مركبة تويوتا المخصصة للسير على سطح القمر أو المريخ
مركبة تويوتا المخصصة للسير على سطح القمر أو المريخ | Source: Courtesy Image

تعتزم شركة تويوتا تصنيع مركبة فضائية يمكنها السير على سطح القمر أو كوكب المريخ.

وأعلنت الشركة موقعها الإلكتروني توصلها لاتفاق مع وكالة استكشاف الفضاء اليابانية "جاكسا" لتطوير مركبة تستطيع السير مسافة 10 آلاف كيلو متر على سطح القمر، على أن تتزود بالطاقة عن طريق الخلايا الضوئية.

​​وتخطط تويوتا لإطلاق مركبتها للفضاء عام 2029 بهدف دعم "جاكسا" في عملها باستكشاف الفضاء.

وتعهدت الشركة أن تستخدم تقنيات متقدمة في مجال توليد الطاقة التي تحتاجها المركبة لتسير أطول مسافة ممكنة، إذ ستسخر معرفتها في مجال المركبات الهجينة التي تعمل بالوقود والكهرباء معا، وحتى تلك التي تعمل بالكهرباء فقط في هذا الاتجاه. 

تتزود مركبة تويوتا للفضاء بالطاقة عن طريق الخلايا الضوئية

​​

​​حجم المركبة ضعف "الميكروباص"، إذ يبلغ ارتفاعها 3.8 مترا، وعرضها 5.2 مترا وطولها بحدود 6 أمتار.

وتستطيع المركبة حمل أربعة رواد فضاء، وتبلغ إجمالي المساحة الداخلية 13 مترا مكعب.

يحاول الهاكرز استغلال أزمة كورونا لزيادة هجماتهم
يحاول الهاكرز استغلال أزمة كورونا لزيادة هجماتهم

حذر مسؤولو الأمن الإلكتروني في أميركا وبريطانيا، من أن قراصنة الإنترنت "الهاكرز"، سواء المدعومين من بعض الدول أو الذين يعملون منفردين، يحاولون استغلال أزمة تفشي فيروس كورونا، لزيادة هجماتهم.

ووفقاً لبيان وكالة الأمن السيبراني الأميركية والمركز الوطني للأمن السيبراني في بريطانيا، فإن الحجم الإجمالي للأنشطة الخبيثة لهؤلاء القراصنة لا يبدو أنه قد زاد، إلا إن المخترقين يحاولون استغلال قلق الناس بسبب الفيروس، ورغبتهم في معرفة المزيد عنه، في دفعهم إلى النقر على الروابط، وتنزيل ملفات تحتوي على برامج خبيثة.

وقال برايان وير، مساعد مدير وكالة الأمن السيبراني الأميركية: "المخترقون يستخدمون هذه الأوقات الصعبة لاستغلال الجمهور وقرصنة حساباته".

كما حذرت الوكالتان من أن "الهاكرز" قد يستغلون الطلب المتزايد على فرص العمل من المنزل، لتمرير برامجهم الخبيثة التي تساعدهم في عملية الاختراق.

ويستهدف القراصنة أيضا الشبكات الافتراضية الخاصة والبرامج التي تساعد الموظفين على الاتصال بمكاتبهم والعمل من المنزل. 

من جانبه، أكد روب ليفيرتس، المدير التنفيذي لشركة مايكروسوفت، أن هناك ارتفاعا في معدل نجاح عمليات القرصنة.

وأضاف ليفرتس أن وسائل الإعلام والناس تتحدث عن فيروس كورونا طول الوقت، والقراصنة يعرفون أن معظم الناس يهتمون بقراءة أي رابط يحتوي على معلومات عن كورونا ويغطون عليه دون تفكير.