تقنية التعرف على الوجوه من شركة نيفيديا
تقنية التعرف على الوجوه من شركة نيفيديا

يتيح موقع إلكتروني جديد للمستخدمين التجول في مكتبة صور ليست لها نهاية، تحتوي وجوها بشرية مزيفة يتم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي "AI".

النتائج التي يظهرها الموقع نابضة بالحياة ومذهلة، فالصور فيه تبدو في معظم الأحيان حقيقية بما قد يجعلك تتساءل عما هو حقيقي وما هو مزيف.

​​في كل مرة يقوم فيها المستخدم بتحديث متصفحه، يظهر الموقع صورة وجه تم إنشاؤه عشوائيا بواسطة الذكاء الاصطناعي، لأشخاص كبار في السن وشباب ونساء أو حتى رجال وأطفال.

​​وتم إنشاء الموقع بواسطة مهندس البرمجيات في شركة أوبر فيليب وانغ بالاعتماد على أبحاث نشرتها العام الماضي شركة "نيفيديا" المتخصصة بتقنيات الذكاء الاصطناعي.

"نيفيديا" تستخدم خوارزمية يمكنها توليد وجوه بشرية عشوائية، وهي قادرة أيضا على إنشاء صور أخرى لحيوانات وهمية وشخصيات ووثائق مزورة.

​​​وفي حين تعرض هذه التقنية مدى القدرات الرائعة للذكاء الاصطناعي، إلا أنها تثير أيضا التساؤلات حول الآثار المحتملة للتقدم التكنولوجي، ولا سيما إذا استخدمه متشددون أو مزورون محترفون.

على سبيل المثال، تقول صحيفة ديلي ميل البريطانية، إن هذه التقنيات تم استخدامها لإنشاء مقاطع فيديو مزيفة وضعت فيها وجوه مشاهير على أجسام ممثلين أو ممثلات أفلام إباحية.

كما تم استخدام التكنولوجيا نفسها لإنشاء مقاطع فيديو معدلة رقميا لقادة العالم، بما في ذلك الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

 

أطفال مدرسة في قرية دير دلوم شمال لبنان
أطفال مدرسة في قرية دير دلوم شمال لبنان

لجأت دول عديدة إلى طريقة التعليم عن بعد، من أجل ضمان استمرار قطاع التعليم في تلقين الطلبة، وعدم انقطاعهم عن التحصيل العلمي في ظل الانتشار الواسع لفيروس كورونا الذي أجبر السلطات في جميع أنحاء العالم على اتخاذ تدابير التباعد الاجتماعي.

العديد من الدول العربية قررت بدورها اعتماد التعليم الافتراضي إلى جانب التعلم عن طريق قنوات التلفزيون.

ويوفر الإنترنت دعامة فعلية لتحقيق التفاعل الاجتماعي بين الطلاب ومعلميهم أثناء فترة إغلاق المدارس.

وأغلب التطبيقات والمنصات على الإنترنت مجانية، تحتاج فقط إلى تضمين معلوماتك لتتمكن من معرفة هويتك، وسنك والمنهاج الذي تتبعه.

ويتيح فضاء الإنترنت الواسع للطلاب الوصول إلى عدد غير متناه من الكتب والمراجع والمجلات، من الإعدادي وحتى الثانوي.

فيما يلي أهم المنصات وطرق التعلم عن بعد:

 

بلاك بورد

 

بلاك بورد أو اللوح الأسود، عبارة عن موارد وأدوات للتغيير وتقديم التعليم والتعلّم عن طريق الإنترنت.

 

سينتشري تك 

 

يمكن أن تقابلها بالعربية عبارة (تقنية القرن) هي مسارات للتعلّم الشخصي بواسطة دروس مصغرة تعمل على سدّ الثغرات المعرفية، وتنمي روح التحدي لدى الطلاب وتعزز الذاكرة طويلة الأمد.

 

إدراك

 

هي منصة تعليم باللغة العربية، توفر موارد للدارسين والمعلمين.

 

غوغل كلاسروم

 

تساعد هذه المنصة في المحافظة على التواصل بين طلاب الصف الواحد، كما تساعد على تنظيم الدروس.

 

موودل 

 

هي منصة للتعلّم المفتوح، تدار بطريقة جماعية وتتلقى دعماً عالمياً.  

 

نفهم 

 

منصة تعليمية باللغة العربية، تقدم دروساً مسجلة عن طريق الفيديو توافق المناهج الدراسية، خصوصا في مصر وسورية.

 

سكولر

 

عبارة عن أدوات تحول برمجيات مايكروسوفت أوفيس إلى منصات تعليمية.

 

كانت ويت تو لرن 

 

باللغة العربية اسمها "أتشوق إلى التعلّم" تستخدم هذه المنصة تكنولوجيا الألعاب لتقديم تعليم جيد للأطفال، بمن فيهم، الأطفال في المناطق التي تشهد نزاعات.

 

رومي

 

عبارة عن أدوات تعليمية ومحتوى تعليمي يمكّن المجتمعات التي لا تحظى بخدمات كافية من التعلّم، من متابعة تعليمها مدى الحياة.