اللغة القبطية على Gboard
اللغة القبطية على Gboard

كريم مجدي

أضافت شركة غوغل الحروف القبطية إلى تطبيق "جي بورد" Gboard الخاص بها، وذلك ضمن التحديث الأخير الذي شمل أضافة 60 لغة.

و"جي بورد" هو تطبيق لوحة مفاتيح افتراضية تعمل على نظام أندرويد وiOS، أصدرته غوغل في عام 2016.

وتعتبر هذه أول مرة يتم فيها إضافة الحروف القبطية بشكل رسمي للوحة مفاتيح افتراضية، حيث سيتمكن مستخدمو "جي بورد" من الكتابة باللغة القبطية.

​​وتستخدم اللغة القبطية في الكنائس المصرية، وتعد لغة خاصة بأقباط مصر لكن استخدامها تراجع في الحياة اليومية بشكل كبير.

وتصنف اللغة القبطية على أنها لغة منقرضة، بحسب أطلس اليونسكو للغات العالم المهددة.

وقد بدأ يقل استخدام اللغة القبطية في عصر الدولة الفاطمية (972م-1171م)، حتى توقف المصريون عن التحدث بالقبطية في القرن الـ 17، أي أثناء حكم الدولة العثمانية لمصر.

وقد ظهرت الحروف القبطية في عام 200 ق.م، وهي تتألف من 32 حرفا معظمهم يوناني الأصل، ماعدا سبعة حروف من أصل ديموطيقي (أبجدية مصرية قديمة).

​​مصريان يتكلمان القبطية

ولا يتكلم الأقباط القبطية إلا في الكنائس ضمن الشعائر الدينية، إلا أن أهالي قرية "الزينية" في محافظة الأقصر جنوب مصر يستخدمونها في حياتهم اليومية ويعلمونها لأولادهم.

 

إيلون ماسك: أداة الترامبولين أدت عملها
إيلون ماسك: أداة الترامبولين أدت عملها

قال إيلون ماسك، مؤسس "سبايس إكس" التي أرسلت السبت رائدين من وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" إلى المحطة الفضائية الدولية، "إن أداة القفز الترامبولين أدت عملها".

يأتي ذلك  ردا على رئيس وكالة الفضاء الروسية، الذي سخر قبل ست سنوات من عجز الولايات المتحدة عن إرسال رحلات فضائية مأهولة.

وفي خضم توتر بين البلدين، هددت موسكو خلاله بوقف التعاون الفضائي مع واشنطن، قال ديمتري روغوزين عام 2014 إن رواد الفضاء الأميركيين قد يحتاجون إلى "الترامبولين" للوصول إلى محطة الفضاء الدولية.

وصرح ماسك في مؤتمر صحفي عقده الأحد إلى جانب مدير وكالة ناسا جيم برايدنستاين، بعد إقلاع ناجح لصاروخ أنتجته سبايس إكس، "إن أداة القفز الترامبولين أدت عملها".

وأضاف رجل الأعمال البالغ من العمر 48 عاما "إنها طرفة" قبل أن يضحك الرجلان.

وأشعل هذا التلميح مواقع التواصل الاجتماعي الروسية، وانتشرت العديد من "الميمات" والنكات على الإنترنت التي تسخر من روغوزين. كما انتشر اسم رئيس وكالة الفضاء الروسية على تويتر في روسيا.

وأجبر ذلك المتحدث باسم رئيس وكالة الفضاء الروسية على الرد.

وقال فلاديمير أوستيمينكو في تغريدة على تويتر "لا نفهم حقا الهستيريا التي أحدثها إطلاق ناجح لكبسولة كرو دراغون".

وأضاف "لقد حدث ما كان يجب أن يحدث منذ وقت طويل".

وينظر إلى الإطلاق الناجح لصاروخ "سبايس إكس" بوصفه ضربة لروسيا، التي كانت حتى الآن الدولة الوحيدة القادرة على إرسال رواد فضاء إلى المحطة الفضائية الدولية منذ عام 2011.