمدادات آلات التنفس الضرورية للأشخاص الذين يعانون من أشد حالات الإصابة بكوفيد-19، نقصا حادا على مستوى العالم. 

وتعمل فوكسكون منذ فبراير على تصنيع أقنعة الوجه المستخدمة في الصين للحد من انتشار كورونا المستجد، فيما بدأت شركتها الفرعية شارب (Sharp Corp) إنتاج الكمامات في اليابان اعتبارا من أواخر مارس.

تجدر الإشارة إلى أن عقد فوكسكون المتعلق بمنشأتها في ويسكونسن، وقع في أواخر 2017 وسط ضجة كبيرة. وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي ساعد في التوصل إلى الصفقة مع حاكم الولاية الجمهوري سكوت وولكر، قد صرح بأن الشركة ستنعش قطاع الصناعة الأميركي وأن مصنها الضخم سيصبح "ثامن العجائب في العالم".