فيسبوك ماسنجر
فيسبوك ماسنجر

بعد أن كشفت شركة الأمن الإلكتروني إمبيرفا في تشرين الثاني/ نوفمبر عن ثغرة خطيرة في برنامج محادثات فيسبوك "ماسنجر"، عادت الشركة لتكشف مجددا عن فشل إصلاح الثغرة، ما أدى إلى إجراء جديد اتخذته فيسبوك مؤخرا.

وكشفت إمبيرفا عن أن بعض القراصنة يستطيعون الولوج إلى قائمة محادثات مستخدمي فيسبوك ومع من تحدثوا بالفعل دون الوصول إلى محتوى المحادثات، من خلال تحليل شفرات برمجية (iframe) التي تستخدم في تضمين محتوى من فيسبوك على مواقع الإنترنت، أو تضمين عناصر برمجية مثل مقاطع فيديو يوتيوب على الصفحات.

وكان يمكن للقراصنة استهداف مستخدمي متصفح غوغل كروم الذين يفتحون بالتزامن كلا من محادثات فيسبوك ومواقع موبوءة ببرمجيات خبيثة. 

وبعد أن أفصحت إمبيرفا عن الثغرة لفيسبوك في 29 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، حاولت فيسبوك إصلاحها، من خلال إعادة ترتيب أرقام الشفرة البرمجية (iframe)، في كانون الأول/ديسمبر.

​​لكن مؤخرا تم اكتشاف أن ذلك الحل لم ينجح، وأنه لا يزال بإمكان القراصنة التحايل على الحل.

في نهاية المطاف، أزالت فيسبوك الشيفرة البرمجية (iframe) من ماسنجر تماما، في بداية الشهر الجاري، بعد يوم من إعلان مارك زوكربيرغ عن خططه بشأن مستقبل فيسبوك، مشيرا إلى أن الشبكة تتجه نحو منصة تركز على الخصوصية، مع التركيز على الرسائل المشفرة.

​​ويقول أحد الباحثين في شركة أمبيرفا للأمن الإلكتروني إن التشفير لن يوقف الخلل.

حافظة هاتف آيفون الجديد في انتظار إطلاقه
| Source: social media

كانت شركة آبل تخطط لإطلاق هاتفها الجديد iPhone SE خلال الربع الأول من السنة الجارية، لكنها اليوم تعاني من غلق كلي لمصانعها في الصين جراء انتشار فيروس كورونا المستجد.

لذلك، اعتبر متابعون لسوق الهواتف الذكية الجديدة، أنه من غير الممكن مشاهدة المنتوج الجديد لشركة الهواتف الأكثر مبيعا في العالم.

بيد أن صورة للهاتف الجديد (iPhone SE) أعادت الحديث مجددا عن إمكانية إطلاق آيفون لجهازها بالرغم من الضائقة الإنتاجية التي تمر بها، على غرار شركات عالمية أخرى.

وشارك أحد المستخدمين صورة لحقيبة Urban Armour Gear في موقع Best Buy ، مع تغليف يشير إلى أنه مخصص لـ هاتف آيفون الجديد 4.7 بوصة 2020'.

موقع " to5Mac" المختص في الهواتف الذكية كتب "من المتوقع أن يتم إصدار هاتف آيفون الجديد في وقت ما هذا الربيع، لذلك، نجد الكثير من الإكسسوارات على مواقع البيع بالتجزئة مثل Best Buy".

وتُظهر الصورة التي انتشرت بسرعة على المنصات الاجتماعية حافظة على مقاس الهاتف الجديد، وهو ما أثار شهية المتابعين، بيد أن شركة آبل لم تؤكد الخبر ولم تنفه.

وكانت مواقع إنترنت قدمت نماذج مصورة عن حقائب صغيرة تسع آيفون 9 وآيفون أس إي، لكن هذه المرة طرحت للبيع بالفعل، ما ينذر بقرب طرح المنتوج فعلا، وفق موقع " to5Mac"

مواقع تتابع مستجدات الهواتف الذكية قدمت تاريخ الخامس من أبريل كيوم انطلاق بيع هاتف آيفون الجديد.

يذكر أن شركة آبل أغلقت جميع متاجرها في الصين بداية شهر فبراير، بالموازاة مع الانتشار الواسع لفيروس كورونا المستجد.

بعد ذلك، أغلقت الشركة متاجرها في إيطاليا التي تعتبر بؤرة الفيروس في أوروبا.

وشجعت آبل موظفيها على العمل من منازلهم، في محاولة لتقليل أوقات وكثافة تواجدهم في مقر الشركة لوقايتهم من احتمالات الإصابة بفيروس كورونا.